كيف يمكن تصغير شاشة الكمبيوتر

الاعتماد على الدقة المستحسنة للشاشة قد ينتج عنه صورة ضعيفة الوضوح، وهنا نقوم بالتدخل، فكيف يمكننا تصغير شاشة الكمبيوتر؟

4 إجابات

يمكنك تصغير حجم ودقة شاشة حاسوبك من خلال التوجه إلى الإعداداتِ الرئيسيّة لنظامِ التشغيل، ثم الدخول مباشرة إلى إعدادات الشاشة لإجراء اللازم وإتمام عملية التعديل، لكن تختلف الخطوات الواجب اتباعها باختلاف نظام التشغيل، وفيما يلي ما يجب فعله حسب كل نظام:

نظام windows XP: في حال كنت تستخدم هذا النظام فقم باتباع مايلي إن أردت تصغير شاشة حاسوبك:

  • قم بالنقرِ على قائمة ابدأ.
  • قم بالضغط على لوحة التحكم.
  • قم بالضغط على خيارات الشاشة أو العرض.
  • من خيارات الشاشة، قم بالضغط على الإعدادات، سيظهر لك مقياس في أسفل دقة الشاشة، قم بسحبه عن طريق النقرِ المستمرِّ على الفأرةِ وتحريكه، استمر بالتحريك حتى تجد دقة وحجم الشاشة الأفضل لديك، ثم قم أخيرًا بالضغط على زر تطبيق التعديلات والموافقة، وهكذا تكون قد انتهيت من العملية.

نظام windows 10:

  • قم بتوجيه مؤشر الفأرة إلى مكان فارغ من سطح المكتب، ثم قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن. قم بالضغط على إعدادات العرض الموجودة في الأسفل.
  • ستظهر لك نافذة من الإعدادات العديدة فيما يخص تغيير حجم النص، والتطبيقات، وعناصر أخرى، والدقة، والاتجاه، وغيرها.
  • إن أردت المزيد من الخيارات، يمكنك النقرُ على تغييرِ الحجم المخصّص.

نظام windows 7:

  • قم بالنقر على زر ويندوز (بديل زر ابدأ في الأنظمة الحديثة).
  • ثم قم بالتوجه إلى إعدادات المظهر والتخصيص.
  • من قسم العرض، قم بالضغط على خيار “جعل النص والعناصر الأخرى أكبر أو أصغر” أو شيء من هذا القبيل، بالتالي بإمكانك تصغيرُ أو تكبيرُ حجمِ النصوص والتطبيقاتِ وغيرها كما يناسبك، ويمكنك ضبط دقة العرض وتصغيرها من خلال الإعدادات الجانبية.
  • قم بالضغط على زر تطبيق التعديلات ثم موافق.

أكمل القراءة

في حال كان كرت الشاشة المستخدم في حاسوبك من نوع Intel، تستطيع تعديل دقة الشاشة من خلال لوحة التحكم الخاصة بكرت الشاشة، باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على رز الفأرة اليميني في أي مكانٍ فارغ من سطح المكتب، أو اضغط على أزرار  Ctrl+Alt+F12 معًا.
  2. ثم بالضغط على Graphics Properties من القائمة المنبثقة التي ستظهر لك.
  3. عند ظهور نافذة لوحة التحكم الخاصة بكرت الشاشة من Intel، ننقر على خيار دقة الشاشة (Resolution)، ثم نقوم بالتعديل على الدقة من الخيارات الموجودة في القائمة المنسدلة.
  4. عند اختيارك للدقة التي تناسبك، اضغط على تطبيق، لتظهر عندها رسالة تسألك عن رغبتك في حفظ التغييرات التي قد قمت بها، ثم اضغط على موافق لتأكيد العملية.

ملاحظة 1: تستخدم الإصدارات الأقدم من برامج تشغيل الرسومات من Intel، برنامجًا يدعى (Intel® Graphics Media Accelerator)، يستطيع المستخدم عبره تغيير دقة الشاشة، باتباع طريقةٍ تتألف من خطوات مشابهة للخطوات السابقة، مع تغيير طفيف يتمثل في الضغط على خيار إعدادات شاشة العرض (Display Settings) للتعديل على دقة الشاشة.

ملاحظة 2: في حال كنت تستخدم نظام Windows 8 أو Windows 8.1، يجب عليك التأكد من تفعيل وضع سطح المكتب قبل النقر بالزر الأيمن للفأرة، ثم اضغط على خيار العرض (Display) من الخيارات التي ستظهر.

