لماذا ادرس محاسبة وتخصصي ادارة

يعد تخصص المحاسبة والإدارة المالية من التخصصات التي تتطلب دراستها التطوير المستمر وتتبع التطورات العلمية كما أن هناك أمور مشتركة بينهما فما هي هذه الأمور؟

4 إجابات

إذا كنت عزيزي مختصًا بأي فرعٍ من فروع الاقتصاد بما فيه إدارة الأعمال؛ فأنّك تحتاج بالتأكيد إلى إتقان مهارات المحاسبة الأساسية. فالمحاسبة هي عملية تدريبٍ تمكنكَ من تنظيم المعلومات المتعلقة بالمعاملات المالية وكيفية تسجيلها وحفظ سجلاتها المالية، وتدققيها، وإبلاغها، وتصنيفها. كما يمكنها أنّ تكشف لك عن عمليات الربح والخسارة وما بقي مع منشأتك من أصولٍ وخصوم في نهاية الفترة المالية.

أمّا عن إدارة الأعمال فهي مجموعةٌ من الأنشطة والتدريبات التي  تسمح لكَ بالقدرة على التحكم بالمؤسسة وإدارتها بشكلٍ سليم وفعّال، وبناء خططك و استراتيجياتك الخاصّة، وتنظيم خطوات العمل وتنسيقها بشكلٍ هادف، بالإضافة إلى قدرتك على الرقابة والسيطرة على سير عمل الموظفين، وتوجيههم وتحفيزهم بطرقٍ إيجابية لإنهاء خطة العمل التي رسمتها لأول مرة.

نستنتج من دمجنا بين التخصصين أنّ خبرتك البسيطة في مجال المحاسبة عزيزي الإداري؛ ستخولك للقيام بالعديد من الأشياء المهمة داخل منظمتك أو خارجها، ومنها:

  • الحصول على عملٍ في أحد المكاتب المحاسبية، أو فتح مكتبٍ للمحاسبة خاصٍ بك.
  •  تدقيق المعاملات المحاسبية، عقب انتهاء محاسب شركتك من الميزانية؛ لتتأكد من صحتها ومن عدم وجود تلاعبٍ فيها.
  • كما  يمكن للمحاسبة أنّ تساعدك على جمع المعلومات والبيانات المحاسبية عند الحاجة إليها وفي أوقاتها المناسبة؛ والذي يساعدك على اتخاذ قراراته وتنظيم خططك المستقبلية.

أكمل القراءة

للمحاسبة أهمية كبيرة في حياتنا اليومية المهنية والشخصية، وتعتبر من أهم الاختصاصات في علم الاقتصاد وفروع التجارة، كونها علم مفصليّ للشركات الكبرى، فنستطيع اعتبارها الأساس المتين لربح أو خسارة أي شركة، وثقافة كبيرة يقتنيها الفرد وتعود عليه بالفائدة على الصعيد الشخصي، وإن للمحاسبة اختصاصات ومجالات متعدّدة منها، المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية والمحاسبة الضريبية والمحاسبة الحكومية.

وبالعودة إلى أهمية دراسة علم المحاسبة، سترى أنها دراسة مفيدة ومغنية لك على الصعيد الشخصي، فهي ستعمل على تطوير وتنشيط دماغك وتجعلك أكثر قابلية ومرونة في تحديد المشكلة ومحاولة حلّها بطريقة مثالية، أمّا على الصعيد المهني فتستطيع من خلالها العمل في مجالات عديدة ومتنوّعة، فهي تؤمّن معرفتك على التقارير المالية والقانونية وفهمها بشكل دقيق.

وبالتالي فهم وتحديد العائدات على أي منشأة تجارية أو صناعية أو مالية، ومعرفة تكاليف المشاريع بشكل سلس من خلال الجدول الاقتصادي للمشروع، ومعرفة نسبة نجاح وخسارة هذا المشروع، وهذا التوسّع في المعرفة والإدراك العملي يضمن لك العمل في العديد من المنشآت والمجالات فمثلًا تستطيع أن تعمل كمحاسب في أحد البنوك أو كمحقق مالي أو مراجع مشتريات أو حسابات أو في منصب إداري أو في شركة استثمارية والعديد من المجالات والمناصب الأخرى.

