لماذا يتم حظر حساب الانستقرام

تصحو في يومٍ ما لتبدأ جولتك الصباحية على مواقع التواصل فتتفاجأ بحظر حسابك في إنستجرام بشكلٍ مفاجئ، فلماذا يتم حظر حساب إنستجرام؟

4 إجابات

يعد انستغرام واحدًا من أهم وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، وقد يشتكي البعض من عملية حظر تعسفية لحسابهم دون إنذار مسبق، إذ أنّ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حظر حساب الانستقرام:

  • يعتمد انستغرام على نظام محدد للاستخدام يوميًا وإنّ أي تجاوز لعدد الإجراءات المتخذة خلال ساعة عن المطلوب سيعرضك لخطر الحظر، ويقصد بهذه الاجراءات عمليات الإعجاب والتعليقات والمتابعة وإلغاء المتابعة وغيرها.
  • إنّ عمر الحساب له علاقة مباشرة مع عملية الحظر إذ أنّه كلما قل عمر الحساب كلما كانت الحدود أكثر، وكلما كانت زيادة الإجراءات تشكل خطر أكبر للحظر.
  • هناك عدة شروط يفرضها انستغرام على المحتوى الخاص به فإنّ انتهاك خصوصية حقوق النشر الخاصة بانستغرام أو القيام بنشر محتوى جنسي أو آخر يحرض على الكراهية أو نشر أخبار غير صحيحة بقصد إيذاء أطراف آخرين، كل ذلك يسبب في تقليل عدد الإجراءات المسموح بها لك وفي كثير من الأحيان يتسبب في حظر حسابك.
  • بنفس الوقت إنّ قلة التفاعل والمشاركة وتحميل الصور ومقاطع الفيديو على انستغرام دون الحد المنطقي والمحدد سيعرضك لخطرالحظر، إذ من الجيد أن تنشر من 3 – 7 مرات الإسبوع عندما يكون المتابعون الخاصين بك نشطين.
  • واحد من الأسباب التي تسبب الحظر على انستغرام هو التصرف كروبوت إذ يعمد البعض إلى استخدام أدوات الأتمتة والتشغيل التلقائي بشكل مبالغ فيه وتكرار نفس المهام في نفس الفترة الزمنية.
  • قد يعتبر إنستغرام أنّ ملفك الشخصي في خطر في حال قمت بتسجيل الدخول من جهاز آخر أو من عنوان IP مختلف دون القدرة على تأكيد ذلك عبر البريد الالكتروني أو رمز sms.
  • بعض الأشخاص يعمدون إلى الترويج إلى صفحاتهم عبر وضع تعليقات أسفل منشورات أشخاص آخرين إذ يصنف انستغرام ذلك بالرسائل غير المرغوب بها أو من الممكن أن يقوم صاحب المنشور نفسه بالتبليغ عنك الأمر الذي قد يعرض حسابك للخطر.

أكمل القراءة

يحتوي الإنستغرام على خوارزميات معينة تقوم برصد أي استخدام مخالف للشروط والقواعد المحددة من قبل الإنستغرام، وفيما يلي قائمة بالأنشطة والعوامل التي قد تسبب لك مشكلة الحظر، ولن تتمكن من التعليق أو الإعجاب أو المتابعة أو الكتابة في الرسائل المباشرة لفترة زمنية (من ساعتين إلى أسبوعين):

  • يوفر الإنستغرام حد معين لعدد الإعجابات والتعليقات والمتابعات والرسائل والذي هو 60 لكل منها في الساعة، لذا قد تصلك رسالة الحظر المؤقت في حال تجاوز الحد الأقصى المسموح به، وإذا كان حسابك حديثًا فالحد الأقصى هو 30 إعجاب أو تعليق أو رسالة في الساعة.
  • القيام بالتعليق بنفس العبارة أو الجملة بشكل متكرر في نفس اليوم.
  • استخدام أي برنامج مجاني غير الانستغرام لزيادة عدد الإعجابات والمتابعين أو للتعرف على الأشخاص الذين قاموا بإلغاء متابعتك، فهذه البرامج المجانية تقوم باستخدام حسابك أيضُا لزيادة عدد الإعجابات لدى أشخاص آخرين.
  • عدم تغيير كلمة السر منذ فترة طويلة.
  • عرض محتوى غير لائق أو منافي للأخلاق.
  • القيام بأكثر من 1440 نشاط على حسابك في اليوم.
  • التعدي على حقوق النشر: يجب أن تكون جميع الصور في حسابك هي لك، وإذا كنت ترغب في مشاركة صورة شخص آخر، يجب أن تضع علامة على المؤلف في الصورة بشرط أن يكون لديه حساب إنستغرام، وإذا كنت تريد استخدام الصور لشؤون تجارية، فستحتاج إلى طلب إذن من المؤلف.
  • الإبلاغات: في حال إبلاغ أي شخص عن حسابك، فسيتم حظر ملفك الشخصي، يمكن أن يشتكي الأشخاص نتيجة عدة أسباب مثل الإعجاب الجماعي، والمتابعات الجماعية، المحتوى غير المناسب ، والرسائل غير المرغوب فيها وما إلى ذلك.
  • إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك من أجهزة أخرى، وقمت بتأكيده عبر الرسائل القصيرة، فقد يعتقد الإنستغرام أن حسابك قد تم اختراقه، ويتم حظر ملفك الشخصي من أجل حماية خصوصيتك وسلامتك.

