ماهي السرعة القصوى للسيارات الكهربائية؟

كثير من الناس يتساءل حول السيارات الكهربائية التي تعمل بوساطة الكهرباء بدلاً من الوقود، ومن أبرز هذه التساؤلات تدور حول قوة وسرعة هذه السيارات مقارنة بالسيارات العادية التي نعرفها، فما هي السرعة القصوى التي تصل إليها السيارات الكهربائية؟

4 إجابات

بتنا في السنوات القليلة الماضية نشهد انتشارًا كبيرًا للسيارات التي تعمل على الطاقة الكهربائية والتي تعتمد على محركات كهربائيّة بالكامل، وتستخدم البطاريات لتزويدها بالطاقة عوضًا عن محركات الاحتراق الداخلي في السيارات التقليديّة التي تعمل على الوقود السائل مثل البنزين والديزل.

وقد لاقت هذه الخطوة إقبالاً وترحيبًا كبيرًا لدى الناس، لما تقدّمه هذه السيارات من أداء ممتاز على الطرقات وتجربة قيادة ممتعة ومسليّة ناهيك عن خلوّها من الضوضاء الناتجة عن هدير المحرك، وأضف إلى ذلك عامل التوفير في المال والحفاظ على نظافة البيئة من انبعاثات غازات الدفيئة.

وإذا ما أردنا التكلم عن السرعة والقيادة؛ فالسيارات الكهربائية كحال السيارات التقليديّة تنقسم تحت فئات مختلفة فمنها السيارات الرياضيّة ذات الأداء العالي، ومنها السيارات العائليّة والمناسبة للاستخدام داخل المدن، ومنها السيارات صغيرة الحجم، ولكن يشكل الكثيرون في قدرة السيارات الكهربائية على مجاراة السيارات التقليديّة من ناحية الأداء والقوة الحصانيّة والسرعة، لذلك فيما يلي فكرة عن السرعات الجنونيّة التي باستطاعة السيارات الكهربائية الوصول إليها:

  • سيارة Tesla Model X: وهي سيارة تندرج تحت قائمة سيارات SUV وتضم 7 مقاعد، تزن حوالي 2.5 وتصل القوة الحصانيّة لها إلى 778 حصان! وباستطاعتها الوصول إلى سرعة 60 ميل/ساعة في غضون 2.6 ثانية فقط!

السيارات الكهربائية

  • سيارة Porsche Taycan Turbo S: تُعتبر من السيارات الكهربائيّة الرياضية الفارهة والغالية الثمن،  التي تحمل علامة بورش التجاريّة الغنيّة عن التعريف في عالم السيارات، يمكن لهذه السيارة الوصول إلى سرعة 60 ميل/ساعة خلال 2.6 ثانية، وتبلغ السرعة القصوى لها 162 ميل/ساعة (260 كم/ساعة).

السيارات الكهربائية

أكمل القراءة

لنستعرض أهم السيارات ذات السرعات الجيدة:

  • نيسان ليف (Nissan Leaf) ويوجد منها الإصدار المحسن نيسان ليف بلس Nissan Leaf Plus التي أُنتجت أول سيارة منها عام 2017 وزُودت ببطارية أكبر بلغت سعتها 62 كيلووات ساعة وتناسب المحرك الكهربائي ذو القوة 214 حصان، وتبلغ سرعتها القصوى 75 ميل/الساعة.
  • شيفرولية بولت (Chevrolet Bolt) ليست من السيارات ذات المظهر الأجمل، وهي أشبه ما يكون لنيسان ليف حيث تأتي ببطارية استطاعتها 60 كيلوواط ساعة، ومحرك 200 حصان، وتبلغ سرعتها 91 ميل/ساعة.
  • أودي إي-ترون (Audi e-tron) من السيارات ذات المظهر الأنيق والجذاب، يمكنها الوصول إلى سرعة 60 ميل في الساعة خلال 5.1 ثانية فقط، وتبلغ سرعتها القصوى 124 ميل/ساعة.
  • جاكوار أي بيس (Jaguar I-Pace) تصل لسرعة 60 ميل في الساعة خلال 4 ثواني فقط، ولها نفس سرعة أودي إي-ترون.
  • تيسلا موديل 3 (Tesla Model 3) تضم محركين كهربائيين يبلغ مجموع قوتهما 450 حصان وببطارية استطاعتها 75 كيلوواط ساعي. وتبلغ سرعتها القصوى 130 ميل/ساعة، ووصل سعرها أوائل العام الماضي 35,000 دولار.
  • تيسلا موديل إس (Tesla Model S P100D) تصل لسرعة 60 ميل/ساعة خلال 2.3 ثانية، وستشعر مع هذا التسارع الرهيب بتدفق غريب للدم في عروقك. تبلغ سرعتها القصوى 155 ميل في الساعة، ويبلغ سعرها 133,000 دولار.
  • تيسلا رودستر (Tesla Raodster) تبلغ قوة المحرك 288 حصان بخاري وتشحن بطاريتها خلال 3.5 ساعة على منبع جهد 220 فولت، أما سرعتها فتصل لـ 250 ميل/ساعة.

