لماذا سميت الرياض بهذا الإسم؟

الرياض هي عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة وأكبر مدنها، كما أنّها ثالث أكبر عاصمة عربيّة من حيث التعداد السكانيّ، ولكن ما أصل هذا الاسم؟

4 إجابات

مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها سنة 1932 ميلادية. تقع المدينة فوق هضبة نجد بين واديي حنيفة والبطحاء، وتمتاز بخصوبة الأرض، وذلك ما منحها اسم الرياض. فكلمة الرياض هي جمع لكلمة روضة التي تعني البستان أو الحديقة.

في الصيف يكون المناخ شديد الحرارة حيث تصل درجة الحرارة حتى أربعين درجة مئوية، في حين تكون درجات الحرارة أكثر اعتدالاً في الشتاء.

قامت المدينة على أنقاض مدينة هجر القديمة الواقعة في إقليم اليمامة والتي بقيت لسنوات كمركز لعبور القوافل التجارية، وامتازت بالمناطق الخضراء والنخيل.

في الفترة بين عامي 1824 و1881 ميلادية كانت المدينة مقراً لآل سعود حتى استولت عليها عائلة رشيد الحاكمة لمنطقة حائل، ثم عادت المدينة مرة أخرى لسلطة آل سعود سنة 1902، ومع توسع نفوذهم في شبه الجزيرة اتخذ آل سعود المدينة عاصمة للدولة الناشئة آنذاك.

يتجاوز عدد سكان المدينة الخمسة ملايين، حيث ازداد ما بين عام 1930 وبداية القرن الحالي من 27,000 إلى 5,000,000. يمثل السعوديون ثلثي تعداد سكان المدينة حيث تحتوى على عدد كبير من العمالة الأجنبية، ولا يشكل السعوديون إلا نحو خمسي القوة العاملة. أغلب العمالة تأتي من آسيا وبالتحديد من الهند وباكستان، ومن الدول العربية بالأخص مصر واليمن.

أكمل القراءة

يعود اسم الرياض إلى الكلمة العربية التي تعني الحدائق والأشجار مفردها روضة مع وجود العديد من الوديان في الجوار، عُرف عن الرياض منذ العصور القديمة أنها منطقة خصبة توجد وسط شبه الجزيرة العربية. في عصور ماقبل الإسلام كانت المستوطنة في الموقع تسمى هاجر، الموقع عند ملتقى عدة أنهار التي هي الآن وديان جافة، يمكن الوصول إلى الكثير من المياه الجوفية في الموقع، اشتهرت المستوطنة تاريخياً بواحاتها وبساتينها؛ وتم تطبيق الاسم الحديث لأول مرة على أجزاء معينة فقط من هذه المستوطنة، حيث سادت المروج الخضراء ليستخدم الاسم تدريجياً على المنطقة بأكملها.

إن الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها، تقع منطقة الرياض في نجد، تقع في شبه الجزيرة العربية على هضبة كبيرة وتضم أكثر من 620000 نسمة حوالي 20% من سكان المملكة. وتقع الرياض تحديداً في الممر المركزي للمملكة العربية السعودية جنباً إلى جنب مع بريدة والخزج في القسم الإداري بالرياض، المناطق الأخرى ذات التركيز السكاني هي منطقتان ساحليتان حول جدة ومكة على البحر الأحمر وحول الجبيل والظهران على الخليج الفارسي.

تنقسم المدينة إلى 17 بلدية فرعية تحت سيطرة بلدية الرياض وهيئة تطوير الرياض، على الرغم من أن المدينة في منطقة شديدة الجفاف السطحي، هناك أيضاً 96 بئر و 290 ميل من الأنابيب التي تجر كميات كبيرة من الماء من محطات تحليه الماء بالخليج العربي. تم الاستيلاء على المدينة في عام 9021 من قبل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، ثم قام بتأسيس المملكة العربية السعودية الحديثة عام 1932 وعاصمتها الرياض عاصمة الأمة، وبقيت العاصمة الدبلوماسية في جدة حتى عام 1982 وشهدت المدينة مؤخراً معدلات نمو سكاني مرتفعةً للغاية.

