لماذا سمي متحف اللوفر بهذا الاسم

يشتهر متحف اللوفر الباريسي في جميع انحاء العالم، ويعتبر من أضخم المتاحف عالميًا. فهل تعلم سبب تسميته بهذا الاسم؟

4 إجابات

عندما يذكر اسم فرنسا لابدّ أن يقترن في متحف اللوفر، ألاّ وهو أجمل معلم أثري والأكثر شهرةً لموقعه في العاصمة الفرنسية”باريس”،ويتمركز ضمن قصراً كبيراً؛ ويعلم الكثيرون عن متحف اللوفر ولكن القليل لا يعلم سبب التسمية بهذا الاسم، هنالك عدة أسباب وفرضيات لهذه التسمية لكن لم يتم التأكد منها إلى الآن.

  • الفرضية الأولى: جاء اسم الوفر من الكلمة اللاتينية”لوبارا” أي كلمة الجذر.
  • الفرضية الثانية: أصل التسمية من ساكس الذي في شمال بلاد الغال، نتيجة الهجرة الجرمانية أو أدنى برج مراقبة، فمنهما من يعتبر أنه كان برج مراقبة.
  • الفرضية الثالثه: كلمة اللوفر تعني”الذئبة”وهذه الكلمة تأتي من الذئب.
  • أما الفرضية الأكثر انتشاراً: هي الفرضية الفرنسية التي تعود إلى أصول متحف اللوفر الحالي عندما قرر ملك فرنسا”فيليب أوغست”بناء قلعة حول العاصمة عام 1190 الزنزانة التي تقع على طول نهر السين، ومع مرور الوقت تحولت إلى مسكن ملكي وهي عمل ضخم من فعل الفعل أو من عمل العمل كما يقولون.

ويحتوي متحف اللوفر على العديد من الأعمال الفنية والرسومات الأكثر شهرةً، نذكر منها:

  • اللوحة الأكثر شهرةً للفنان”ليوناردو دا فينشي” لوحة الموناليزا.
  • لوحة صناعة المخرمات التي لايوصف جمالها والتي تصور فتاة شاية تركز على عملها لفنانها”يوهانس فيرمير”.
  • والتحفة الفنية التي تقف على ارتفاع ثمانية أقدام تجسد آلهة النصر لدى اليونان، والتي تسمى”النصر المجمع”وهي من أقدم التحف الرمزية والمثيرة في متحف اللوفر.

ومهما كثرت الفرضيات على مر العصور والأزمنة حول التسمية، كان وسيبقى اللوفر من أجمل المعالم والتحف الأثرية والمعمارية.

أكمل القراءة

مدينة النور أو مدينة العشاق، هكذا لُقبت باريس فهي من أعرق عواصم العالم وهي مركز سياحي وعلمي وفني…
ومن أشهر المواقع السياحية في باريس برج أيفل وأيضًا متحف اللوفر. يُعد اللوفر من أكبر المتاحف التي تجمع العديد من أعظم لوحات الفنانين المشهورين وأكثرها قيمة منذ العصور القديمة وحتى منتصف القرن التاسع عشر، يضم 380 الف قطعة فنية ومن أشهر اللوحات الموجدة في اللوفر لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي.
ويقع اللوفر على طول ضفة نهر السين في باريس، كان بالأصل عبارة عن قلعة ثم أعيد بناءه في القرن السادس عشر ليصبح قصرًا ملكيًا واستمر توسيع القصر من قبل كل ملك يستلم الحكم حتى أصبح يغطي مساحة 15 فدانًا،وفي عام 1682م، نقل لويس الرابع عشر مقر الحكم إلى فرساي وأصبح الوفر مجمعًا للعلوم والفنون.
وفي الحديث عن سبب تسمية المتحف بهذا الاسم هناك عدة احتمالات:

  • هناك من قال أن أصل هذا الاسم جاء من الفعل الفرنسي (ouvrer) ومعناه بالعربية فتح .
  • وقال البعض أن هذا الاسم جاء من كلمة لور التي تعني برج المراقبة، خيث كان هذا المتحف في البداية برج مراقبة.
  • وأيضا هناك من قال أن أصل الاسم لاتيني وجاء من كلمة الذئب.

