لماذا اجواء الخليج العربي حارة

مَنطِقة الخليج العربي هي المَنطِقة الّتي تَقع بين شِبهِ الجَزيرة العربيّة والجزء الجنوبي الغربي من إيران سُمّيت المَنطقة بذلك نسبةً إلى الخليج العربي الذي يقع فيها، لماذا اجواء الخليج العربي حارة؟

4 إجابات

يتميز مناخ شبه الجزيرة العربية بالفروق الحرارية الكبيرة بسبب تضاريسها المعقدة، بالإضافة إلى الدور الحاسم للغبار في تكوين مناخ المنطقة.

تمتلك شبه الجزيرة العربية بعض الخصائص المناخية الموحدة وفي نفس الوقت تشهد تغيراتٍ كبيرةٍ بسبب العمليات الفيزيائية والكيميائية المشاركة في الغلاف الجوي وخصائصها المعقدة، وأنماط الدورة الجوية المتغيرة موسميًا، فيتأثر مناخ المنطقة بدرجةٍ كبيرةٍ بالرياح الموسمية الصيفية الهندية في الجنوب، والنظام المناخي المتوسطي ​​في الشمال.

بالإضافة للتغيرات الجغرافية الكبيرة في طبيعة الأرض بدءًا من المرتفعات في المناطق الغربية والجنوبية الغربية (جبال السروات)، والأراضي القاحلة الداخلية مثل نجد وهي أكبر صحراء رملية في العالم، والربع الخالي في الجنوب الشرقي، وفي الوقت نفسه تحيط المياه بمعظم المنطقة، كل هذه السمات لها دورٌ مهمٌ في تشكيل النظام المناخي.

بشكلٍ عام، تتميز المنطقة بمناخٍ من النوع الصحراوي والحرارة الشديدة، خاصةً خلال ساعات النهار، بالإضافة إلى قلة هطول الأمطار، تمثل هذه الظروف المناخية الحارة والجافة حوالي 80٪ من المساحة، بينما يتميز الجزء الجنوبي الغربي بمناخ السهوب المعتدل، بسبب زيادة هطول الأمطار على مدار العام.

كما تؤثر الحرارة الناتجة عن أمطار الرياح الموسمية الصيفية الهندية أيضًا على الدورة الموسمية الصيفية لشبه الجزيرة العربية، مما يؤثر على المناخ الإقليمي من خلال مجموعة متنوعة من العمليات الفيزيائية المترابطة.

ومع ذلك، فإن الدور الذي تؤديه الرياح الموسمية الصيفية الهندية في تعديل مناخ شبه الجزيرة العربية غير مفهوم، ولا سيما الطريقة التي يتأثر بها تقلب المناخ في المنطقة بالتغيرات من عام لآخر، وخاصةً سنوات الرياح الصيفية القوية في الخليج العربي والضعيفة في الهند.

قام مجموعة من الباحثين بالتحقيق في كيفية تأثير تغيرات الرياح الموسمية الصيفية الهندية على مناخ شبه الجزيرة العربية والتغيرات المرتبطة بالرياح الموسمية القوية والضعيفة، ووجدوا أن أنظمة تدوير الهواء أو تيارات الحمل الهوائية، تتحكم في العديد من جوانب مناخ شبه الجزيرة العربية وتتأثر هي نفسها بشكلٍ كبيرٍ بالرياح الموسمية الصيفية الهندية، حيث تهبط الرياح الموسمية الحارة والجافة (بعد أن تكون قد فقدت رطوبتها فوق الأراضي الهندية وتساقطت الأمطار الموسمية في الهند)، نحو طبقات الجو السفلية فوق شبه الجزيرة العربية، الأمر الذي يزيد من الجفاف والحرارة.

مناخ الخليج العربي

أكمل القراءة

يُعرف الخليج العربي بمناخه الحار، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة في معظم أجزائه، بينما يكون الشتاء باردًا تمامًا في الأجزاء الشمالية الغربية منه، يحدث هطول الأمطار بشكلٍ رئيسي بين نوفمبر وأبريل، كما يتميز مناخ الخليج العربي برطوبة عالية، ونادرًا ما تحدث عواصف رعدية أو يتشكل الضباب، لكن قد تحدث بعض العواصف الترابية بشكلٍ متكرر في فصل الصيف.