أكمل القراءة

يقوم الانستقرام دائماً بالقيام بتحديثات عديدة ليضمن سلامة مستخدميه الالكترونية، ويوسع عوامل الجاذبية التي تزيد عدد الأشخاص على الموقع.

ينبه الانستقرام مستخدميه بحذف وإزالة حساباتهم إذا تعارضت منشوراتهم مع إرشادات انستقرام الخاصة، إذ يمنح المستخدمين الفرصة لحذف المحتوى المتعارض مع تلك الإرشادات لاستئناف من خلال التنبيه، بدلاً من الاضطرار إلى تصفح صفحة المساعدة الخاصة به على الويب.

يتعارض الانستقرام مع الصور المنافية للحشمة، أو الكلام الذي يحث على الكراهية مثلاً أو العنف، فيعمل على حذف وإزالة الحسابات التي تحوي فيدوهات وصور غير أخلاقية بشكل مؤقت.

ممكن أن يتم حظر حسابك نهائياً إذا قام العديد من الأشخاص من تبليغ حسابك، فكغيره من مواقع التواصل الاجتماعي يهدف زر التبليغ هذا للإشارة إلى خلل ما في هذا الحساب، كمحتوى غير لائق أو إزعاجات يسببها هذا الحساب للمستخدمين الآخرين.

إذا قمت بالدخول لحسابك من أكثر من جهاز، فستكتشف لاحقاً أن الانستقرام قد حظرك، حيث قد يعتقد أن حسابك قد تعرض للاختراق فيقوم بحظره للحماية.

أكمل القراءة

يعتمد الكثير من الأشخاص في يومنا هذا على تطبيق انستغرام الشهير، ولعلّك أحد هؤلاء الأشخاص. وإن كنت منهم يمكن أن ترى في يوم ما أنه قد تم حظر حسابك بدون سابق إنذار لأن إنستغرام لا يحذر المستخدم قبل حظر حسابه.

لكن لا يحدث الحظر بشكل اعتباطي بل قد يكون لأحد الأسباب التالية:

  1. متابعة كم كبير من الأشخاص لحسابك وإعجابهم بمنشوراتك: في أغلب الأحيان يحدث الحظر المؤقت أثناء محاولتك لزيادة متابعي حسابك وخاصة إن استخدمت أداة خارجية مخصصة لهذا الأمر. ومن المفيد أن تعرف أن انستغرام لا تسمح بأكثر من 60 إعجاب في الساعة و60 تعليق في الساعة و60 رسالة في الساعة أيضًا.
  2. قد يؤدي انتهاك قوانين انستغرام إلى حظر مؤقت. لن تستطيع عندها نشر التعليقات او الإعجاب بالمنشورات أو إرسال الرسائل لمدة تتراوح بين ساعتين وأسبوعين.
    حظر حساب انستغرام
  3. قد يؤدي نشر صور وفيديوهات تخرق قوانين الشبكات الاجتماعية إلى حظر حسابك بشكل مؤقت: كالمحتوى الذي يشجع على العنف والتمييز والمحتوى الإباحي والمحتوى الجنسي.
  4. قد يؤدي تبليغ بعض الأشخاص على حسابك إلى الحظر: قد يرى أحدهم أن المحتوى الذي تنشره غير لائق فيلجأ إلى التبليغ عن حسابك.
    حظر حساب انستغرام
  5. تغيير عنوان الـ IP وتغيير الأجهزة بشكل كبير: إن كنت تسجل الدخول إلى حسابك من عدة أماكن ومن عدة أجهزة ستعتقد خوارزمية انستغرام أن حسابك قد تهكر وسيتم حظره.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يتم حظر حساب الانستقرام"؟