لماذا تعتبر المفاعلات النووية مصدر للطاقه افضل من غيرها

ينظر العلماء إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة. ومما يثير المعارضة حول مستقبل الطاقة النووية هو التكاليف العالية لبناء المفاعلات، لماذا تعتبر المفاعلات النووية مصدر للطاقه افضل من غيرها؟

3 إجابات

العديد من خبراء البيئة  قد عارضوا الطاقة النووية في البداية، وذلك خوفاً من مخاطرها وصعوبة التخلص من نفاياتها المشعة، ولكن اتّضح فيما بعد أنها أكثر أمانًا من معظم مصادر الطاقة الأخرى، ولكنها كمختلف مصادر الطاقة لها ميزات وعيوب.

لماذا تعتبر المفاعلات النووية مصدر للطاقه افضل من غيرها

أهم ميزات الطاقة النووية:

  • توليد كهرباء ذات تحميل قاعدي بدون ناتج من الكربون العنصر الأكثر تسبباً للاحتباس الحراري: وذلك لأن المفاعلات النووية تنتج الطاقة عن طريق الانشطار النووي بدلاً من الاحتراق الكيميائي، إن حرق الغاز الطبيعي ينتج حوالي نصف ثاني أكسيد الكربون  الناتج عن حرق الفحم، أمّا المفاعلات النووية تطلقه  فقط أثناء بنائها، أو التعدين، أوالصيانة، أي حوالي 4 إلى 5 في المائة من الناتج عن محطة الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي.
  • تطلق الطاقة النووية إشعاعًا أقل في البيئة من أي مصدر طاقة رئيسي آخر، وهذا الذي يستغربه الكثير الذين يجهلون أن مصادر الطاقة غير النووية تطلق إشعاعات في البيئة، وأسوأها هو الفحم الذي يحتوي على حجم كبير من العناصر المشعة اليورانيوم والثوريوم، وفي الواقع يُعتبر هو المصدر الرئيسي  للإشعاعات في البيئة.
  • تعمل المفاعلات النووية بعوامل قدرة أعلى بكثير من مصادر الطاقة المتجددة أو الوقود: حيث تملك متوسط عامل قدرة يبلغ 92.3 في المائة، مما يعني أنها تعمل بكامل طاقتها على مدار  336 يوم من أصل 365 في السنة، حيث كانت الأيام الباقية  كانت مخصصّة للصيانة.

أكمل القراءة

تملك الطاقة النووية أعلى معدل إنتاج للطاقة، فتعمل بطاقتها القصوى بأكثر من 93% من الوقت خلال العام، متفوقةً بذلك على كافة مصادر الطاقة الأُخرى، فهي تنتج الطاقة أكثر بمرتين تقريباً من الغاز والفحم الطبيعي، وأكثر بحوالي ثلاث مرات من إنتاج المصادر الطبيعية كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

تتميز محطات الطاقة النووية عن غيرها  من محطات توليد الطاقة بأنها تتطلب صيانةً أقل ومصممة للعمل لفترات أطول قبل إعادة تزويدها بالوقود تتراوح بين السنة والنصف إلى السنتين في كل مرة، كما يبلغ معدل إنتاج المفاعل النووي النموذجي 1 جيجا وات (GW). ولتقريب الفكرة عن كمية الطاقة الناتجة أنت بحاجة إلى ثلاث إلى أربع محطات فحم كل واحد منها بحجم 1 جيجا وات لتوليد نفس الكمية من الكهرباء.

عندما تفكر في الطاقة في الطاقة النظيفة غالباً ما تستبعد الطاقة النووية، لكن عليك أن تعلم عزيزي أن الطاقة النووية هي ثاني أكبر مصدر للطاقة الكهربائية منخفضة الكربون في العالم بعد الطاقة الكهرومغناطيسية.

كما تحتاج المفاعلات النووية إلى مساحة أقل من باقي مصادر الطاقة لإنتاج نفس الكمية من الطاقة، فمثلاً يحتاج المفاعل النووي النموذجي الذي ينتج 1000 ميغاوات إلى مساحة ربع ميل، بينما تحتاج لإنتاج نفس الكمية من الطاقة الكهربائية باستخدام ألواح الطاقة الشمسية إلى مساحة أكبر بـ 75 مرة أي ما يعادل ثلاثة ملايين لوح شمسي.

أكمل القراءة

تُعد الطاقة النووية أحد مصادر الطاقة المُعاصرة والتي اكتُشفت مؤخّرًا في القرن العشرين، ولم يبدأ العملاء باستخلاص وتحويل الطاقة النووية (بواسطة العناصر المشعّة، وأبرزها اليورانيوم) إلى طاقة حراريّة ومنها إلى طاقة الكهربائية إلا مؤخّرًا، وهذا في الواقع ما ولّد التشجيب والانتقادات الواسعة حول موضوع استخدام الطاقة النووية أو التوسّع في الأبحاث المتعلّقة بها، بسبب ما تحمله معها من مخاطر وكوارث عالميّة مُحتملة، وليست كارثة تشرنوبيل أو فوكوشيما بالبعيدة، والتي أظهرت النتائج الكارثية للتوظيف السيّء للطاقة النووية.

على الرغم من كل ذلك، إلا أن الطاقة النووية تُعد مصدرًا مهمًّا وبارزًا لتوليد أشكال الطاقة الأخرى، وذلك عبر ما يُسمى بالمفاعلات النووية، وتُعد هذه المفاعلات النووية مصادر طاقة أفضل من سواها لجملة من الأسباب أذكر منها:

  • تحتاج كميّة بسيطةً من الوقود، فتصوّر أن كل 1 كغ من اليورانيوم المشعّ قادر على توليد مقدار طاقة كهربائيّة يُعادل المقدار الذي يولّده 4500 طن من الفحم الحجري.
  • تكاليف التشغيل والعمل قليلة نسبيًا، بسبب كميّة الوقود القليلة المطلوبة.
  • الطاقة الحرارية (ومن ثم الكهربائية) المتولّدة عن الطاقة النووية هائلة، وأكبر من أي شكل من أشكال توليد الطاقة الأخرى.
  • بخلاف كمية الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة الأخرى، فإن كميّة الوقود المطلوب في المفاعلات النووية (اليورانيوم) كبيرة نسبيًّا في العالم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا تعتبر المفاعلات النووية مصدر للطاقه افضل من غيرها"؟