تشهد شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي العديد من التغيرات المناخية بسبب العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث في الغلاف الجوي، وبسبب خصائصها الفيزيوغرافية المعقدة. ومن الأسباب التي تساهم في ارتفاع درجات الحرارة في دول الخليج العربي هو تأثر المناخ الإقليمي بشكل كبير بالرياح الموسمية الهندية الصيفية، بالإضافة إلى حدوث موجات غبار متكررة مصحوبة برياح ساخنة، ومن الأسباب الأخرى شدة الإشعاع الشمسي.

يقطع مدار السرطان شبه الجزير العربية ويمرّ من وسطها، وتتعامد أشعة الشمس معه في كل عام، وهذا التعامد لأشعة الشمس يجعل مقدار الإشعاع كبير جدًا، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في جميع أجزاء المنطقة.

أكمل القراءة

يشتهر مناخ الخليج العربي بصعوبته أغلب الأحيان، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة فيه وازدياد الرطوبة بشكل عام، بالإضافة لندرة الأمطار التي تسقط في فصل الشتاء، ويظن البعض أن غلبة الصحراء على شبه الجزيرة العربية هو ما يعطي المناخ الصحراوي الحار لمعظم المناطق فيها، بما فيها منطقة الخليج العربي.

يعود مناخ الخليج العربي الحار لعدة عوامل أهمها موقعه على درجات العرض، حيث يقطعه مدار السرطان، الذي يقع شمال خط الاستواء، فتكون أشعة الشمس في فصل الصيف عمودية تقريباً على مدار السرطان، مما يسبب الجو الحار وارتفاع شديد بدرجات الحرارة في تلك المنطقة بالإضافة لأشعة الشمس الحادة.

السبب الآخر في الأجواء الحارّة لمنطقة الخليج هو تشكّل منخفض الهند الموسمي فوق الخليج العربي والجزيرة العربية، حيث ينتج هذا المنخفض من تسخين الهواء بفعل أشعة الشمس الشديدة فوق اليابسة، مما يسبب انخفاض الضغط الجوي واندفاع رياح جافة وحارة في تلك المنطقة، وبالتالي ارتفاع شديد في درجات الحرارة مما يجعل من الخليج العربي أسخن نقطة في فصل الصيف.

أكمل القراءة

لطالما أعطتنا منطقة الخليج العربي الانطباع بالحرارة المرتفعة، والأجواء المزعجة إلى حدٍّ ما، من صيف حار وشتاء بارد وقليل الأمطار في بعض المناطق، في حين ترتفع نسبة الأمطار في المناطق الشمالية الغربية، بسبب اختلاف دوائر العرض والمناطق المناخية، فتسود العواصف الرملية خلال فصل الصيف، على العواصف الرعدية وانتشار الضباب.

يسبب ارتفاع درجات الحرارة في المناطق المجاورة للسواحل هبوب نسيم أو رياح خفيفة السرعة في فترات الصباح تحديدًا، في حين تشتدّ سرعتها في فترات بعد الظهر على الشواطئ.

تشهد منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية معها أجواء حارة وجافة عمومًا، بسبب الارتفاع في درجة الحرارة مع الأمطار الموسمية الصيفية الهندية، وما ينتج عنه من دوران للرياح الموسمية في المنطقة، وما يتبعه من عمليات فيزيائية مترابطة، فتسبب موجات الحر المتكررة خلال فترة الصيف بالترافق مع العواصف الرملية بخضوع المنطقة لإجهاد مائي.

أما السبب في المناخ العام الحار في المنطقة فيعود لعدة ظواهر مناخية عالمية ومنها ظاهرة النينو (التذبذب الجنوبي وشمالي الأطلسي).

لماذا اجواء الخليج العربي حارة

ومن وجهة نظر أخرى بالنسبة لبعض الباحثين، يتأثر مناخ المنطقة بما يسمى دوران التيارات النفاثة، والتي بدورها تتأثر أيضًا بالرياح الموسمية الصيفية الهندية، ويتسبب دوران هذه التيارات إلى طبقات الغلاف الجوي العليا ونزولها هي الأخرى إلى الطبقات السفلى بسبب الرياح الموسمية الهندية في زيادة جفاف المنطقة، وتشكل موجات حرارة شديدة وعواصف رملية، كل هذه الأجواء الحارة انعكست على درجة حرارة مياه الخليج العربي السطحية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا اجواء الخليج العربي حارة"؟