لماذا سميت الجزيرة العربية بهذا الاسم

جزيرة العرب من المناطق الضخمة التي مرّ عليها تاريخ حافل، وتعرف بأنها أكبر شبه جزيرة في العالم. لكن لماذا سميت بهذا الاسم؟

4 إجابات

تقع شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا ويحيط بها البحر الأحمر من الغرب وبحر العرب من الجنوب وخليج عمان من الشرق وبلاد الشام من الشمال، تضم شبه الجزيرة العربية السعودية واليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر والكويت، ومن الناحيّة الجغرافيّة تندمج شبهُ الجزيرة والصحراءُ السوريّة في الشمال دُون وجود خط واضح لترسيمِ الحدود، لكنّ الحدود الشماليّة للمملكة العربيّة السعوديّة والكويت تُعتبرُ عمومًا علامة على حدود الجزيرة العربية هناك.

تشكلت شبه الجزيرة نتيجة انقسام البحر الأحمر بين 56 و23 مليون سنة مضت وقد أطلق اليونان والإغريق على شبه الجزيرة العربية اسم جزيرة العرب أو (Arabian Peninsula) بالإضافة إلى الثقافات الأوربية التي لازالت تستخدم هذا المصطلح في الوقت الراهن للدلالة على المنطقة المؤلفة من العديد من الدول العربية والتي تمثل موطن العرب الأصلي.

عملت شبه الجزيرة العربية كجسر بري ومركز للتنمية الثقافية المحلية لمئات الآلاف من السنين، وموقعها المركزي مع أفريقيا إلى الغرب وآسيا إلى الشرق أعطاها دورًا حاسمًا في تاريخ البشرية يمكن فهمه على أكمل وجه من خلال إلقاء نظرة على جغرافيتها.

أكمل القراءة

تعتبر شبه الجزيرة العربية مركز جذب لكثير من الشعوب الآخرى، نظرًا لأهميتها كنقطة التقاء الطرق التجارية، بالإضافة لأنها منطقة حضارية قديمة تحوي العديد من الأماكن المقدسة، كما كان لأحداثها السياسية أثرٌ مهمٌ عبر التاريخ على مختلف الدول.

وعُرفت أيضًا بشبه القارة العربية، وتعود تسميتها لأنها عبارة عن أرض تحيط بها المياه من ثلاثة جوانب، حيث تبلغ مساحتها حوالي 3100000 كيلومتر مربع، كما تتواجد بجانب العديد من الجزر البحرية. يقع الجزء الشمالي من الجزيرة داخل المنطقة شبه المدارية، أما قسمها الجنوبي فيقع في المناطق المدارية.

وكانت شبه الجزيرة قبل آلاف السنوات المنزل الأساسي للقبائل البدوية المعروفة بسكان الصحراء، حيث كانت عبارة عن أرض مغطاة بالمراعي التي تميزت بوفرة الأمطار، ومع تطور الحياة بدأ الإنسان الاعتماد على الصيد إلى جانب تربية الحيوانات، وعند توسع الحضارة الإسلامية دخل عرب الجزيرة العربية في الإسلام خلال  منتصف القرن السابع.

تعد غالبية الجزيرة العربية الموطن الأساسي للعرب، حيث سكنوا فيها لمئات السنين، وعلى الرغم من اختلاف اللهجات في المنطقة كانت اللغة العربية لغة مميزة للتواصل بين أفراد سكانها، كما اعتبرت مسقط رأس الإسلام والثقافة العربية الإسلامية. وكان لها دور أساسي في اقتصاد العالم العربي، وذلك لغناها بالغاز الطبيعي والنفط.

وقسمت شبه الجزيرة لعدة مناطق هي شرق الجزيرة وجنوبها، بالإضافة للحجاز ونجد، حيث شكلت الجزيرة الجنوبية اليمن وأجزاء من عمان والسعودية، أما الحجاز ونجد فشكلوا أغلبية الأرض السعودية، في حين كان الخليج العربي في الجزيرة الشرقية.