أكمل القراءة

إن دراسة المحاسبة في تخصص إدارة الأعمال أمر مفروض لا بدّ منه، لأن المحاسبة جزء لا يتجزأ من تخصص إدارة الأعمال؛ كلاهما مكمّلان لبعضهما، لأوضّح الفكرة أكثر، سأعرّفك على كِلا المصطلحين في سياق واحد مشترك:

ينطوي مفهوم دراسة إدارة الأعمال على دراسة الخطوات والعمليات الممنهجة والمُتّبعة في إطار تنظيم وإدارة مختلف أشكال الأعمال أو الخدمات في المؤسسات المختلفة، وذلك من وجهة نظر إدارية قيادية، وتشمل إدارة الأعمال عدّة مجالات وتخصصات بدءً بمجال المحاسبة والشؤون المالية، ووصولًا إلى إدارة المشاريع والإدارات الحكومية.

ولتوثيق الفكرة، إليك بعض الوظائف الخاصة بإدارة الأعمال والتي تبيّن لك مدى أهمية المحاسبة في تخصص الإدارة:

  • الإشراف على الأنشطة والمعاملات المالية، وضبط الميزانية العامة للمؤسسة.

  • إجراء الصفقات والعقود الحساسة في المؤسسة.

  • دراسة الاستبيانات الخاصة بعمليات الإنتاج وتسويق وبيع المنتجات الخاصة بالمؤسسة أو الشركة.

  • الاهتمام بزيادة الإنتاج وبتكاليف منخفضة.

المحاسبة مهمة للغاية لأنها تمثل لغة العمل وصميم اتخاذ القرارات التجارية الجيدة، إذ بدونها لن يستطيع الإداريون تقدير كمية المنتجات الناجحة، أو فرض قرارات تجارية صحيحة من حيث المبالغ الواجب دفعها في الضرائب أو الاندماج مع شركات أخرى أو غيرها.

أكمل القراءة

لماذا ادرس محاسبة وتخصصي ادارة

إذا كنت من محبي الرياضيات والحسابات وتطمح لدراسة المحاسبة لكن شهادتك الجامعية في مجال الإدارة فلا تقلق. هناك منصبٌ في عالم المحاسبة يفرض عليك معرفة مهارات الادارة وهو المحاسبة الادارية (Management accounting). لابد من المحاسبين الاداريين الحصول على شهادة CMA وهي اختصار لـ Certified Management Accountant وهي شهادةٌ تخول صاحبها العمل كمحاسبٍ إداري.

لكن ما هي مهام المحاسبين الادرايين التي تطلب مهارات الإدارة؟ يقوم المحاسبون الحاصلون على شهادة CMA بتحليل ميزانيات الشركات والمؤسسات بغرض مراجعة الهيكل المالي لبينتها الداخلية ومساعدتها في اتخاذ قراراتٍ تجاريةٍ مدروسةٍ واستراتيجيةٍ. تمنح الكثير من المعاهد المحاسبين الإداريين شهادة CMA بشرط اجتياز اختبار CMA.

غالبًا ما يبحث المحاسبون عن هذا المؤهل قبل التقدم لشغل المناصب التنفيذية، مثل المدير المالي. عادةً ما تتجاوز رواتب CMA نظرائهم غير المعتمدين (غير الحاملين لشهادة CMA)؛ وبشكلٍ عام يحصل حاملو هذه الشهادة على مميزاتٍ كثيرةٍ أهمها الرواتب العالية إضافة إلى:

  • الاعتراف الواسع في جميع أنحاء العالم بمصداقية الشهادة.
  • إمكانية العمل في مجالات عديدة.
  • الحصول على منصابٍ إداريةٍ بنسبةٍ أكبر: حيث يفضّل مكتب الموارد البشرية توظيف الأشخاص الذين يملكون مهاراتً قياديةً وإداريةً أكثر من غيرهم، على اعتبار أن اختبار شهادة CMA يتطلب التفكير الاستراتيجي في اتخاذ القرار، وهو أمرٌ ضروري للأشخاص في المناصب الإدارية.
  • مع تطور التكنولوجيا ودخولها في كافة جوانب الوظائف، تسعى الشركات لتوظيف أشخاص ذوي مهاراتٍ تقنية وإداريةٍ مشتركةٍ وهذا ما يتمتع به المحاسبون الإداريون، فهؤلاء يستطيعون ابتكار كل ماهو جديد بالإضافة إلى القدرة على دمج المهارات التقنية والإدارية سوية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا ادرس محاسبة وتخصصي ادارة"؟