لماذا يجب الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية

توجد العديد من المصادر المستخدمة لتوليد الكهرباء (القابلةً للتجديد وغير القابلة للتجديد)، فهل تعلم لماذا يجب الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية؟

3 إجابات

الطاقة الكهربائيّة أثرّت على مجرى حياتنا بشكل كبير، ووفرّت علينا الكثير من الجهد والتعب، ولكن لابدّ من ترشيد استهلاك هذه الطاقة، وعدم هدرها بشكل همجيّ وذلك للعديد من الأسباب المختلفة والتي تشمل:

  • توفير المال: يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الاستهلاك الإضافيّ للطاقة الكهربائيّة يترتّب عليه دفع فواتير مُكلفة، لذلك يجب ترشيد استهلاك الطاقة وعدم استخدامها بشكل عشوائيّ.
  • تجنّب نضوب الموارد النفطيّة: تعتمد محطات توليد الطاقة الكهربائيّة على مشتقات النفط (الوقود الأحفوريّ) في عمليّة توليد الطاقة، ولكن النفط يُعتبر من الموارد غير المتجدّدة، أي أنّ محزون النفط في الأرض سوف ينفذ إن لم نرشّد استخدامه واستهلاكه.
  • المحافظة على البيئة من التلوّث: عند الاقتصاد باستهلاك الطاقة الكهربائيّة ستعمل محطات الطاقة بشكل أقل، أو حتى أنّه من الممكن أن تكتفي الدول بمحطات الطاقة التي لديها وتبتعد عن إنشاء محطات أخرى، بالتالي تخفيف انبعاثات الغازيّة الدفيئة التي تلوّث البيئة وتؤثّر بشدّة على طبقة الأوزون في الغلاف الجويّ.
  • الحماية من التلوّث الإشعاعي: تعمل العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائيّة باستخدام مفاعلات نوويّة، ولكن هذه المفاعلات تشكّل تهديدًا حقيقيًا للسكان، وذلك بسبب أنّ أي مشكلة تصيب هذا المفاعل فإنّها تُخلّف نتائج كارثيّة.

أكمل القراءة

إلى جانب أهمية الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية في توفير فواتير الكهرباء الهائلة، هناك أسباب أكثر أهمية تجعلنا نتفكّر ونقتصد في استهلاك الكهرباء:

  1. استخدام أقل للوقود الأحفوري: تأتي معظم الكهرباء المُستخدمة في بيوتنا من حرق الوقود الأحفوري مثل النفط أو الفحم، وإن هذه الموارد ليست متجددة بل محدودة وتُستهلك بسرعة، لذا يجب علينا الاستهلاك بشكل أقل، بل والاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح (طاقات متجددة).

  2. أقل تلوثًا: استكمالًا للبند السابق، إن حرق الوقود الأحفوري بالتأكيد سيتسبب بإطلاق كميات هائلة من الملوثات في الغلاف الجوي، كما أن الانسكاب النفطي يهدد النظام البيئي في التربة والمحيطات، وبالتالي يؤدي الاقتصاد في استهلاك الكهرباء إلى إنقاذ الموائل للنباتات والحيوانات أيضًا.  

  3. تهديدات أقل خطرًا للموارد الأخرى: مثل المياه الجوفية ومصادر المياه الصالحة للشرب، والتي سيتم الحفاظ عليها من الملوثات السابقة الذكر.

  4. تقليل الغازات الدفيئة: مثل الأمطار الحمضية وثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى السامة.

  5. تقليل التلوث الإشعاعي: كبديل لحرق الوقود الأحفوري، بُذلت جهود كبيرة لبناء مفاعلات نووية، وينتج عن هذه العملية طاقة نووية كبيرة ينتج عنها كميات هائلة من الحرارة والتي بدورها تنتج الكهرباء، كما تنتج النفايات المشعة، وبالتالي؛ فإن الحفاظ على الكهرباء من شأنه أن يقلل الحاجة إلى المحطات النووية.

أكمل القراءة

تعد الطاقة الكهربائية من الأساسيات في حياتنا اليومية حيث أننا نعتمد عليها في كافة الأعمال، لذلك علينا أن ندرك الجوانب  السلبية التي تنجم عن سوء الاستخدام، ومعرفة كيفية ترشيد استخدام الكهرباء، لما لذلك من فوائد تعود على الفرد والمجتمع والقطاع ذاته. ويتم توليد الطاقة الكهربائية من عدة مصادر وتقسم لمجموعتين “مصادر الطاقة  المتجددة ومصادر الطاقة غير المتجددة”.

  •  مصادر الطاقة غير المتجددة: وهي الأكثر انتشارًا ومنها محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي،  فهي تعمل بواسطة الفحم الحجري والفحم النفطي الأسود والغاز الطبيعي والنفط، وغيرها من أنواع الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، ومحطات التوليد المائية تعمل عن طريق حركة المياه لتدوير المحركات، ومن ثم توليد الكهرباء كالسدود.

ومحطات توليد الطاقة الغازية تعمل عن طريق ضغط الغاز في غرفةٍ تحتوي على هواء مضغوط، لإنتاج الطاقة الكهربائية.

  • هناك أيضًا محطات الطاقة المتجددة كمحطات التوليد بواسطة الخلايا الشمسية ومحطات التوليد بواسطة الرياح وغيرها.

يمكن أن نستفيد من هذه الطاقة وفي نفس الوقت يجب علينا الترشيد باستخدامها بعدة طرق:

  1. استعمال المصابيح التوفير مثل الفلورسنت في الأماكن المنارة دائمًا.
  2. عدم إنارة الغرف الخالية وإطفاء الإضاءة فيها.
  3. تجنب تشغيل عدة أجهزة كهربائية في نفس الوقت.
  4. الانتباه إلى إرشادات الشركات المرافقة للأجهزة الكهربائية لضمان استخدام أفضل .

ويساعد ذلك في الحد من النواتج المنبعثة المؤثرة سلبًا على البيئة والتلوث فيها وتخفيف الحمل عن الشبكة الكهربائية لتحقيق الاستقرار، حيث أن قطاع الكهرباء يصرف مبالغًا كبيرةً سنويًا لتغطية أحمال الذروة.

كما يساعد في تقليل قيمة فواتير الكهرباء، وبالتالي التوفير على المستهلك، وتساهم بتقليل النواتج المنبعثة التي تؤثر على البيئة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يجب الاقتصاد في استهلاك الطاقة الكهربائية"؟