ماذا تكتب في بطاقة الزفاف

يستخدمُ معظم الأشخاص بطاقات خاصّة لدعوة الآخرين لحفل الزفاف، ولكن ما الذي نكتبه في بطاقة الدعوة لحفل الزفاف؟

4 إجابات

من الترتيبات المهمّة في التحضير لحفلات الزفاف هي بطاقات الدعوة التي توزع للأشخاص قبل حفل الزفاف لدعوتهم لحضوره ويجب على العروسان كتابة البطاقات بدقةٍ وترتيب، وإن لم تكن لديهما الخبرة عليهما الإستعانة بالمتخصصين في هذه الأشياء أو إتّباع هذه الخطوات:

  • الشكل الرسمي للبطاقة: يجب اختيار شكلٍ يناسب نوع الحفل إن كان كلاسيكيًّا أو عصريًّا أو غير رسميّ، ويمكن لمواقع الويب مساعدة العروسين في ذلك، ومن المفضل اختيار البطاقة ذات شكلٍ مستطيلٍ.
  • اختيار اللون للبطاقة: يجب اختيار ألوان البطاقة بعناية، فيمكن دمج أكثر من لون أو وضع زخارف للحصول على مظهرٍ أكثر جمالًا، وأيضًا تعدُّ البطاقات البيضاء ذات الخط الأسود أو الذهبي هي من الخيارات التقليديّة.
  • طريقة الكتابة: حين يتم اختيار الألوان يجب أيضًا الإنتباه لاختيار الحبر الذي يكتب فيه فمن المهم أن تكون مقروءة.
  • اختيار الكلمات: من المهم التعرف على قواعد صياغة نص الدعوة التقليديّة، والتي تتضمن ذكر اسم المدعو للحفل ثم ذكر أسماء أصحاب الدعوة بعباراتٍ مُنمّقةٍ إضافةً لذكر موعد الزفاف وتاريخه، مع الإنتباه إلى عدم الإكثار من الكلمات في البطاقة حتى لا تبدو مضغوطةً بالعبارات وبالتالي تكون غير أنيقة.
  • طريقة الرد: في حال رغب أصحاب الدعوة بالحصول على تأكيد المدعوين للحضور فيجب وضع رقم هاتفٍ أو عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ أو حتّى طابع بريد تقليدي على زاوية البطاقة.

أكمل القراءة

إن التخطيط ليوم الزفاف عملية دقيقة وتشمل جوانب كثيرة، فهي لا تقتصر على تحديد موعد الزفاف وتحضير الزينة والديكور واختيار المكان وبدلة العريس وفستان العروس، فهناك الكثير من الترتيبات التي تسبق موعد الزفاف، وخطواتٌ أساسية لا بدَّ منها.

ولعل من أهم هذه الترتيبات؛ بطاقة الدعوة للزفاف والتي يتم تقديمها للمدعوين قبل موعد الزفاف، فيجب أن يعتمد العروسان دائمًا على نصٍّ واحٍد اتفقوا عليه يجذب المدعوين لحضور حفل الزفاف، فهي تعكس أسلوب العروسين الشخصي وأدبهما ومدى سعادتهما بحضور المدعويين لحفل الزفاف ومشاركتهم لفرحهما بهذا اليوم المميز.

يحتوي نص البطاقة على عدة مكوناتٍ رئيسيةٍ يجب أن يلتزم بها كاتب الدعوة، أولًا نكتب اسم المدعو على الغلاف الخاص بالدعوة، ويُفضَّل استخدام الألقاب مثلًا ككلمة سيد أو دكتور أو أستاذ، وكما أن ذكر اسم أهل العروسين على نص بطاقة الدعوة، يمنح الدعوة صفةً رسميةً.

وتذكر أن ترسل البطاقات قبل موعد الزفاف بفترةٍ معينةٍ مما يسمح للمدعوين بالتحضير للزفاف بشكلٍ جيدٍ، وتمنحهم الوقت الكافي للإجابة على دعوة العروسين، ومن المُفضَّل أن يوجد رقم اتصالٍ أو بريدٍ الكترونيٍّ ليقوم المدعوون بتأكيد حضورهم أو الاعتذار فيما إذا كان لديهم ظروفٌ تمنعهم، وانصحك بأن تختار عباراتٍ تُعبر عن شخصيتك وشخصية شريكك لتُكتب على بطاقة الدعوة، لتحصل على بطاقةٍ فريدةٍ من نوعها بعيدةٍ عن البطاقات التقليدية.

أكمل القراءة

مهما كان البلد أو المجتمع الذي يتم فيه الزفاف فهناك عادات زواجية يجب التحضير لها ومتابعتها بعنايةٍ قبل موعد الزفاف. من الأمثلة على ذلك فستان العروس والورد الذي ستزين به قاعة الاحتفال، ولكن لعلّ أهمّ ما يجب الانتباه له وإنجازه بعناية هو بطاقة دعوة الزفاف. كتابة دعوة الزفاف ليست بالأمر السهل كما يعتقد البعض. يجب الكتابة بأسلوب مناسبٍ وسهل الفهم لكافة الضيوف وتقديم المعلومات الصحيحة فيما يخص موعد الزفاف ومكانه والتفاصيل الأخرى.

