ماهي المنظومة الجبلية

الجبال هي مناطق جغرافيّة موجودة على سطح كوكبنا، وتضم العديد من التضاريس الجغرافيّة التي ترتبط بالجبال إقليميًا مثل التضاريس النهريّة أو الجليديّة أو البركانيّة، والتي تُشكّل سلاسل جبليّة أو منظومات جبليّة مُستقلّة، فما هي المنظومات الجبليّة؟

4 إجابات

المنظومة الجبلية (بالإنجليزية “Mountain Landform”)، هي مجموعة من التضاريس في مكان واحد بالأخص العناصر الأربعة الرئيسية؛ جبال، تلال، هضاب وسهول، بالإضافة لعناصر أخرى كالجداول المائية، الوديان والأحواض.

تكونت منذ بدأت حركت الصفائح التكتونية المكونة لسطح الأرض، مع انزلاق تلك الصفائح التكتونية تتشكل بعض التضاريس فتندفع الجبال والتلال لأعلى بارتفاعات مختلفة وأشكال متنوعة، ولكن آثار التعرية بواسطة الأمطار والرياح شكلت تضاريسًا جديدة في تلك الجبال والتلال وتمثلت في الوديان والجداول المائية التي تخترق الصخور الجبلية، ولكنها تستغرق فترة زمنية طويلة حتى تنتهي، قد تصل إلى ملايين السنين.

ومن أمثلة تلك المنظومات الجبلية:

  • نهر كولورادو، والذي استغرق ما يقرب من 6 مليون سنة، حتى يخترق وينحت وادي كانيون الموجود في ولاية أريزونا الأمريكية، يتميز وادي كانيون بالصخور الحمراء، ويصل طوله إلى 446 كيلومتر، ما يعادل 277 ميلًا.
  • خندق مارينا في المحيط الهادي وهو أعمق التضاريس الموجودة على الأرض.
  • وعلى النقيض، فأعلى منظومة جبلية على الأرض تعتبر جبل إيفريست الذي يمتد عبر عدة دول في قارة آسيا، ويبلغ ارتفاعه 8850 متر، أي 29035 قدم.

أكمل القراءة

الجبل شكل أرضي يرتفع بشكل بارز فوق محيطه، و يُظهر بشكل عام منحدرات شديدة، و قمة محصورة نسبيًا. تُفهم الجبال عمومًا على أنها أكبر من التلال، لكن المصطلح ليس له معنى جيولوجي موحد، نادرًا ما تحدث الجبال بشكل فردي، ففي معظم الحالات، يتم العثور عليها في نطاقات أو سلاسل طويلة، عندما يتم ربط مجموعة من هذه النطاقات معًا، فإنها تشكل حزامًا جبليًا.

يبلغ عرض الحزام الجبلي من عشرات إلى مئات الكيلومترات، وطوله من مئات إلى آلاف الكيلومترات، يقع فوق السطح المحيط والذي قد يكون سهلًا ساحليًا، كما هو الحال على طول جبال الأنديز الغربية في شمال تشيلي، أو هضبة عالية، مثل داخل هضبة التبت، وعلى طولها في جنوب غرب الصين.

تمتد سلاسل الجبال من عشرات إلى مئات الكيلومترات في الطول، ترتبط الجبال الفردية عن طريق التلال و تفصلها الوديان،
توجد الهضاب داخل العديد من أحزمة الجبال، على سبيل المثال تشكل جبال الأنديز حزامًا جبليًا يحد الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية بالكامل، ضمنها نطاقات فردية، مثل كورديليرا بلانكا التي تقع فيها أعلى قمة في بيرو، هواسكاران، والهضبة العالية، ألتيبلانو، في جنوب بيرو و غرب بوليفيا، تم العثور عليها في نطاقات أو سلاسل طويلة .

عادة ما يتم تمييز سلاسل البراكين النشطة، مثل تلك التي تحدث في أقواس الجزيرة، بجبال مرتفعة فردية مفصولة بمساحات كبيرة من تضاريس منخفضة ولطيفة، وفي بعض السلاسل، تكون البراكين الموجودة في أحد طرفي السلسلة نشطة.

غالبًا ما يترك طي طبقات الصخور الرسوبية بسمك يتراوح من مئات الأمتار إلى بضعة كيلومترات حواف متوازية طويلة ووديان تسمى أحزمة قابلة للطي، كما هو الحال -على سبيل المثال- في مقاطعة وادي وريدج بنسلفانيا في شرق الولايات المتحدة، حيث تشكل الصخور الأكثر مقاومة التلال، والوديان تحتها تكون أضعف، تتضمن هذه الأحزمة القابلة للطي عادة الأجزاء حيث تم دفع طبقات من الصخور القديمة لأعلى فوق الصخور الأصغر.

تُعرف هذه الأجزاء بأحزمة الطي والدفع. عادة ما تكون تضاريسها غير منتظمة كما هو الحال حيث يكون الطي هو أهم عملية، ولكن عادة ما تهيمن عليها تلال متوازية من الصخور المقاومة مقسمة بواسطة وديان من الصخور الأضعف، كما هو الحال في الجناح الشرقي لجبال روكي الكندية أو في جبال جورا في فرنسا وسويسرا.

