كيف يصنع القطران

هو من فئة الأدوية والعقاقير التي تُعرَف بالقروانات، ويعدّ من المنتجات الطبية التي تُستخدَم لعلاج الشعر، وخاصةً فروة الرأس، كما انه مفيد للجلد، كيف يصنع القطران؟

4 إجابات

قطران الصنوبر هو المنتج النهائي لكربنة خشب الصنوبر بعد عملية التقطير باستخدام الحرارة الشديدة، وهو مادةً شبه سائلة، لزجة سوداء اللون، له رائحةٌ واخزةٌ، وطعمٌ لاذعٌ.

يعود النوع المستخدم في العلاجات الطبية لأربعة مصادر هي:

  1. الخشب (قطران الخشب).
  2. البيتومين (القطران الصخري).
  3. البترول (قطران البترول).
  4. والفحم (قطران الفحم).

يصنع قطران الخشب إمّا من الأشجار الراتنجية، مثل الصنوبر والعرعر، أو من أشجار الخشب الصلب مثل البتولا والزّان.

يستخرج قطران الخشب من الصنوبر، بطريقةٍ تقليديّةٍ سهلةٍ وبسيطةٍ، تدعى “التقطير المدمر”، بحفر حفرةٍ يبلغ قطرها 60 سم وعمقها 30-35 سم، وتُغطى بالحجارة مع مزيجٍ من القشّ والتبن والرمل، لتصبح الحفرة ما يشبه الفرن، يُحفر فتحتين في الفرن وتوصلان معًا، ويُوضع حوضٌ كبيرٌ تحت إحداهما، ويفصل بين الحوض والوعاء ركيزةٌ دعاميّةٌ، مزوّدةٌ بشعلةٍ.

يتحرّر القطران من الثقوب، ويُمنع تسرّب الهواء بين قطع الشعلة، بتغطية الوعاء والشعلة بالطين، لأن الأكسجين يقلّل من نوعية القطران الناتج، فتحترق الشعلة ببطءٍ عند درجة حرارة 300 م˚، ويتشكّل قطرانٌ عالي الجودة.

تسقط الشعلة المحترقة من الوعاء إلى فتحات تحت الوعاء، ويٌوصل الثقبان معًا عبر أنابيب معدنيةٍ تمنع تسرّب الهواء، ويُنقل القطران من الوعاء فوق الفتحة الأولى إلى وعاءٍ فوق الفتحة الثانية، ويستغرق الحصول على القطران 7-8 ساعات.

كيفية صنع القطران

يُنتج القطران الحديث مخبريًّا أو في الأفران، ويتبع المفاهيم الأساسية ذاتها، من حيث حرق الخشب ضمن فرنٍ على درجات حرارةٍ عاليةٍ، بمعزلٍ عن الهواء، ويُستخلص القطران من أسفل الفرن.

وأفضل أجزاء خشب الصنوبر المستخدم، هو ما يدعى بقلب الخشب أو الخشب الزيتي، الغني بالمواد الراتنجية. وتعدّ عملية صنع قطران الصنوبر، من أبسط العمليات، يمكنك القيام بها كما أي شخص.

أكمل القراءة

القطران سائل داكن لزج، يتم الحصول عليه عن طؤيق عملية تقطير إتلافي لبعض المواد العضوية كالفحم أو الخشب وغيرها. وهناك أكثر من مصدر يمكن استخدامه لتصنيع القطران أبرزها:

  • استخدام راتينج الصنوبر لصنع القطران، حيث يجب البحث عن الأجزاء المقطوعة أو المتضررة من الشجرة، ستتمكن من رؤية الراتينج الذي يحاول علاج الإصابة.
  • استخدام لحاء البتولا فهو من أفضل مصادر القطران.

يعد استخدام البتولا من الطرق الميسرة لاستخراج القطران إذا اتبعت الخطوات التالية:

  • أفضل وقت لحصاد لحاء البتولا هو الربيع، لأن حصده في هذا الوقت سيساعد على إخراج اللحاء بسهولة؛ مما يقلل من مخاطر إصابة الشجرة بضرر قاتل.
  • يجب معرفة عرض وعمر الشجرة ستعطي الشجرة الكبيرة قشرة أو لحاء أوسع.
  • عند إزالة اللحاء يجب استخدام السكين، فيتم القص على شكل خط رأسي باتجاه اللحاء الداخلي بقدر الحاجة، لايجب القطع أفقي كي لا تتسبب بقتل الشجرة.
  • إذا تم حصاد اللحاء في الوقت المثالي من السنة سيخرج اللحاء بمجرد القطع العمودي.
  • قم بإشعال النار في مساحة صغيرة بعد إحاطتها بالصخور لمنع انتشارها والتسبب بحريق.
  • تحتاج لعلبتين معدنيتين لتتحملا الحرارة، كما يفضل أن تكونا بنفس الحجم أو أن تكون واحدة أكبر من الأخرى بقليل مع التأكد من وضع الأصغر في الأسفل.
  • قم بثقب فتحة أو عدة ثقوب متساوية في وسط العلبة الأكبر المزودة بغطاء.
  • قم بملئ العلبة الكبيرة بالبتولا بعد تقطيعها أو لفها ثم ضع الغطاء فوقها، يمكن تقطيع الصنوبر لقطع صغيرة واتباع نفس الطريقة.
  • ضع العلبة الكبيرة فوق الصغيرة مع التأكد من عدم وجود فجوات هوائية، حيث يمكن استخدام التربة لسد الفجوات.
  • أشعل النار في العلب وفوقها، لايجب أن يكون حريق كبير لكن يجب أن تتوزع الحرارة جيداً.
  • بعد انتهاء النار قم بتنظيف الرماد و الخشب والحطام الذي يغطي العلب دون أن يسقط أي منها بالقطران.
  • ارفع العلبة بكماشة أو قفازات ستجد القطران الجديد في الأسفل.
  • يجب الانتظار حتى يبرد قبل البدء باستخدامه.