أكمل القراءة

لا أعتقد أن أحدًا في العالم لم يحلم بزيارة فرنسا بلد الفن والرومانسية، وإن كنت عزيزي مهتمًا بالفن على وجه الخصوص فلا شك أنك تحلم بزيارة أحد أكبر متاحف العالم وأكثرها زيارة وشهرة، ألا وهو متحف اللوفر.

كان متحف اللوفر في البداية عبارة عن قلعة، ثم تحول إلى قصر، ثم توالت الأحداث وافتتح عام 1793 كمتحف وطني واستمر في التوسع. أما اليوم فاللوحات الموجودة فيه هي من نخبة اللوحات الفنية في العالم، ويحتوي على الكثير من أعمال عصر النهضة مثل لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي.

تنتشر عدة فرضيات حينما يتعلق الأمر بأصول تسميته بهذا الاسم، فتقول الفرضية الأولى أن أصل هذا الاسم هو لاتيني ويعني “الذئب”، لأن المتحف كان قلعة يوجد حولها غابة وأرض تحوي ذئابًا.

أما الفرضية الثانية فتقول أن التسمية لها أصول أنجلوساكسونية، حيث أن كلمة “لور” تعني “برج مراقبة” لأن متحف اللوفر كان برج مراقبة في القرن التاسع عندما احتل الفايكينغز باريس.

كما تقول الفرضية الثالثة أن أصل الكلمة فرنسي، فعندما قرر فيليب-أوغستين أن يبني حصنًا عام 1190، وكانت الزنزانة الواقعة على طول نهر السين قد تحولت إلى مسكن ملكي تحول بعدها إلى اللوفر الذي أتت تسميته من الفعل الفرنسي “اوفر” بمعنى “فتح”
وعلى الرغم من الجدال حول أصل اسمه إلا أنه كان وسيبقى أحد أهم معالم الفن في العالم أجمع.

أكمل القراءة

يعود تاريخ بناء متحف اللوفر إلى عام 1190، فقد بدأ فيليب أوغست ببناء سور محصن لحماية باريس وفي إحدى مرات عند تفقده للسور لاحظ وجود نقطة ضعف عند تقاطعه مع نهر السين فرأى أنه لا بد من إنشاء قلعة في هذه النقطة لزيادة الأمن والحماية وهنا كانت بداية متحف اللوفر.

متحف اللوفر

 يضم متحف اللوفر مجموعة من الأعمال الفنية المميزة والنادرة، مثل:

  • الموناليزا أهم أعمال الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي معروضة منذ عام 1797
  • النصر المجنح لساموثيرس اُحضر إلى اللوفر وعُرض منذ عام 1863.
  • فينوس دي ميلو التي تعود للقرن الثاني قبل الميلاد اُكتشفت 1820. فينوس دي ميلو أُهديت للملك لويس الثامن عشر والذي أهداها للمتحف.
  • تمثال ابو الهول العظيم الذي يعود للعام 2500 ق. م
  • لوحة تتويج نابليون للفنان جاك لويس دافيد وتم عرضها 1889.
  • منحوتة عبيد مايكل انجلو، هي عبارة عن منحوتتان رخاميتان تمثلان العبد المتحضر والعبد المتمرد.

 تسمية متحف اللوفر

أما بالنسبة لتسميته فهناك عدة فرضيات حول تسمية متحف اللوفر بهذا الاسم:

  • الفرضية الأولى: هي فرضية فرنسية تعتمد على بناء متحف اللوفر والذي كان قلعة ثم تحول إلى مقر إقامة، وأتت كلمة اللوفر من الكلمة الفرنسي lower والتي تعني برج.
  • الفرضية الثانية: ترجع هذه الفرضية اسم متحف اللوفر الى اللغة اللاتينية نسبة إلى المكان الذي يوجد فيه المتحف lupara والتي تعني الذئب (حيث كانت كثيرة الذئاب آنذاك) ومنها اشتقت العبارة turris lupara وحسب هذه الفرضية فإن الأرض المشيد عليها متحف اللوفر كان يطلق عليها اسم أرض الذئاب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سمي متحف اللوفر بهذا الاسم"؟