يعد المفتاح البريدي أو نظام الرمز البريدي مهمًا جداً على الصعيد العالمي، حيث يساعد في تحديد المواقع بدقة، من أجل تسهيل الوصول لتلك المواقع، ومن ثم توصيل البريد بأنواعه، كما يطلق عليه عالمياً اسم postal code، في الإمارات لا يستخدم نظام للترميز البريدي، عكس باقي الدول العربية، كالكويت والمملكة العربية السعودية ومصر، بل تتبع الإمارات العربية وحدها نظام مختلف وأقل تطور، فهو عبارة عن شبكة صناديق بريدية متوزعة في كل أنحاء المناطق، ويجب عند إرسال أي بريد أن يكتب العنوان بهذا الترتيب: الدولة >الإمارة> أو المدينة> الرقم الخاص بصندوق البريد المراد الإرسال له >اسم الشخص الذي تريد التوصيل له.

إن كثيرًا من الأشخاص الذين قد يحتاج أحدهم استخدام الرمز البريدي للإمارات، على سبيل المثال; عند إرسال المرسل عبر البريد لشخص آخر في دبي، فيجب أن يكون البريد كالتالي: اسم الشخص_ رقم صندوق البريد_ دبي_ الإمارات العربية المتحدة، وعندما يقوم المرسل إرسال البريد ذاته دون إضافة عبارة صندوق بريد لرقم الصندوق البريدي، فسيتم أيضاً تسليم البريد بنجاح، لكن يجب أن يذكر رمز بريدي خاص بدبي بدلاً عن كلمة صندوق بريد.

عندما يضطر أي مستخدم يُطلب منه رمز بريدي في الإمارات، في حالة استخدام مواقع مثل Amazon وغيرها من المواقع المختصة بالتسويق عبر الإنترنت، عند حدوث ذلك يستخدم الشخص رمز 00000.حيث يعد رمز بريد افتراضي لأي منطقة في الإمارات.

أكمل القراءة

تمتلك كل دولة من دول العالم مفتاح اتصال خاص بها يميزها عن باقي الدول. مفتاح الاتصال هو رمز مكون من مجموعة من الأرقام التي يتم إدخالها قبل رقم الهاتف المطلوب ليتحقق الاتصال ويتمكن الشخص من التحدث والتواصل مع الشخص المقيم داخل الدولة، يبدأ عادةً بالرقمين 00 ويتم استبدالهم في بعض الأحيان بإشارة الجمع (+)، لذا إن كنت تنوي التحدث مع أي شخص خارج دولتك يجب عليك أولًا معرفة مفتاح الإتصال الخاص بدولته قبل طلب الرقم وإلا لن يتم الإتصال بشكل صحيح.

مفتاح الإمارات

بالنسبة لسؤالك عن مفتاح دولة الإمارات العربية المتحدة، مفتاح الإتصال الخاص بها هو 971+، يمكنك إدخال هذا المفتاح عند الإاصال من أي دولة أخرى بأي رقم هاتف أرضي في الإمارات لتتمكن من التواصل مع أي شخص موجود داخل الإمارات، وبعد إضافة مفتاح الاتصال إلى الرقم المطلوب يجب إضافة المفتاح الخاص والمحدد لكل إمارة من الإمارات، ليصبح المفتاح بالشكل التالي:

  • مفتاح إمارة العين: 009713.

  • مفتاح إمارة أم القيوين: 009716.

  • مفتاح إمارة جبل علي: 009714.

  • مفتاح إمارة دبي: 009714.

  • مفتاح العاصمة أبو ظبي: 009712.

  • مفتاح إمارة عجمان: 009716.

  • مفتاح إمارة الشارقة: 009716.

  • مفتاح إمارة الفجيرة: 009719.

  • مفتاح إمارة رأس الخيمة: 009717.

  • مفتاح إمارة خورفكان: 009719.

هذه المفاتيح مخصصة للهواتف الأرضية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لكن عند طلب رقم هاتف جوال من خارج الإمارات بدلًا من هاتف أرضي فيجب عليك إضافة مفتاح الإتصال (971+) بالإضافة إلى الرمز 50 قبل الرقم المطلوب في حال كان الشخص من مستخدمي شبكة مجموعة اتصالات، بينما يتم إضافة الرمز 55 قبل الرقم إن كان الشخص المطلوب من مستخدمي شبكة دو.

أمّا في حالة الاتصال من داخل الإمارات على هاتف جوال فيجب إدخال الرمز 050 للإتصال مع مستخدمي شبكة مجموعة اتصالات، والرمز 055 مع مستخدمي شبكة دو.

بقيت شركة اتصالات الإماراتية المشغل الوحيد للشبكات الخلوية في دولة الإمارات العربية المتحدة وكانت تسمى بمجموعة اتصالات حتى العام 2005 حيث تقرر إدخال مشغل ثاني وهو شركة دو للإتصالات، تشغل الشركتين الآلاف من الخطوط التي تحقق لمستخدميها التواصل مع بعضهم داخل الإمارات وفي أكثر من  مئة وخمسين بلدًا حول العالم.

تُقدم وزارة الإتصالات الإماراتية خدمة الاستعلام عن أي رقم هاتف داخل البلاد عن طريق طلب الرقم 180 أو 181، كما تقدم شبكات الاتصال الخلوية، دو واتصالات، خدمة الاستعلام بطلب الرقم 155 لمستخدمي شبكة دو، والرقم 144 لمستخدمي شبكة مجموعة اتصالات.

تختلف قيمة الاتصالات الدولية من دولة لأخرى، إذ تفرض أغلب الدول بعض الرسوم الإضافية على تلك الاتصالات كمقابل للخدمات التي تقدمها لمواطنيها، بينما تحاول بعض البلدان إبقاء المتصلين لأكثر مدة ممكنة منتظر على الخط لجعلهم يدفعون المزيد من الرسوم، لذا عليك الانتباه إلى تلك الخدع وإغلاق الخط مباشرةً بعد الانتهاء من حديثك مع الآخرين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهو مفتاح الإمارات؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120