كيف يمكن تحديث البيوس في لابتوب لينوفو

تختلف طريقة تحديث البيوس من جهاز حاسب لآخر تبعًأ لاختلاف نوع الحاسب، فكيف يتم ذلك على أجهزة اللينوفو؟

3 إجابات

جميع نسخ البيوس (BIOS) الحالية على أجهزة لينوفو (Lenovo) يتم تحديثها بشكلٍ تقريبي بنفس الطريقة، وتنقسم هذه الطريقة إلى ثلاث خطواتٍ أساسية، ولكن قبل ذلك عليك التأكد من نسبة شحن الكمبيوتر المحمول لضمان عدم انطفاء الكمبيوتر فجأةً، لأنّ ذلك سوف يُفشل عملية تحديث البيوس:

أولًا: يجب الإعداد والاستعداد للتحديث؛ مثلًا يجب عليك التعرف على أحدث إصدارات البيوس لتقارنه بالإصدار الخاص بكمبيوترك، كما يجب إيقاف وتعطيل كافة برامج الأمان مثل برامج مكافحة الفيروسات.

ثانيًا: نقوم بتنزيل برنامج التحديث وتجهيز الملفات الضرورية، ويتم ذلك عبر برنامج خاص من صفحة دعم لينوفو، عند دخولك لهذه الصفحة ستعثر على اختيار “برامج التشغيل” ثمّ انقر على زر “الحصول على التنزيلات” للحصول على التنزيل المناسب، وستظهر لك نافذة لتدخل فيها طراز جهازك الكمبيوتر. بعد إدخالك لطراز جهازك سوف يتم نقلك إلى صفحة دعم المنتج وعندها عليك اختيار “نظام التشغيل” بشكلٍ صحيح لكي يتطابق مع إصدار نظام التشغيل الخاص بك. عندئذٍ عليك أن البحث عن قسم “BIOS” والنقر عليه مرة للكشف عنه ومرة أخرى لعرض باقي الإصدارات المتوفرة وما عليك بعدها سوى البحث عن أحدث إصدار والنقر على “تنزيل”.

ثالثًا: وهنا تأتي خطوة الإعداد والتثبيت فبعد اكتمال تحليل وإعداد المكونات ستظهر لك نافذة ما عليك إلّا الضغط على زر “Flash Bios Only”، وسيتم من خلال هذا الزر حفظ الملف الجديد في قسم النظام الخاص في القرص الثابت. بعد ذلك عليك انتظار الإشعار باكتمال العملية، ثمّ إعادة تشغيل الكمبيوتر المحمول وسيتم تحديث البيوس بنجاح.

أكمل القراءة

إذا لم تنجح طريقة تحديث البيوس عبر ويندز من داخل نظام التشغيل، يمكنك القيام بالتحديث عبر الـ USB القابل للتشغيل، من خلال الخطوات التالية:

أولًا، عليك التحقق من إصدار البيوس الموجود لديك، وذلك من خلال الضغط على مفتاح لينوفو والذي يكون عادةً بجانب زر الطاقة في الأمام خلال إيقاف تشغيل اللابتوب، وبذلك ستفتح أمامك قائمة، سترى من خلالها إعدادات البيوس، انقر عليها وابحث عن إصدار البيوس ، من خلال الطريقة المذكورة أعلاه تحقق من توفر إصدار أحدث من البيوس: فإذا رأيت في القائمة “BIOS Update Bootable CD iso” هذا يدل بوجود إصدار من البيوس أحدث مما لديك ، فقم بتنزيله. وإذا لم يكن هناك شيء من هذا القبيل، فما عليك سوى تنزيل “BIOS Update Utility لـ Windows“.

  • ثمّ قم بتوصيل الـUSB القابل للتشغيل الذي ستحدث منه البيوس على نظام آخر يمكنك الوصول إليه أيضًا. اضغط باستمرار على مفتاح ويندز+ E لفتح مستكشف الملفات، من أجل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية من البيانات إن وجدت من USB.
  • قم بتنزيل روفس (Rufus) من خلال هذا الرابط https://rufus.ie/downloads/، سنستخدمه لجعل USB قابل للتشغيل. افتح الملف الذي تم تنزيله.
  • حددالـ USB الخاص بك ضمن الجهاز.
  • إذا قمت بتنزيل “BIOS Update Bootable CD iso” ، فحدد فات 32(FAT32) ضمن القائمة المنسدلة في نظام الملفات وحدد صورة ISO بجوار “إنشاء قرص قابل للتمهيد باستخدام”.
  • انقر فوق رمز القرص المضغوط CD لتصفح وتحديد الملف الذي تم تنزيله.
  • انقر فوق أبدأ (Start).
  • قم بتأكيد أي رسالة تظهر، وأخيرًا انقر إغلاق عند اكتمال العملية.