أكمل القراءة

كثيرةٌ هي الحيل والطرق التي نستعين بها أثناء استخدامنا اليومي للكمبيوتر، وذلك بهدف تسهيل تنفيذ المهام وتحسين جودة أداء الحاسب الخاصّ بنا. ولعلَّ أهم الحيل التي يقوم بها مستخدمو الحاسب، هي تحسين مظهر الشاشة. هذا الأمر هامٌ للكثيرين مننا لعدة أسبابٍ منها: سهولة النظر، والبحث عن الأيقونات، وتوفير شحن البطارية. يتمّ تحسين مظهر الشاشة بعدة طرقٍ منها تصغير حجمها، وعادةً ما يتمّ الوصول إلى إعدادات الشاشة عبر قائمة الإعدادات الرئيسية لأيّ نظام تشغيل.

إلا أن هناك بعض الاختلافات بين أنظمة التشغيل في الوصول إلى إعدادات الشاشة. ففي الويندوز 10، يمكن ضبط إعدادات الشاشة بالنقر بالزر اليمينيّ على مكانٍ فارغٍ على سطح المكتب، واختيار إعدادات العرض. ومن الواجهة المنبثقة سوف تظهر الكثير من الإعدادات المتعلقة بمظهر الشاشة وحجمها إضافةً إلى دقتها، نقوم باختيار الدقة المناسبة وننقر على زر “الحفظ”.

أما في أجهزة الMac ، تُختصر العملية بالضغط المطوّل على زر الـ “control” بالتزامن مع تحريك دولاب الفأرة حيث يتم تصغير شاشة الكمبيوتر وتكبيرها حسب الرغبة. أما لمستخدمي الـ Windows XP، تتم هذه العملية كما يلي:

  1. قم بفتح قائمة “ابدأ”.
  2. انتقل إلى “لوحة التحكم”، واختر “خيارات العرض والشاشة”.
  3. من هذه الواجهة يمكنك اختيار الدقة المناسبة.
  4. قم بحفظ الإعدادات.

على اختلاف الأنظمة وطرق التنفيذ، تبقى ميزة تصغير الشاشة الهدف الأساسي التي تلبّي حاجة المستخدم.

أكمل القراءة

تصغير شاشة الكمبيوتر

كثيرًا ما تقوم أجهزة الحاسب بتعديل الصورة لتكون ملائمة لحجم الشاشة الموجود، ولكن في حال كانت سعة كرت الشاشة منخفضة، فإن الصورة على الشاشة سوف تظهر بدقة منخفضة وغير واضحة، وكل ما عليك فعله هو تصغير حجم شاشة الكمبيوتر.

تختلف طرق تصغير شاشة الكمبيوتر باختلاف نظام التشغيل، وسنستعرض فيما يلي الطرق المتبعة لأكثر أنظمة التشغيل استخدامًا:

  • نظام تشغيل windows xp: يتم الوصول لحجم الشاشة من خلال قائمة ابدأ، ثم الضغط على لوحة التحكم، ومن هناك تضغط على خيارات العرض أو خيارات الشاشة، ثم تقوم بالدخول إلى إعدادات خيارات العرض، ستجد مربعًا يمكنك من خلال النقر بالفأرة للتحكم بحجم الشاشة، وبعد اختيار الحجم المناسب، تقوم بتطبيق التعديلات آنيًا، وفي حال ناسبك الأمر تضغط على زر موافق، أو إلغاء لعدم حفظ التغييرات.
  • نظام تشغيل windows 10: ويعد من الأنظمة الحديثة والتي تتيح سهولة الاستخدام، كل ما عليك فعله لتعديل حجم الشاشة الضغط بالزر اليميني للفأرة على مكان فارغ من سطح المكتب، ثم الضغط على خيارات العرض من القائمة المنبثقة، ثم بعد ذلك تختار تغيير الحجم لتتحكم به كما تريد.
  • نظام التشغيل macOS: ويعد من أسهل الأنظمة من حيث التحكم بحجم الشاشة، فقط تقوم بالضغط على زر control من لوحة المفاتيح، وأثناء الضغط تقوم بتحريك عجلة الفأرة أو ما يسمى الدولاب، ويتغير معه حجم الشاشة، في حال عدم امتلاك فأرة، يكفي الضغط بأصبعين على لوحة اللمس مع الضغط على control وتحريكهما صعودًا أو نزولًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن تصغير شاشة الكمبيوتر"؟