ماهي أنواع دهانات الخشب

2 إجابتان

أنواع دهانات الخشب

الاختلاف الكبير لأنواع الخشب ولّد ضرورة الإطلاع على أنواع دهانات الخشب التي تتناسب مع نوع الخشب المستخدم، أذكر من أنواع الدهانات المختلفة:

 الدهان الزيتي:

ماهي أنواع دهانات الخشب

أفضل أنواع الدهانات لطلاء الأخشاب يستخدمه عمال النجارة والرسامين ، لأن الزيت من الدهانات التي تتميز بالمتانة عند الانتهاء من العمل ،وتخلقُ سطحاً أملساً عندما يجف الدهان ، مما يعطيه مظهر نهائي غير لامع أو لامع ، اعتماداً على نوع الطلاء المُختار، وهذا النوع من الدهان لايحتاج إلى طلاء قبلهُ. عند استخدام الدهانات الزيتية يجب العمل في منطقة جيدة التهوية، واستخدام فرشاة طلاء عالية الجودة بدلاً من الأسطوانة، و يتوجب الطلاء على سطح خشبي نظيف.

دهان اللاتكس:

ماهي أنواع دهانات الخشب

دهان اللاتكس من الأنواع سهلة التعامل مُقارنةً بالدهان الزيتي ، حيثُ يخلق سطحاً سهل التنظيف ، ويُعطي لمعان ، وقليل التكلفة ، ويسهل لمسه أكثر من الدهانات الزيتية حيثُ يُستخدم للأثاث المزخرف والفرش ، يمكن تخفيف طلاء اللاتكس بالماء ، ويمكن تنظيف المعدات ببساطة بالماء والصابون. من عيوب دهان اللاتكس أنهُ يحتاج وقت طويل لتحضيره وعملية صعبة نوعًا ما لإعداد الخليط حتى يكون جاهز للدهان على الخشب، ويحتاج إلى عملية إعداد هامة التي يجب أن يصل إليها الخشب وتنظيفه بشكل كامل للحصول على النتيجة المطلوبة للون الدهان.

دهان البودرة (الطباشيري) :

ماهي أنواع دهانات الخشب

عبارة عن بودرة يتم وضعها في المياه لتحضيرها وذوبانها وغير لامع .

ميزاته لا يحتاج إلى تحضيرات وتجهيزات كثيرة للوصول للون المُحدد ، ومن ميزاته إنه أكثر متانة حيثُ إنه من الدهانات سريعة الجفاف واقتصاديًا، ومتينًا، و السطح المطلي سيكون أكثر مقاومة للخدوش ، والتآكل والبهتان مقارنةً بالأنواع الأخرى من الدهانات، و ويعطي ملمس ناعم على الخشب. عيوبه صعوبة تحقيق طبقات طلاء رقيقة، و صعب الملمس، ونظراً إلى أنه يجف سريعاً فمن السهل أن يظهر عليه تشققات .

دهان الأكليريك:

ماهي أنواع دهانات الخشب

من الدهانات المشهورة للأخشاب حيث يتم خلطها مع مواد راتنجية تعرف بإسم دهانات بلاستيكية يتم إستخدامها لطلاء الأبواب والأخشاب والشبابيك خاصة الأبواب الداخلية للمنزل كأبواب الغرف والمطابخ والحمامات الخشبية .

ميزاته الأكليريك من الأنواع المتميزة بسرعة الجفاف على عكس الدهانات الزيتية، ويُمكن تخفيف هذه الدهانات بالماء عند التخفيف على الرغم من ذلك ، فهي أيضًا مقاومة للغاية للماء، و مرنة وقادرة على التمدد والانكماش بدون تشقق أو انقسام، و مقاومة للعفن، يمكن تنظيف الطلاء المبلل من الفرش بالماء والصابون. عيوبه أنه بمجرد تجفيف طلاء الأكريليك، لا يمكن تغييره أو إزالته، وقليل اللمعان.

دهان الحليبي:

ماهي أنواع دهانات الخشب

من أنواع الطلاء الطبيعية تتم صناعته من مواد طبيعية كالطين وبروتين الحليب والجير والأصباغ وهو يعتمد على الماء، سريع الجفاف مقارنة ً بالدهان الزيتي. من ميزاته أنه مواد طبيعية ،و قائم على الماء حيث يتم خلط دهان الحليبي بالماء،وهو من الأنواع التي تعالج عيوب الخشب. عيوبه أنه غالي الثمن، يعطي الوان باهتة غير لامعة وله رائحة سيئة تشبه رائحة الحليب الحامض وهذا راجع إلى مكوناته الأساسية من الحليب.

دهان سيلر بولي أستر:

ماهي أنواع دهانات الخشب

هو أحد الدهانات التي تستخدم لطلاء الأخشاب ويعمل على الأعمال الخشبية مثل الموبيليا والمطابخ والأبواب والشبابيك من ميزاته أنه لديه القدرة العالية على سد المسام الخشبية وسنفرة الخشب إلى جانب العمل على تسوية الأسطح الخشبية وتجهيزها للرش، ومُقاوم للعوامل الجوية، وطريقة استعماله سهلة، و نتائجه مميزة وألوانه واضحة ولامعة .

