ما معنى فايكنغ ومن أين أتت التسمية وما هو أصلهم وأين عاشوا

يطلق اسم الفايكينغ على ملاحو السفن الحربية والتجارية في الدول الاسكندنافية، فماذا تعرف عن الفايكينغ، ولماذا سميو بهذا الاسم؟

3 إجابات

الفايكينغ أو “نورثمان”: هم مجموعة من المحاربين القدماء والبَحارة الذين عاشوا في الدول الاسكندنافية، حيث يعتقد البعض أنهم جاؤوا من “فيكن” في النرويج، واحتلوا مناطق واسعة من أوروبا حيث خلَّفوا الكثير من الدمار في المناطق التي احتلوها. لطالما كان الفايكينغ غزاة ومحاربين أشداء وبحارةً بارعين، حيث جابوا جميع الدول الاسكندنافية وسيطروا على الكثير من مناطق أوروبا وخارج أوروبا.

مازال أصل كلمة “فايكينغ” إلى يومنا هذا غير معروفٍ بشكلٍ دقيقٍ، ولكن يعتقد بعض العلماء أن الكلمة يعود أصلها إلى كلمة فاينكنغر(víkingr) وتعني “القرصان “، استخدمت هذه الكلمة غالبًا مابين القرن الثاني عشر والرابع عشر، حيث يعتقد العلماء أن هذه الكلمة اشتُقت من كلمةٍ باللغة الاسكندنافية القديمة في حقبةٍ معاصرةٍ للفايكينغ، وهنالك أيضًا دلالاتٌ أخرى لكلمة فايكينغ، وهي تأتي بمعنى فعل”القيام بغارةٍ على مكانٍ بالخارج” فلا يشمل شعب الفايكينغ جميع القبائل التي عاشت في الدول الاسكندنافية، إنما تشمل الكلمة جميع الرجال الذين قاموا بممارسات عنيفةٍ. وبسبب غزو رجال الفايكينغ لعدة مناطقٍ في أوروبا، فقد انتشر مصطلح عصر الفايكينغ من القرن الثامن وحتى القرن الحادي عشر.

كما يعتقد بعض الناس أن كلمة فايكينغ هي كلمةٌ مشتقةٌ من كلمة ” فيك ” والتي تعني “مضيق ” أو ” خليج ” فقد ساد اعتقادٌ أن الفايكينغ قد كانوا ينتظرون السفن والمراكب البحرية في الخلجان لكي ينقضوا عليها.

أكمل القراءة

اشتق اسم الفايكنغ (viking) من الاسكندنافيين حيث أن جذر الكلمةيعود لكلمة vik التي تعني خليج أو خور، ومنه جاءت كلمة “vikingr” والتي تعني قرصان، وهؤلاء هم الفايكنغ الذين ظهروا في الفترة بين 800 م والقرن الحادي عشر. والفايكنغ هم محاربون بحريون قدامى عرفوا باسم النورسين أيضًا، غادروا من دولهم الاسكندنافية للبحث عن الثروات في أماكن أخرى، فعملوا على مداهمة المواقع الساحلية خاصةً الأديرة في الجزر البريطانية، وتركوا بصمة كبيرة لهم في بريطانيا والقارة الأوروبية وفي روسيا وغرينلاند وأيسلندا ونيوفنلاند أيضًا.

لم يكن الفايكنغ ينتمون لعرق ما كما هو شائع عنهم أي لم يكونوا ذات أصل مشترك أو لهم دافع وطني، إذ أن معظمهم يأتي من الدول المعروفة حاليًا باسم الدنمارك والنرويج والسويد، واختلافهم عن بقية الشعوب الأوروبية التي واجهوها أنهم لم يكونوا متحضرين ولم يكونوا مسيحيين أيضًا. كانت سمعة الفايكنغ سيئة نظرًا لوحشيتهم غير المبررة المشابهة لوحشية القراصنة والغزاة في العصور الوسطى، وبالرغم من ذلك كان هناك البعض من البحارة الماهرين والمستكشفين من الفايكنغ، والذين جابوا أوروبا واتجهوا شرقًا نحو آسيا وجنوبًا إلى أفريقيا الشمالية وانتهاءً بنيوفنلاند.

وأخيرًا استقر معظم الفايكنغ في بريطانيا الشمالية وإيرلندا، في حين استقر البعض منهم في بلاد الفرنجة وأسسوا مملكة كيفان روس التي تقع نهر فولجا.

أكمل القراءة

الفايكنج، هم شعوب من أصل إسكندنافيا، وتتألف من ثلاث بلدان وهي: النرويج والدنمارك والسويد. لطالما كان شعب الفايكنج سيء السمعة، فكانوا متوحشين، وشبه البعض وحشيتهم بالقراصنة والغزاة، فقد كان لهم غارات مخيفة غير مبررة، في نفس الوقت، كان هناك العديد من المستكشفين الفايكنج المهرة، الذين جابوا أماكن كثيرة.

وقد أنشأ الفايكنج عدة طرق تجارية خاصة بهم، واستقروا في بريطانيا الشمالية وايرلندا، وهناك من استقر في بلاد الفرنجة، وأسسوا مملكة تسمى كيفان روس، كانت تقع على نهر فولجا، وقد عاشوا في العصور الوسطى، وأطلق عليهم أيضًا لقب النورسيين أو أهل الشمال. وقد تحدث الفايكنج عدة لغات، منها: الإسكندنافية القديمة، وما قبل الاسكندنافية، والآيسلندية.

كان الفايكنج يدينون بالوثنية، إلا أنَّ الكثيرون منهم قد اعتنقوا المسيحية بمجرد أن انتشرت، حتى أنهم عرفوا بها، وغالبًا ما يرجع أصل تسميتهم إلى اللغة النوردية القديمة، فيعني اسمهم “القراصنة” وبالرغم من أنهم شعب وحشي، وقد صورتهم الأفلام على أنهم شعب قذر، إلا أنهم اهتموا كثيرًا بالنظافة الشخصية، وكان شعب الفايكنج وينقسم لعدة طبقات وهي: الطبقة المالكة، وطبقة النبلاء، والطبقة العامة، وطبقة الرقيق، وكان النبلاء يحتلون المركز الثاني في الطبقات، إلا أنهم كانوا يملكون نسبة كبيرة جدًّا من الأراضي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى فايكنغ ومن أين أتت التسمية وما هو أصلهم وأين عاشوا"؟