كيف يمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام

نختلف من شخص لآخر بحسب ما نريده سواء فقدان أو زيادة الوزن، فكيف يمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام؟

4 إجابات

هذا أمر سهل للغاية!
ويجب الاهتمام بحساب السعرات الحرارية قبل تناول أية وجبة غذائية، خاصة لو كنت تتبع نظام غذائي محدد من أجل إنقاص الوزن أو لتعزيز سلامتك الشخصية وصحتك الجسدية والعقلية.
إذا اشتريت منتجات الفراخ أو اللحوم أو المعجنات أو أي من المأكولات حتى الحلوى ذاتها من المحلات التجارية الشهيرة والموثوق في منتجاتها المقدمة للمستهلكين، ستجد بعض التعليمات الإرشادية الخاصة بعملية الطهي الجيد، إلى جانب مكونات هذه الوجبة، والتي تأتي منها عدد السعرات الحرارية، على ضهر اللاصق البلاستيكي مغلف كيس الحلوى أو اللحوم أو الخضروات، وبالتالي يمكنك تجميعها مع بعضها البعض، لتحديد حجم السعرات الحرارية..
وإذا لم تتوفر لديك المعلومات الكافية عن نوع محدد من الطعام، يمكنك البحث من خلال محرك بحث “جوجل”، للوصول إلى رقم السعرات الحرارية المتوفرة في كل عنصر، ومن ثمً إضافتها مع العناصر الأخرى لوجبتك الغذائية، وهذا يجعلك أكثر تحكمًا وسيطرة في معدل السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها ويساعدك على تحقيق التوازن الجيد بين وجباتك اليومية.

أكمل القراءة

تستخدم السعرات الحرارية لحساب كمية الطاقة والغذاء، التي توجد في كل ما ندخله أجسامنا يوميًا من الأطعمة والمشروبات، ويوفر الطعام الطاقة اللازمة لبناء العضلات والعظام، لكن هناك بعض الأطعمة الأخرى، التي يتناولها الإنسان، ذات طاقة منخفضة، ولكن قيمتها الغذائية منخفضة للغاية، وعادةً ما تكون هذه الأطعمة خالية من الألياف الغذائية أو الأحماض الأمينية، أو المعادن والفيتامينات الغذائية، أو مضادات الأكسدة، وبالتالي تصبح عديمة النفع، ويُنصح بالتقليل منها أو تجنبها قدر الإمكان، من أمثلتها: السكريات والدهون الصلبة. عند حساب السعرات الحرارية يجب أخذ بعض العوامل بالحسبان، منها: الوزن والطول والجنس والنوع وشكل الجسم والصحة البدنية، والنشاط البدني.

يمكن حساب السعرات الحرارية يدويًا، من خلال ملاحظة الكميات الغذائية والسعرات الحرارية المصاحبة لكل من البروتين والكربوهيدرات والدهون، حيث تشير كمية كل مادة منهم إلى السعرات الحرارية الكلية الموجودة بها، كالتالي:

  • يحتوي غرام البروتين على 4 سعرات حرارية.
  • يحتوي غرام الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية.
  • يحتوي غرام الدهون على 9 سعرات حرارية.
  • يحتوي الكحول على عدد كبير من السعرات الحرارية، فقد يحتوي كل غرام من الكحول على حوالي 7 سعرات حرارية.

وتُحسب السعرات بضرب كل نوع من المواد بما يعادلها من السعرات الحرارية، مثال على ذلك، طعام يحتوي على 30 غرامًا من البروتين، و45 غرامًا من الكربوهيدرات، و20 غرامًا من الدهون، نجد أنَّ هذا الطعام يحتوي في النهاية على حوالي 440 من السعرات الحرارية، وتفصيلها: 20×4 + 45×4 + 20×9 = 440 حريرة.

أكمل القراءة

تمثّل كل سعرة حراريّة واحدة كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة عند ضغط جوي نظامي، وهي ما يعطي لأجسامنا الطاقة اللازمة.

تختلف كمية السعرات الحرارية حسب نوع الطعام المأكول فمنها ما يكون منخفض السعرات ومنها ما هو مرتفع. والحصول على سعراتٍ حرارية كثيرة لا يعني الحصول على طاقة أكثر. ومن أسهل طرق حساب عدد السعرات هي الطريقة اليدويّة يضرب عدد الغرامات من المادة مع ما تحويها من السعرات في كلّ غرام.

الجدير بالذكر أن العدد المكتوب على ملصقات العلب يشير إلى محتوى كلّ حصة من السعرات، وبالتالي عند تناول أكثر من حصّة لا تنسى أن تضرب العدد المذكور بعدد الحصص لتحصل على عدد السعرات الكلي.

أما بالنسبة للأطعمة غير الحاوية على ملصقات كالفواكه، والخضروات والأطعمة الجاهزة فهناك العديد من المواقع والتطبيقات التي ستساعدك في معرفة عدد السعرات كتطبيق Lose it وكذلك Fooducate وMyNetDiary، ولا ننسى التطبيق الأشهر Myfitnesspal الذي يزوّدك بعدد السعرات الموصى به بناءً على وزنك، كما يقوم بحساب عدد السعرات التي خسرها الجسم والتي حصل عليها ويخصّ بالذكر الدهون، البروتين والكربوهيدرات على شكل مخطط دائري يومي.

أكمل القراءة

السعرة الحرارية أو الكالوري هي وحدة قياس مقدار الطاقة في الطعام الذي تتناوله، ويختلف باختلاف نوع الطعام ومكوناته، ولابد أن تكون مهتمًا بحساب السعرات الحرارية للطعام الذي تأكله خلال اليوم إذا كنت ترغب في خسارة الوزن، أو حتى اكتساب الوزن، فيجب عليك أن تتناول الحد الأدنى من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية، إليك بعض الطرق لحساب السعرات الحرارية في الطعام:

  • استخدام المواقع التطبيقات الموجودة في الأجهزة الذكية: وتوفر هذه الطريقة معلومات عن القيمة الغذائية لمختلف أنواع الأطعمة، وكمية السعرات الحرارية التي تحويها، وتعطي تفاصيل عنها، وعن حجم الوجبة التي يحتاجها الجسم، ومن الأمثلة عن هذه التطبيقات والمواقع: WebMD ،My Fitness Pal، Cron-o-meter، SparkPeople
  • قراءة ملصقات الموجودة على الأطعمة: حيث كمية المواد الغذائية فيها تُقاس بالغرام، كما يتم تحديد الحجم الموصى به للحصة الواحدة.
  • حساب السعرات الحرارية بالطريقة اليدوية: من خلال معرفة كمية المواد الغذائية في الطعام وحجمها، وكمية السعرات في كل مادة، ثم تقوم بضرب حجم المادة بالغرام بعدد السعرات الموافقة لهذه المادة، حيث تختلف السعرات من مادة إلى أخرى، وهي كالتالي:
  • 1 غرام من البروتين يحتوي ما يقارب 4 سعرات حرارية.
  • 1 غرام من الكربوهيدرات تحتوي 4 سعرات حرارية.
  • 1 غرام من الدهون يحتوي 9 سعرات حرارية.
  • 1 غرام من الكحول يحتوي 7 سعرات حرارية.

حيث ينصح أطباء التغذية بأن يحتوي الطعام اليومي على ما يقارب 46-65% من الكربوهيدرات، و 10-35% من البروتينات، و 20-25% من الدهون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام"؟