ماذا يسمى بيت النمل

يعيش النمل ضمن مستعمرات كبيرة وضخمة، وتحكمهم ملكة النمل، كما يوجد أنواعٌ مخلتفة وعديدة من النمل، وتختلف مساكن النمل بحسب مواقع تواجدهم والمواد المُساخدمة لبناءه، فهل تعرف ما اسم بيت النمل؟

5 إجابات

في القرآن الكريم سُمى بيت النمل بالمسكن وفق الآية الكريمة: “يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ”.
وفي الكتب العلمية الخاصة بعلم الحشرات سُمِّي بيت النمل بالمستعمرات. 

أكمل القراءة

يعتبر النمل من الحشرات التي تعيش على سطح الأرض بأعدادٍ كبيرةٍ جدًا. حيث نجد العديد من الأنواع للنمل، وجميعها تختلف عن بعضها من ناحية الحجم، أو الشكل، أو اللون. والجدير بالذكر، أن النمل لا يعيش بمفرده بل يعيش ضمن مستعمراتٍ تضمّ آلاف الأعداد منه.

يطلق على مستعمرات النمل اسم “قرية النمل”، أو “المسكن” وذلك حسب ما ورد في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى:

“يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده”.

وجد العلماء عبر أبحاثهم أنواعًا عديدةً للنمل حيث نجد:

  • نمل العسل: يعتمد في غذائه الأساسي على الحشرات فوق أغصان الأشجار.
  • نمل المزارع: تعتبر الأمازون من أكثر المناطق الغنية بهذا النوع، كما يكثر في المناطق الزراعية شديدة الخصوبة.
  • النمل الأبيض: يتواجد في استراليا بكثرة، يعمل هذا النوع على بناء ممالكه ومستعمراته داخل التراب، ويعدّ من أكثر أنواع النمل ضررًا للبيئة.
  • النمل الناسج: يمتاز هذا النوع بنسجه لمستعمراته من أوراق وغصون الأشجار.

على الرغم من صغر حجم النملة، إلا أنها من أذكى الحشرات على سطح الأرض. وذلك بسبب قدرتها على التخطيط والتفكير لحماية نفسها من الهجوم والأعداء. بالإضافة إلى وجود قرنيّ الاستشعار في رأسها، مما يمكنها من استشعار الأخطار القادمة.

أكمل القراءة

النمل حشرات اجتماعية موجودة منذ ملايين السنين، تعيش مع بعضها البعض بأعشاش تحوي أنفاق في الأرض لتشكل مستعمرات مختلفة الأحجام، تحتوي المستعمرة النموذجية على ملكة تضع البيض والعديد من العمال البالغين والحضنة (البيض واليرقات والعذارى)، يكون العدد الأكبر الموجود في العش للعمال وهم مسؤولون عن:

  • بناء العش وصيانته.
  • البحث عن الطعام.
  • رعاية الحضنة والملكة.
  • الدفاع عن العش.

جميع العمال من الإناث إلا أنهم عقيمون لا يضعون البيض، تتواجد الملكات المجنحة والذكور في العش لفترة قصيرة ثم يغادرون العش للتزاوج وإنشاء أعشاش جديدة. ويمكن أن يكون جميع العاملين المتواجدين في العش الواحد من نفس الحجم فيطلق على المستعمرة أحادية الشكل، أما في حال الاختلاف الكبير في الحجم بحيث يكون حجم العمال الكبار ضعف حجم العمال الصغار فيطلق عليها اسم ثنائية الشكل.

يُظهر النمل تقسيماً للعمل حيث يؤدي بعض العمال مهام مختلفة داخل العش وبعضهم الآخر يخرجون للبحث عن الطعام، ولكن من الشائع أن يبقى النمل الذي ظهر حديثاً في العش لرعاية الحضنة واليرقات والعذارى، والأكبر منهم بالعمر يعملون في بناء الأعشاش والتنقيب والبحث عن الطعام، وقد يقوم بعض العمال بتنفيذ نفس الأنشطة طوال حياتهم، وفي حالات أخرى يجوز لجميع العمال أداء أي نشاط معين لبضعة أيام قبل التغيير إلى نشاط آخر، وفي الكثير من الأحيان قد يؤثر حجم العامل على أنشطته.

بيت النمل

يلعب النمل دوراً مهماً للبيئة من خلال ما يلي:

  • يبني النمل أعشاشهم تحت الأرض فيساهم ذلك في تهوية التربة مما يجعلها غنية بالعناصر الغذائية للنباتات.
  • يساعد النمل في تنظيف البيئة من خلال تنظيفه لبقايا الحيوانات الميتة والنباتات والفضلات الملقاة على الطرقات وفي الطبيعة.
  • يساعد النمل بالحفاظ على نظافة الطبيعة من النباتات المتعفنة والمواد النباتية حيث يتغذى النمل عليها.
  • غالباً ما يفترس النمل الحشرات والآفات الأخرى التي تشكل خطراً كبيراً على النباتات والحيوانات.
  • يعد النمل جزءاً من السلسلة الغذائية.

أكمل القراءة

يعيش النمل في مجموعات كبيرة وضمن أنفاق يحفرها تحت الأرض أو داخل الأشجار، أو في جدران المنزل حيث أن بيوت النمل هذه تسمى المستعمرات، كما يمكن أن يعشش النمل خلف الألواح والقوالب الخشبية.

ماذا يسمى بيت النمل

 كل مستعمرة للنمل تحوي عدّة أنواع مختلفة من النمل تدعى بالطبقات، ومستعمرات النمل هي مجموعات منظمة للغاية، وأغلبها يتكون من ثلاثة أنواع من النمل: الملكة والذكور والعمال.

تتزاوج الملكة مع الذكور لوضع أكبر عدد ممكن من البيض، وهذا ما يحافظ على قوة سكان المستعمرة، أمّا العمال هنّ النمل الأنثوي غير الملكة اللواتي يقمن  بباقي العمل: كجمع الطعام، وبناء العش والدفاع عنه من المتسللين، والمستعمرة الواحدة يمكن أن تستمرّ لسنوات عديدة مع نفس النملة الملكة، ولكن النمل العامل له متوسط عمر أقصر.

 يلعب النمل دورًا مهمًا في تحلل المواد العضوية، وتساعد الأنفاق التي تحفرها تحت الأرض في تهوية التربة، وتعزيز النمو الصحي للحدائق والأراضي والمحاصيل الزراعية المزروعة فيها.

النمل يعملون غريزياً معًا لتحقيق هدف مشترك، لذلك من الصعب على نملة واحدة أن تعيش بمفردها، وبالعمل معًا، فإن النمل قادر على تقسيم كل العمل الذي يجب القيام به، بحيث يتمكّن جميع النمل في المستعمرة من البقاء والازدهار.

أكمل القراءة

يعيش النمل في مستعمرات وممالك مختلفة الأعداد والأحجام لذلك الأدق أن نقول في السؤال ماذا تسمى بيوت النمل، وساعاتها سأرد وأقول تسمى “قرية النمل” أو “مساكن النمل” كما ورد في القرآن الكريم.

أكمل القراءة

تم التعليق

شكرا لكم على هذه المعلومة.

هل لديك إجابة على "ماذا يسمى بيت النمل"؟