بعض الدعوات تشمل معلومات متعلقة بدرجة قرابة الضيف بالعريس أو العروس كما يتم إضافة الحقول خاصة بأسماء الزوجين واسم المضيف. عادةً ما تبدأ الدعوة بعباراتٍ دينيةٍ توضع في أعلى بطاقة الدعوة يتبعها عباراتٌ مثل: “نتشرف بدعوتكم لحضور حفل زفافنا” أو عباراتٍ أخرى مثل” ندعوكم للاحتفال معنا في يوم زفافنا”.

يتم إلحاق هذه العبارة بأسماء العروسين وأحيانًا تكتب أسماء أهل الزوجين على التوالي. من الضروريّ هنا التأكد من اللفظ الصحيح للأسماء لتجنب أية أخطاءٍ لغويةٍ قد تحرج الطرفين. أحيانًا يتم كتابة ملاحظاتٍ في أسفل بطاقة الدعوة تتعلق مثلًا بعدم إحضار الأطفال أو مثلًا تحديد عدد الأشخاص البالغين المسموح حضورهم. قد ترغب أحيانًا بإضافة معلومات أخرى لا يمكن تضمنيها في الدعوة الورقية كإخبار المدعوين فيما يخص الهدايا عندئذ يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بذلك حيث يمكنك التواصل مع المدعوين قبل الدعوة أو بالتزامن مع الدعوة.

أكمل القراءة

لاشكّ أن بطاقة الزفاف تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب على العروسين اختيارها بدقةٍ، ليتمّ إرسالها للمدعوّين لحفل الزفاف ودعوتهم بشكلٍ رسمي ليشاركوا بهذه الفرحة.

ماذا تكتب في بطاقة الزفاف

يسعى دائماً العريسان لاعتماد عباراتٍ وصيغ مناسبة لتُكتَب على بطاقة الزفاف، وكذلك لتعكس مدى سرورهما بحضور المدعوّين لحفل الزفاف، لذلك لا بدّ من اتّباع  بعض الإرشادات التي تساعد الشريكين في كتابة بطاقة دعوة زفافهما بشكلٍ أنيقٍ ومثالي ومن تلك الإرشادات:

  • كتابة اسم المدعوّ على غلاف بطاقة الدعوة، وكذلك استخدام الألقاب التي تعكس احترام صاحب الدعوة مثل كلمة الدكتور المحترم أو السيد المحترم وغيره.
  • من المهمّ ذكر اسم المضيف في الزفاف سواء كان المضيف هو صاحب الدعوة أو الأهل وغيره، وكذلك كتابة  اسم صاحب الدعوة وسبب الدعوة و تفاصيل عنها.
  • يجب إرسال بطاقات الزفاف قبل عدة أسابيع من موعد حفل الزفاف؛ وذلك ليتمكن المدعوون من الإجابة على الدعوة أو الاعتذار عن حضور الحفل، وليتمكنوا من التحضير للحفل.
  • التأكد من وضوح صيغة الدعوة وخلوها من الأخطاء الإملائيّة.
  • كتابة ما يفضّله الشريكان على البطاقة من آياتٍ قرآنية أو أبيات شعرٍ أو حكمة أوعباراتٍ جميلة.

في الواقع، يحتار الشريكان في انتقاء العبارات المناسبة التي يجب أن تكتب على بطاقة الزفاف،  ولدينا هنا بعض العبارات التي قد تساعد الشريكين في الاختيار المناسب ومنها:

  • إلى من يملكون معزةً كبيرة في قلوبنا، فإننا نتشرّف بحضوركم حفل زفافنا ومشاركتنا فرحتنا الكبيرة.
  • في اليوم الموافق (مثلاً 20\6\2019) وعندما يضرب الليل أطنابه على خيمة الأرض، ويفتح السهر أبوابه، يسعدنا أن نحتفل معاً في القاعة (….) وبحضوركم تكتمل فرحتنا.
  • الليلة ليلة زفتنا ويا أهلاً بكل أحبتنا، فحضوركم بيننا يسعدنا ويزيد من فرحتنا، وإنّنا شاكرين كل من يشاركنا ويلبي دعوتنا.
  • أجمل هديةٍ لنا هي حضوركم فرحنا ليزين زفافنا ويضيء الكون بأجمل آيات التهاني والسعادة.
  • لا تكتمل فرحتنا إلا بحضوركم ومشاركتكم لحظاتنا السعيدة، ويسعدنا تلبيتكم دعوتنا ومشاركتكم يومنا.
  • سرورنا من الدنيا وجود أحبتنا وغاية مقصدنا إجابتهم لدعوتنا، فيا أحبتي جودوا وشرّفوا لتزداد أفراحنا وتحلو مسيرتنا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا تكتب في بطاقة الزفاف"؟