ماهي مدة سلق البطاطس؟

2 إجابتان

يمكن اعتبار البطاطس من أكثر الخضراوات شعبيةً وإقبالاً حول العالم وذلك نظراً لتوفرها الدائم على مر الفصول وسعرها المقبول وطعمها اللذيذ وغناها بالعناصر الغذائية، كما تتميّز بتنوع طرق تحضيرها (البطاطس المشويّة والبطاطس المسلوقة والبطاطس المقليّة والمحمّصة)، وتعدّد الوجبات التي تدخل في صنعها حيث يعتبر سلق البطاطس الخطوة الأولى لتحضير العديد من المأكولات كسلطة البطاطا والبطاطا المهروسة، بالإضافة إلى الأطباق الجانبية البسيطة، وتعد عملية السلق من أبسط الخطوات التي تقوم بها ربّة المنزل في المطبخ.

تبدأ عملية سلق البطاطس التي تستغرق بمجملها 15-20 دقيقة بغلي المياه ضمن وعاء مناسب، إذا رغبنا بالحصول على بطاطس منكّهة يمكننا سلقها بمرق الجاج عوضاً عن الماء، ثم نقوم بتحضير البطاطس عن طريق تقشيرها وتنظيفها من التراب العالق عليها ثم غسلها جيداً بالماء، ثم نقوم بتقطيعها إلى أحجام متساوية حسب الرغبة أو حسب نوع الطبق المراد تحضيره.

بعدها نضع قطع البطاطس في وعاء الماء المغلي ونضيف رشّة صغيرة من الملح إليها، يجب أن نقوم بتخفيف نار غاز الطهي بعد وصول البطاطس إلى درجة الغليان مع تغطية الوعاء وهكذا نتركها على نار هادئة لمدة خمسة عشر دقيقة لنحصل على قطع بطاطا مطهيّة بشكل مثالي وجاهزة للأكل أو لصنع أي طبق من المأكولات السابقة الذكر.

يمكن استخدام المايكرويف لسلق البطاطس بشكل سريع فهو حل مثالي لسلق حبّات البطاطس الصغيرة كما أنه يوفّر الوقت والجهد حيث تستغرق عمليّة سلق البطاطس فيه خمسة دقائق فقط.

أكمل القراءة

البطاطس المسلوقة، ربما نعتبرها أكلة سهلة التحضير، ضع ماءً في وعاء متوسط الحجم، ثم ضع فيه البطاطس وإلى النار مباشرةً، اتركها مدة ربع ساعة، وها هي البطاطس جاهزة! لا، ليس الأمر هكذا أبدًا، فلكل وجبة طريقة تحضير خاصة بها مهما كانت سهلة، وذلك حتى نكون قد حضّرناها كما يجب، كي لا تستوي بشكل زائد عن المطلوب، ولا نكون قد أطفأنا النار تحتها وهي ما زالت بحاجة إلى الطهي.

بتلك الطريقة السابقة، لا يمكنك التأكد مما ستأكل، لذا من الواجب عليك تقدير الكثير من الأشياء قبل القيام بالسلق. عمومًا، إن مدة سلق البطاطس هي حوالي 10-20 دقيقة فقط، ولكن ليس هذا فقط ما يجب عليك معرفته، بل من المهم معرفة حجم حبات البطاطا التي ستسلقها، تقدير حجم المياه في الوعاء، هل يجب السلق على نار هادئة أم قوية أم يجب التغيير بينهما، وهل يجب أن نضيف شيئًا ما إلى البطاطس وهي تُسلق؟ ومن المهم جدًا معرفة ما إذا كانت عملية السلق تحضيرًا لعملية طبخ البطاطس مع مكوّن آخر، أم ستأكل مجرد بطاطس مسلوقة، لأن ذلك يؤثر على مدة السلق أحيانًا.. لذا دعك من الطّرق الشفهية للطبخ وركّز معي.

كيفية سلق البطاطس:

مدة سلق البطاطس

  1. نأتي بحبات البطاطس ويُفضل أن تكون جميعها ذات حجم متوسط، ثم ننظفها بالماء فقط، سواء من حبات الرمل أو الأتربة أو الغبار أو غير ذلك. إذا لم تكن ذات حجم متوسط فلا بأس، يمكنك تقسيم البطاطس إلى مكعبات بحجم متوسط مثلًا، لذا لا يهم كثيرًا الحجم، إلّا أن المحافظة على البطاطس مغلفة تمامًا بقشرها من جميع الجهات أفضل من تقطيعها، لأن بعض أنواع البطاطس مثل البطاطا النشوية (Starchy potatoes)، تميل إلى التفتت والانهيار داخل الماء، وربما تفقد بعضًا من عناصرها الغذائية مكان المعرض للماء، أما البطاطا الشمعية (Waxy Potatoes) فهي من أفضل أنواع البطاطا المرشحة للسلق، فهي ذات قوام كريمي وقشرة رقيقة، وبحجم قبضة اليد، تحافظ على شكلها بعد الغليان، ولهذا، فإنه من المفضل عدم تقطيع النشوية، أما الشمعية فهي في الأصل مهيئة للسلق. واحرص على أن تكون جميع الحبات بنفس الحجم تقريبًا كي يكون وقت السلق محددًا لجميع الحبات وتُطبخ كلها بنفس الوقت.
  2. ضع البطاطس في قدر بحجم جيد، بحيث يكفي لاستيعاب الحبات مع ترك مساحة أعلى الحبات والمياه التي ستغمرهم. اغمر البطاطس الآن بالماء البارد، حيث يساعد البارد على طهي البطاطس بتساوٍ.
  3. ضع رشة من الملح في القدر مع البطاطس، وحرّك حتى يذوب الملح.
  4. ضع القدر على نار متوسطة إلى عالية، واتركه حتى يغلي، وبمجرد بدء الغليان، خفف النار واجعلها هادئة حتى ينضج.
  5. تستغرق مدة سلق البطاطس كما قلنا، 10-20 دقيقة، يختلف ذلك بحسب نوع البطاطس، وما إذا كنت قد قطّعتها أم لا، حيث بالتأكيد ستنضج البطاطس ذات الحجم الصغير المُقطّع بشكل أسرع من الكاملة. عمومًا، يمكنك التأكد بعد 5 دقائق من الغليان.
  6. تنضج البطاطس عندما تصبح طرية من الداخل، ويمكنك التأكد من ذلك بدسّ سكينة أو شوكة في حبة واحدة.
  7. صفّي البطاطس في مصفاة، وقشّرها. ويمكنك وضعها تحت الماء البارد قبل التقشير في حال كان سلق البطاطا تهيئة للوجبة الرئيسية.

لماذا نسلق البطاطس؟ لما لا نضعها في الفرن فورًا؟

طبعًا، أنت تلاحظ بأن البطاطس المسلوقة لا تزال تحافظ على ليونتها وسهولة مضغها، وهذا هو سر سلق البطاطس، فتحميرها في الفرن أو حتى قليها، لن يحافظ على ليونتها بل ستصبح جافة قليلًا، على عكس عملية السلق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي مدة سلق البطاطس؟"؟