أكمل القراءة

من أبرز أنواع دهانات الخشب المُطبّقة على الأسطح الخشبية:

  • الطلاء الزيتي (Oil-Based Paint): يُعتبَر هذا النوع من الطلاء من الأنواع المَعنية بشكل مُباشَر بسدّ التشقّقات والتناقضات السطحية على قطعة الخشب وملئها لجعل السطح الخشبي ناعمًا ولامِعًا وعلى سوية واحدة دون أي تشقّقات مزعجة، كما يُفضّل الطلاء الزيتي من قِبَل الحرفيين والمهنيين كونه طلاءً متينًا مقاومًا للعوامل الجويّة والبيئة المحيطة بشكل مناسِب.

لكن إذا قررت استخدام هذا النوع من الطلاء في منزلك أو مكتبك احرص على تطبيقه مُباشرةً على الخشب المكشوف أو فوق الطلاء التمهيدي، كون الطلاء الزيتي لا يختلط جيّدًا مع الأنواع الأخرى من الدهانات، وحاوِل أن تُنفّذ عملية الطلاء الزيتي في مكان مفتوح مثل الحديقة أو احرص على خلوّ المكان الذي ستنفّذ داخله عملية الطلاء من الأثاثات والفرش، لأن الطلاء الزيتي ذو رائحة واخزة وقوية وقد تعلَق على أثاث الغرفة أو فرشِها وتُسبّب بعض الأعراض التحسُسيّة إذا لم يتم تنظيفها مباشرةً وتهوية المكان.

أنواع دهانات الخشب

  • طلاء اللاتكس (Latex Paint): وهو من أسهل أنواع دهانات الخشب تنفيذًا، وفي غالب الأحيان يشكّل طبقة رقيقة على سطح الخشب تتخلَّلها تشطيبات رفيعة كوّنتها فرشاة الدهان، لعلّ ما يميّز هذا النوع من الطلاء هو ألوانه المتعدّدة والمتوفّرة بسعر مناسِب ومقبول للجميع إلى جانب كونه سهل الاستخدام وبالتالي يلتصقُ سريعًا بالأسطح الخشبية وغيرها.

لكن هذه الميّزات ذاتها قد تنعكِس سلبًا عندما يتعلّق الأمر بالمتانة والمقاوَمة، فلوحِظ أنّ طلاء لاتكس لا يتمتّع بحماية عالية أمام العوامل الجوية أو التغيّرات البيئية التي قد تطاله، كما يجب الحرص على استخدام فرشاة الدهان بشكل مدروس وحِرفي كي لا يتشكّل لديك أي تشطيبات أو تفاوُت في درجة الألوان على السطح الخشبي.

  • طلاء الإكريليك (Acrylic Paint تستطيع أن تعتبِر هذا النوع من الدهان خيارًا متوسّطًا بين الطلاء الزيتي وطلاء لاتكس وربّما هو الخيار الأنسب عمليًا، فيتميّز هذا النوع من الطلاء بتوفره بألوان وأسعار مقبولة للجميع، كما يُعتبَر من أنواع الطلاء السهلة في التنظيف وذو رائحة خفيفة غير مُزعِجة في أغلب الأحيان، كما يضمن سطحًا خشبيًا أملسَ لا تشوبه أي شائبة.

لوحِظ أنّ طلاء الإكريليك أقل مقامة من الطلاء الزيتي وأكثر مقاومة من غيره، وقد لا يلتصق بجميع الأسطح الخشبية بسهولة ومرونة لذلك قد تضطر لتطبيق عدّة طبقات متتالية من طلاء الإكريليك لتحصل على المظهر المناسِب.

  • الطلاء المائي (Water-Based Paint): يتميّز هذا النوع من الطلاء بقدرته العالية على الالتصاق بالأسطح الخشبية حتّى وإن كانت مُطلية سابقًا، وسرعة جفافه على الأسطح الخشبية فتستطيع استخدام السطح الخشبي بعد ساعات قليلة جدًا من طلائه، إلى جانب كونه سهل التنظيف حتّى وإن جفَّ.

بالطبع وكما رأينا سابقًا فإنّ هذه الأنواع السهلة في التطبيق والتنفيذ ليست عملية بشكل كافي فهي غالبًا غير مقاوِمة لأي من العوامل الجوية والبيئية المحيطة، لذلك تستطيع استخدام الطلاء المائي لأواني أو إطارات الزينة مثلًا أو لطلاء الأسطح الخشبية الداخلية المحمية.

أنواع دهانات الخشب

  • طلاء الطباشير (Chalk Paintيعتبره الكثيرون من أنواع الطلاء المائي وينتُج عنه سطحًا غير لامعًا يتشكّل عليه طبقة من مسحوق الطباشير مما يميّزه عن أنواع الطلاءات الأخرى وتحديدًا لمن يرغب بإعطاء أسطح منزله الخشبية شكلًا تقليديًّا مميّزًا، إلا أنّ هذا النوع من الطلاء لا يلتصِق بسهولة بالأسطح الخشبية مما ينعكِس إيجابيًا من ناحية المتانة والمقاوَمة وسلبيًا من ناحية سهولة الاستخدام، فإن رغبتَ باستخدام طلاء الطباشير يتحتّم عليكَ تحضير السطح الخشبي قبل البدء بالطلاء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي أنواع دهانات الخشب"؟