أكمل القراءة

معظم الجبال والسلاسل الجبلية تشكل جزءاً من حزم جبلية تتواجد عند تلاقي صفائح في الغلاف الصخري، هذه الصفائح تستمر بتقاربها، العديد من الأحزمة الجبلية ترسم حدود لصفائح الغلاف الصخري، وهذه الحدود تتقاطع مع حدود أخرى، هذا يولد أنظمة جبلية طويلة جداً ناتجة عن تسلسل حدود الصفائح المتقاربة من واحدة إلى الأخرى.

تشكل سلاسل البراكين والسلاسل الجبلية شبه المستمرة معظم حوض المحيط الهادئ، كما يمكن تتبع سلسلة أخرى من السلاسل الجبلية شبه المستمرة من المغرب في شمال إفريقيا عبر أوروبا ,ثم عبر تركيا وإيران عبر جبال الهيمالايا إلى جنوب شرق آسيا، لتشكل هذه السلسلة نظام جبال الألب والهيمالايا، والتي نتجت عن اصطدام الصفائح الأفريقية والعربية والهندية بالصفحة الأوراسية، حيث يمكن اعتبار أن معظم الصفائح الجبلية الموجودة على الأرض تقريباً  تنتمي لهذين النظامين الرئيسيين، ومعظمها نشأت من التصادمات القارية القديمة التي حدثت منذ مئات الملايين من السنين.

من أشهر الأنظمة الجبلية نظام سيركوم باسيفيك (Circum-Pacific System)،إذ يحيط بالمحيط الهادئ سلسلة شبه مستمرة من البراكين التي تمر على طول الساحل الغربي لأمريكا الشمالية والجنوبية، ومن جزر اليونان إلى جنوب اليابان، ومن إندونيسيا إلى جزر تونغا وإلى نيوزيلاندا، كما يخضع حوض المحيط الهادئ لمسطحات من خلال صفائح الغلاف الصخري، والتي تتباعد عن بعضها البعض، والتي يتم غرسها تحت الحوض بمعدلات مختلفة ، هذه السلسلة من البراكين تتوضع حول المحيط الهادئ والسلاسل الجبلية المرتبطة بها، والتي تؤدي إلى الانغماس المتكرر للغلاف الصخري المحيطي تحت القارات والجزر المحيطة بالمحيط الهادئ ، كما تتولد الاختلافات بين الأجزاء المختلفة لسلسلة   CIRCUM-PACIFIC من الاختلافات في تاريخ توضع الصفائح المختلفة.

أكمل القراءة

تعرف المنظومة الجبلية بأنها سلسلة من الجبال المتجاورة والمتشابهة في الشكل والهيكل والنشأة، وتتكون الجبال من جوانب شديدة الانحدار ونقطة مرتفعة تدعى القمة إذ يبلغ ارتفاع أي جبل 300 متر على الأقل.

ومن أشهر المنظومات الجبلية:

  • سلسلة جبال الهيمالايا: تقع في آسيا وتفصل بين سهول شبه القارة الهندية وهضبة التيبت، تمتد لمسافة 2500 كم بين مضيق إندوس في الغرب وبراهمابوترا في الشرق وتأخذ شكل القوس، تلعب جبال الهيمالايا دوراً هاماً في تحديد مناخ شبه القارة الهندية، وتتميز بغناها بالثروات المعدنية مثل الكوبالت والنيكل والزنك والنحاس والأنتيموان والبزموت.
  • سلسلة جبال الألب: تعتبر أعلى سلسلة جبلية في أوروبا وتمتد حوالي 1200 كم عبر ثمانية بلدن (من الغرب إلى الشرق: فرنسا وسويسرا وإيطاليا وموناكو وليختنشتاين والنمس وألمانيا وسلوفينيا)، كما أنها تلعب دور أساسي في تحديد مناخ أوروبا.
  • سلسلة جبال الأطلس: تمتد حوالي 2500 كم عبر المغرب والجزائر وتونس، وتفصل سواحل البحر الأبيض المتوسط والأطلسي عن الصحراء الكبرى، ويعتبر البربر من سكانها الأصليين.
  • سلسة جبال الأنديز: هي أطول سلسلة جبال قارية في العالم إذ تمتد حوالي 7000 كم، وتتكون من سلسلة مستمرة من المرتفعات على طول الحافة الغربية لأمريكا الجنوبية.
  • سلسلة جبال روكي: تقع في غرب أمريكا الشمالية وتمتد لأكثر من 4800 كم (من أقصى شمال كولومبيا البريطانية إلى نيو مكسيكو)، وتعتبر من أشهر المناطق السياحية إذ تتميز بغاباتها الجميلة وحدائقها المحمية كما أنها مناسبة لممارسة الرياضات المختلفة كالمشي والتخييم والتسلق والصيد وركوب الدراجات والتزلج على الجليد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي المنظومة الجبلية"؟