 

أكمل القراءة

لعلّ أهم ما يشغل بال محبي السرعة والسيارات هو مدى السرعة التي توفرها السيارة التي يحلمون أو يستطيعون امتلاكها. السيارات الكهربائية تمثل الخيار الأمثل لهؤلاء الذين يبحثون عن التسارع الرهيب. والمقصود هنا الوصول الى سرعة 100 كيلومتر (أو مقابلاتها بالميل) بأقل زمن ممكن. تؤمن محركات السيارات الكهربائية 100% من عزم الدوران المتاح بشكل فوري.

  • Aspark Owl اليابانية الصنع هي الأسرع في العالم فقد سجلت 1.69 ثانية عند الانطلاق من0-60 ميل، وسرعتها القصوى 249mph، أما سعر هذه السيارة £2.5m (أعتقد أنك لا تفكر في شرائها).
  • Rimac C_Two هي الأخرى من أسرع السيارات الكهربائية بسرعة أقصاها 258mph وتسارع 1.85sec أما عن السعر فهي أرخص من سابقتها £2m (مازلت عند اعتقادي بأنك لن تشتري واحدة من هذه السيارات).
  • Tesla Model S أيضًا هي واحدةٌ من أكثر السيارات الكهربائية سرعة حيث تبلغ سرعتها لقصوى 250 ميلًا في الساعة.

أخيرًا لابدّ من تحديد الغرض الرئيسي من اقتناء السيارة قبل شرائها. فإن كان الغرض مجرد التنقل فالسيارات العادية تفي بالغرض أما إذا كان الغرض منها السياحة والتباهي أمام الناس فعليك بالسيارات الباهظة الثمن سواء كانت كهربائيةً أو غيرها. أما عن كونها كهربائية فهذا يعود الى رغبتك في مساعدة البيئة أم لا!! طبعًا بالإضافة الى السرعة إن كنت من محبيها.

أكمل القراءة

تختلف السرعة القصوى للسيارات الكهربائية باختلاف نوع السيارة، على سبيل المثال:

  • سيارة Tesla Roadster تصل سرعتها القصوى إلى 250 ميل في الساعة، وبتسارع 0-62 ميل في الساعة خلال 1.9 ثانية فقط.
  • سيارة Rimac C_Two تصل سرعتها القصوى إلى 258 ميل في الساعة، وبتسارع 0-62 ميل في الساعة خلال 1.85 ثانية فقط.
  • سيارة Aston Martin RapidE تصل سرعتها القصوى إلى 155 ميل في الساعة، وبتسارع 0-62 ميل في الساعة خلال ثلاث ثوانٍ.
  • سيارة Nio EP9 تصل سرعتها القصوى إلى 194 ميل في الساعة، وبتسارع 0-62 ميل في الساعة خلال 2.7 ثانية فقط.

تحد معظم شركات تصنيع السيارات الكهربائية من استخدامها لسرعاتها القصوى للحفاظ على شحن بطارياتها، فعندما تزداد سرعة السيارة فإنّها تزيد من سحب الهواء الديناميكي وبالتالي تستهلك مزيدًا من بطاريتها، بالإضافة إلى ذلك تُصمم السيارات الكهربائية بحيث يعطي المحرك عزم دورانه الأعظمي من اللحظة الأولى لدورانه، وليس على مراحل كما في السيارات العادية، فهي بحاجة إلى علبة تروس لنقل عزم دوران المحرك إلى العجلات مصممة لتقليل سرعة المحرك إلى 8000 أو 10000 دورة في الدقيقة قبل أن تنقلها إلى العجلات.

أما إن كان الهدف من تصميم السيارة لاستخدامها في سرعتها القصوى، مثل سيارة Taycan القادمة من شركة بورش، والمصممة للقيادة بسرعة تصل إلى ما يزيد عن 250 كيلومتر في الساعة، فستصمم علبة التروس بحيث تكون ثنائية السرعة ليسمح الترس الثاني بتحقيق ذلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي السرعة القصوى للسيارات الكهربائية؟"؟