أكمل القراءة

تقع إمارة الرياض في مدينة الرياض عاصمة السعودية وهي إحدى مقاطعات البلاد الـ 13، وتقع في الأجزاء المركزية لكل من الدولة وشبه الجزيرة العربية، وقد تطور عدد قليل من مدن العالم بسرعة مثل الرياض التي نمت من قرية قديمة صغيرة وغير متطورة إلى مدينة جديدة تحوي تعداد سكاني كبير في القرن الحالي، وقد تم اشتقاق اسم المدينة من الروعة العربية التي تشمل الحدائق أو المروج وقد سميت بهذا الاسم بسبب الخصوبة الطبيعية التي يوفرها موقعها.

تحتوي الرياض حوالي 4000 مسجد منتشر في أرجاء المدينة بالإضافة إلى الكثير من الأسواق المزدحمة، كما يجذب مركز المدينة محلات تجارية عديدة وحركة كثيفة للمرور والمشاة، مما يؤكد على أن هذه المدينة تضج بالحيوية طوال الليل والنهار، ونظرًا لأن أغلب المقيمين في الرياض هم من العرب المسلمين فإن سكان الرياض يلتزمون  بعدد من القواعد الاجتماعية التي تفرض الفصل بين الذكور والإناث والحاجة إلى احترام خصوصيات الأسرة، وعادةً ما تُعتبر الأنشطة والمشاريع الترفيهية شأنا عائليًا فقط، وتقتصر التجمعات العامة بشكل أساسي على الذكور، لكن الكثير من المراكز الترفيهية تسمح للمرأة بالحضور في أوقات معينة أو في المناطق المحجوزة.

أكمل القراءة

الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، كانت تلقب سابقًا باسم مدينة الحجر، الرياض في اللغة العربية الفصيحة هي جمع كلمة روضة والتي تعني الحدائق الخضراء والينابيع الوافرة والأرض الخضراء الحسنة ذات الأحواض المائية، سميت بالرياض لكونها أخصب أراضي المملكة، تقع في مفترق وادي حنيفة عن البقاع، ترتفع نحو 650 متر عن سطح الأرض وهذا ما يعدل من مناخها شديد الحرارة والرطوبة مقارنة بباقي المدن السعودية، نظرً لارتفاعها تمتلك سلسلة مميزة من الجبال والتي تسمى جبال الطويق، صنفت على أنها أعلى وأطول سلسلة جبال في المملكة العربية السعودية.

مدينة الرياض هي مزيج من الماضي العريق والحاضر الحديث، حافظت على تاريخها من خلال إقامة المتاحف وعرض القطع التاريخية، كما حافظت على القلاع والقصور التي بنيت خلال الدولة الإسلامية فكما نعلم كانت المملكة العربية السعودية وبالتحديد مدينة مكة المكرمة قلب الإسلام والمدينة التي قامت فيها هذه الديانة، توجد مجموعة من المعالم التاريخية القديمة والمعالم الحديثة التي تميز مدينة الرياض، نذكر أهمها:

  • قلعة المصمك: والتي تضم جذور المملكة العربية السعودية لذلك نجدها أول وجهة للسياح والباحثين في التاريخ، هي قلعة شاسعة المساحة بُنيت من الطوب والطين واللبن.
  • المتحف الوطني السعودي: والذي يجمع جميع القطع الأثرية التي توثق تاريخ وماضي كامل شبه الجزيرة العربية والتي يبلغ عددها 3500 قطعة.
  • أشهر مناطق الرياض منطقة الدرعية والتي تلقب بلؤلؤة المملكة، هي إحدى المحطات التاريخية لقيام المملكة.
  • برج المملكة: والذي يعتبر أطول برج قائم في المملكة، مكون من 99 طابق بنائي، يبلغ ارتفاعه 300 مترًا، هو بشكل أساسي محطة ترفيهية يضم المطاعم والمقاهي والعلامات التجارية العالمية المشهورة.
  • إن كنت ترغب في رؤية الحرف اليدوية التي تميز كان المملكة فما عليك سوى بزيارة سوق الثميري، يضم مئات المنتجات الاستهلاكية المصنوعة منزليًا كما نجد السجاد المُطعم الفضة والملابس التقليدية السعودية والتحف التذكارية في أسواقه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سميت الرياض بهذا الإسم؟"؟