لماذا تحوي الدارة الكهربائية في بعض ألعاب الأطفال على أكثر من خلية كهربائية

في البحث بالخلايا الكهربائية الموجودة في ألعاب الأطفال وجدت أن بعضها فيه أكثر من خلية كهربائية، ما سبب ذلك؟

3 إجابات

باختلاف الألعاب الكهربائية للأطفال، والغاية منها تختلف الدارات الكهربائية المشكّلة لها بما تحتويها من خلايا كهربائية، لكن أغلب ألعاب الأطفال تخضع لقواعد الدارات الكهربائية العامة والتي يجب أن تحتوي على أكثر من واحد مما يلي:

  • مصدر طاقة كهربائية: غالباً ما يكون عبارة عن بطاريات قابلة أو غير قابلة للشحن، والتي تكون بعدّة استطاعات مختلفة وأشيعها ذات الاستطاعة 1.5 فولت موصولة على التسلسل. وقد تكون واحدة أو أكثر.
  • أسلاك توصيل.
  • خلايا إرسال واستقبال للإشارة اللاسلكية، في حال كانت اللعبة تحتوي على جهاز تحكّم عن بعد.
  • محوّل للإشارة بأنواعه المختلفة، والذي يهدف إلى تحويل الطاقة الكهربائية إلى إشارة راديوية يمكن إرسالها واستقبالها في حال كانت اللعبة تحتوي على جهاز تحكّم عن بعد.
  • محرّك واحد أو أكثر للعبة، يكون هو الهدف النهائي من الدارة الكهربائية، حتى تؤدي اللعبة حركاتها أو وظيفتها، وقد لا يكون الهدف النهائي من الدارة الكهربائية هو المحرك، فقد يكون عبارة عن أضواء أو مسجّل صوتي أو شاشة لإظهار محتوى مرئي.
  • مفتاح تحويل واحد أو أكثر للطاقة الكهربائية: يهدف لوصل الدارة الكهربائية أو لقطعها بشكلٍ كامل أو لأجزاءٍ منها، وذلك حسب اللعبة والغاية منها، وقد يكون هذا المفتاح عبارة عن أزرار توصل الدارة عند الضغط عليها، أو على شكل قلم يوصل التيار الكهربائي عند التلامس مع سطح آخر، أو حتى بأشكال أخرى متعددة تخضع للمبدأ ذاته.

لهذه الأسباب تحتوي دارات الألعاب الكهربائية كما باقي الأجهزة الكهربائية على عدّة خلايا كهربائية، على اختلاف الغاية والهدف منها.

أكمل القراءة

 قد تستخدم ألعاب الأطفال الكهربائية العديدة والمتنوعة أكثر من خلية كهربائية في مكوناتها، دعني أحدثك عن لعبة كهربائية كسيارة التحكم عن بعد RC والتي يتم اللعب بها بواسطة جهاز تحكم يعمل بالتعاون مع موجات راديو:

  1. عندما تستخدم جهاز التحكم عن بعد، فإن جهاز الإرسال يُرسل عددًا من النبضات الكهربائية، وعادةً ما يحتوي جهاز الإرسال على مصدر طاقة خاص به، وعلى الأغلب يكون عبارة عن بطارية 9 فولت.
  2. ما إن تستقبل لعبة ال RC موجات الراديو، حتى تعمل المحركات لإعطاء حركة معينة، وتقوم البطارية بتوزيع الطاقة إلى كل أجزاء اللعبة بما فيها المحرك، يقوم جهاز الإرسال بالتحكم من خلال موجات الراديو أما جهاز الاستقبال فإنه يعمل على تنشيط المحركات، عندما تضغط على زر التقدم للأمام أو الرجوع إلى الخلف في جهاز الإرسال لجعل اللعبة تقوم بحركات معينة، فإن جهاز الاستقبال يحدد هذه الإشارات ليرسلها بدوره إلى الدائرة
  3. تحول الدائرة النبضات (الإشارات) إلى عمل مثل:
    • للأمام: 16 نبضة
    • للخلف: 40 نبضة.

إن أجزاء لعبة التحكم عن بعد الرئيسية هي:

  • جهاز الإرسال.
  • جهاز الاستقبال.
  • المحرك ولوحة الدائرة.
  • مصدر الطاقة: حيث تعمل البطاريات القابلة للشحن على تشغيل المحركات الصغيرة، ويتم زيادة عدد البطاريات أحيانًا للحصول على جهد كافي لتشغيل المحرك، وكذلك لتمديد بقية الأجزاء بالطاقة الكافية.

أكمل القراءة

إذا أردت أن تعرف سبب وجود أكثر من خلية كهربائية فعليك أن تعرف بعض المبادئ الكهربائية البسيطة.

توصل البطاريتين على التسلسل أو التوالي، وفي هذا الوصل يوصل موجب البطارية الأولى مع سالب البطارية الثانية ويبقى سالب الأولى وموجب الثانية لتغذية الدارة الكهربائية للعبة. والغرض من هذا الوصل الحصول على جهد كهربائي يساوي مجموع جهدي البطاريتين، وعادة ما يكون جهد كل منها 1.5 فولت، أي الغرض من هذا الوصل الحصول على جهد 3 فولت، ولكن لماذا 3 فولت بالتحديد؟

وقد نجد أربع بطاريات كل واحدة منها 1.5 فولت، يكون الغرض من وجودها الحصول على سعة وجهد أكبر، حيث توصل مع بعضها وصلًا تسلسليًا وتفرعيًا في نفس الوقت لتحقيق الغرضين وهما زيادة الجهد والسعة.

الغرض من زيادة السعة هو عمل اللعبة لفترة أطول قبل نفاذ البطاريات. أما سبب الحصول على 3 فولت هو أن أغلب الألعاب تحتوي على محرك كهربائي. وأشهر المحركات الموجودة في ألعاب الاطفال هو المحرك الذي يحمل الاسم 130-Size.

محرك الألعاب الكهربائي

وبالاطلاع على ورقة بيانات (Datasheet) هذا المحرك والتي تحتوي على معلومات مفصلة عنه، نلاحظ أن مجال الجهد الذي يعمل به المحرك هو 3-12 فولت. أي أنه لن يعمل بشكل طبيعي تحت هذا الجهد. ويمكن أن يتحمل جهدًا بين قطبيه حتى 12 فولت قبل أن يحترق. لذا لا بد من وجود بطاريتين على الأقل توصلان على التسلسل للحصول على 3 فولت.

قد لا يرتبط الأمر بهذا المحرك، وقد تحتاج أي دارة كهربائية في ألعاب الأطفال لجهد أكبر مما توفره البطاريات العادية ذات الجهد 1.5 فولت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا تحوي الدارة الكهربائية في بعض ألعاب الأطفال على أكثر من خلية كهربائية"؟