أكمل القراءة

جزيرة العرب أو شبه الجزيرة العربية، تقع في أقصى غرب آسيا، تحيط بها المياه من أغلب جوانبها فليست كجزيرة منعزلة تماماً في المياه. يحد شبه الجزيرة العربية من الغرب والجنوب الغربي البحر الأحمر، ومن الجنوب خليج عدن وبحر العرب ، ومن الشرق الخليج الفارسي وخليج عمان. جغرافياً تتلاقى شبه الجزيرة العربية والصحراء السورية في الشمال بدون وجود خط واضح يعتبر الجد الفاصل بين الدولتين، إلا أن الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية والكويت تعتبر عموماً علامة على حدود الجزيرة العربية هناك.

تشترك معظم دول شبه الجزيرة العربية في الأنظمة السياسية، جميعها تقريباً نظامها ملكي، وتستند إلى حد كبير على مبادئ الشرعية الدينية. وفي القرن العشرين وبشكل خاص منذ الحرب العالمية الثانية، بدأ تغيير تدريجي في الحياة السياسية أثناء سعيها لتحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي سريع، علماً أن الموارد الطبيعية المتوفرة في شبه الجزيرة ليست موزعة بالتساوي بين ممالكها وإماراتها.

لم تستطع أي قوة سياسية توحيد أطراف شبه الجزيرة العربية، حيث حاول العثمانيون الذين سيطروا على السواحل فرض سلطتهم على الجزء الداخلي للجزيرة لكنها فشلت، وبعدها بريطانيا العظمى التي عجزت عن السيطرة على المناطق الداخلية المركزية والتي كانت بدورها تحت حكم السعوديين. تضم شبه الجزيرة العربية حالياً عدد كبير من الدول:

  • البحرين وهي دولة جزيرة قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة.
  • الكويت.
  • سلطنة عمان.
  • دولة قطر.
  • المملكة العربية السعودية.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • اليمن.

باستثناء اليمن، بقية الدول جميعها تسمى بدول الخليج العربي، وهي من بين الدول الأكثر ثراء في العالم.

 

أكمل القراءة

لماذا سميت الجزيرة العربية بهذا الاسم

تقع شبه الجزيرة العربية أو كما تسمى “جزيرة العرب” في الجزء الجنوبي الغربي لآسيا والشمالي الشرقي لقارة أفريقيا، حدودها البحر الأحمر في الجزء الجنوبي الشرقي والخليج الفارسي في الجزء الشرقي، يقع كل من خليج عدن وخليج عمان جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، بينما يحدها بحر العرب من الجنوب الشرقي.

ومما سبق نستنتج أنها سميت بشبه الجزيرة لكونها محاطة بالمياه من ثلاثة جوانب، أما الجانب الرابع “الهلال الخصيب” فهو عبارة عن منطقة غنية بالتربة الخضبة تمتد من صعيد مصر إلى الخليج الفارسي على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

لقبت الجزيرة بكونها عربية لأنها تضم مجموعة من أغنى الدول العربية والتي هي: الكويت وعاصمتها الكويت، وقطر وعاصمتها الدوحة، وعمان وعاصمتها مسقط، والمملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض والتي تعتبر أكبر دول شبه الجزيرة العربية وأغناها، بالإضافة إلى اليمن وعاصمتها صنعاء، والإمارات المتحدة وعاصمتها أبو ظبي، كما تضم أجزاء من العراق والأردن. تشترك جميع هذه الدول بأن نظام الحكم قائم على أساس الملوك والسلاطين والأمراء.

إن شبه الجزيرة العربية محطة مهمة للهجرات البشرية في الآونة الأخيرة من أفريقيا والباكستان خصيصًا وكل الدول العربية على وجه العموم، نظرًا لغنى مواردها والطلب الكبير على الأيادي العاملة، كما تطورت دولها بشكل كبير حيث أقيمت أعلى ناطحات السحاب وأكبر المراكز التجارية وتم نقل العديد من العلامات التجارية العالمية من أوروبا إليها مما جعلها مقصدًا سياحيًا لكل من العرب والأجانب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سميت الجزيرة العربية بهذا الاسم"؟