ثانيًا، قم بتوصيل الـUSB القابل للتشغيل بجهازك، وقم بالضغط على مفتاح Lenovo للوصول إلى قائمة البيوس أثناء إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول، ستُفتح قائمة، قم بتحديد قائمة الإقلاع منها.

  • حدد الـUSB الخاص بك من القائمة واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  • إذا قمت بتنزيل ملف بسيط “BIOS Update Utility for Windows” ، فبجانب “إنشاء قرص قابل للتمهيد باستخدام” ، حدد FreeDOS. وانقر فوق ابدأ (Start).
  • انقر إغلاق عند اكتمال العملية.
  • ثمّ قم بتشغيل الملف الذي تم تنزيله “BIOS Update Utility for Windows“. اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.
  • انسخ مسار الملف الذي يظهر كالشكل الآتي “C: \ Drivers \ Flash \ j9uj22ww“.
  • بعد الاستخراج  قم بإلغاء تحديد “تثبيت BIOS Utility الآن”.
  • الآن اضغط على مفتاح ويندز+ E ، الصق مسار الملف المنسوخ سابقًا في شريط العناوين أعلاه.
  • انسخ كل شيء من المجلد المفتوح إلى USB الذي قمت بتشغيله للتو.

ثالثًا، قم بتوصيل الـUSB القابل للتشغيل بجهازك، من ثمّ عليك الوصول لقائمة الإقلاع كما ذكرنا أعلاه.

  • ثمّ حدد USB الخاص بك من القائمة.
  • ستظهر نافذة موجه الأوامر، اكتب C: واضغط على Enter.
  • اكتب dir لسرد الملفات الموجودة على محرك الأقراص المحمول.
  • الآن اكتب ما يلي واضغط على Enter.

اِتّبع التعليمات التي تظهر على الشاشة، ولا تقم بإيقاف تشغيل اللابتوب أثناء عملية التحديث، لذا عليك التأكد من مستوى البطارية طوال الوقت.

أكمل القراءة

تسمح شركات لينوفو للمستخدمين بتحديث نسخة البيوس الموجودة على اللوحة الأم من داخل نظام التشغيل ويندوز دون الحاجة للدخول إلى إعدادات البيوس أثناء عملية إقلاع الحاسوب، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. العثور على إصدار البيوس المناسب للجهاز ونظام التشغيل، ويتم ذلك عن طريق الدخول الى موقع شركة لينوفو المخصص للدعم (http://support.lenovo.com/) والبحث عن اسم المنتج، ثم الانتقال إلى قائمة برامج وبرمجيات التشغيل، وتحديد ملف البيوس الذي نريده ثم اختيار نظام التشغيل المناسب.
  2. الخطوة التالية تتضمن مراجعة الملف النصّي المرافق لتحديث البيوس. تنصح الشركة بقراءة المعلومات الموجودة ضمن الملف لمعرفة الإضافات الجديدة التي يتضمنها التحديث بهدف توفير الدعم لأي عتاد جديد قد يتم تركيبه على اللوحة الأُم، بالإضافة إلى معلومات مهمة عن الإجراءات المتبعة اثناء التحديث، وما يتوجب على المستخدم الابتعاد عنه لتجنب أي مشاكل قد تحدث.
  3. عند الانتهاء من قراءة الملف النصّي نقوم بوصل جهاز الحاسوب إلى مأخذ تيار كهربائي موثوق، وفي حال تحديث البيوس لحاسوب محمول فالأفضل التأكد من شحن البطارية بشكلٍ كامل، لأن أي فصل للطاقة عن الحاسوب أثناء عملية التحديث قد يؤدي إلى تلف البيوس، يفضل كذلك تعطيل البرامج المضادة للفيروسات الموجودة على الحاسوب قبل البدء بعملية التحديث لتجنب أي مشاكل.
  4. بعد ذلك نتبع التعليمات المفصلة في الملف النصّي للبدء بعملية التحديث عن طريق فك الضغط عن محتويات ملف البيوس، ثم تشغيل الملف القابل للتنفيذ الموجود ضمن الملف لتبدأ عملية التحديث.
  5. عند الانتهاء من التحديث نقوم بإعادة تشغيل جهاز الحاسوب لإتمام العملية بنجاح.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن تحديث البيوس في لابتوب لينوفو"؟