أكمل القراءة

القطران هو سائل لزج ذو لون داكن يتم استخراجه من تقطير بعض المواد العضوية، وله الكثير من الاستخدامات الصناعية والتجميلية والطبية.
يُصنع القطران من مواد عضوية وله أنواع منها:

  • قطران الفحم: يُصنع هذا النوع من الفحم حيث يتم إنتاج القطران كمنتج ثانوي عن إنتاج فحم الكوك. وكان في السابق أحد منتجات مصانع الغاز، ويُعتبر هذا النوع سامًا ومسببًا للسرطان بسبب محتواه الكبير من البنزين، وهو ذو رائحة نفاذة ومزعجة رغم ذلك يتم استخدامه بتركيز خفيف جدًا كعلاج موضعي لبعض الأمراض الجلدية.
  • قطران الخشب: يُصنع هذا النوع من الأخشاب، حيث يتم تسخين خشب الصنوبر في أفران ضخمة بطريقة (التقطير الجاف) حتى تخرج منه مادة القطران وتبتعد عن الخشب واللحاء، وله رائحة طيبة على عكس قطران الفحم، تُستخدم هذه المادة في شمال أوروبا كمادة تُضاف إلى منكهات الحلوى والعديد من الأطعمة الأخرى، وأيضًا يُستخدم كمضاد للجراثيم.

للقطران استخدامات كثيرة منها:

  • يُستخدم قطران الخشب أو قطران الفحم في صناعة الصابون.
  • يُستخدم قطران الفحم في الصناعات البلاستيكية و حل مشاكل الشعر المادي ، ويُساعد على إطالة الشعر وأيضًا يُستخدم في التخلص من القشرة والقمل والكثير من الاستخدامات الأخرى.
  • أما قطران الخشب فغالبًا ما يُستخدم في صناعة التوابل ومنكهات الأطعمة وعلاج الجراثيم الضارة.

قطران الخشب آمن ويمكن استخدامه بكثرة، أما قطران الفحم فلا يزال يُعتبر خطيرًا ولا يُستخدم إلا إذا تم تخفيف تركيزه، ومع ذلك يجب الحذر عند استخدامه.

أكمل القراءة

كيف يصنع القطران

القطران سائل لزج أسود، يُستخرج من مواد متنوعة باستخدام عملية التقطير، وتتراوح نسبته في المشتقات النفطية بين (%30-15). ويُستخدم في العديد من المجالات منها تحضير الزفت لتعبيد الطرق، تليين الآليات، يُستخدم كمادة ملدِنة في عمليات البناء وصناعة المطاط.

لصنع القطران من لحاء الأشجار تحتاج منطقة كبيرة نسبيًا مناسبة لإشعال النار، علبتان معدنيتان مختلفتان في الحجم (يجب أن تكون العلبة الكبيرة مغطّاة)، أداة للتثقيب.

أما كيف يصنع القطران فتتلخّص بهذه الخطوات:

  1. اختر موقع مناسب لإشعال النار وأحطه بالأحجار، منعًا لانتشار النار في مساحة كبيرة.
  2. قُم بتثقيب العلبة المعدنية الكبيرة في الوسط على أبعاد متساوية. انتبه يجب أن يكون التثقيب من الداخل إلى الخارج ليتمكّن السائل من الخروج عبر هذه الثقب.
  3. احفر حفرة تتناسب مع حجم العلبتين، حيث يجب أن تكون كلتا العلبتين المعدنيتين داخل الحفرة، وأن يكون غطاء العلبة أو حافتها ظاهرة قليلًا للخارج.
  4. ضع العلبة الصغيرة أولًا داخل الحفرة، ثمّ تأكد أنّها خالية من الأتربة والغبار.
  5. املأ العلبة الكبيرة بلحاء الأشجار (عادةً ما يُستخدم الصنوبر).
  6. ضع العلبة الكبيرة المغطاة والمثقبة فوق العلبة الصغيرة (يجب أن تكون العلبة محكمة لإغلاق، لأن وجود الأكسجين يُبطل من فاعليّة العملية).
  7. استخدم التراب لمنع التسرب في مكان الاتصال بين العلبتين.
  8. أشعل النار لإعطاء الحرارة اللازمة للمواد الموجودة.
  9. اترك النار لتنطفئ وتخمد من تلقاء نفسها، ومن ثمّ لتبرد المواد الموجودة داخل العلب.
  10. نظّف العلب من بقايا النار وآثارها.
  11. ارفع العلبة الكبيرة المثقبة باستخدام القفازات أو الكماشة، لتجد مادة القطران داخل العلبة الصغيرة التي كانت موضوعة في الأسفل.
  12. أفرِغ الحفرة من العلبة الصغيرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يصنع القطران"؟