ما ابرز ثلاثة شعوب في حضارة بلاد الرافدين

من أقدم المناطق التي استقر فيها الإنسان كانت ما بين دجلة والفرات حيث حضارة بلاد الرافدين، لكن ما هي أبرز 3 شعوب في حضارة بلاد الرافدين؟

3 إجابات

تعد بلاد مابين النهرين مهدًا للحضارات، حيث ظهرت فيها الإمبراطوريات والدول الأكثر تأثيرًا، واستخدم شعوب هذه المنطقة التكنولوجيا على نطاقٍ واسع، وتناولت حياتهم الفلسفة والدين والأدب، واهتموا بالهندسة المعمارية، وبرعوا في العديد من المجالات الأمر الذي جعلهم من أهم الشعوب على مر التاريخ.

إليك أهمّ شعوب بلاد مابين النهرين :

  • السومريون: عاش السومريون في بلاد النهرين منذ 4000-6000 قبل الميلاد، ابتكروا الخط المسماري الذي كُتبت به ملحمة جلجامش، واستخدموا الكتابة لتدوين القصص، وإرسال الرسائل فيما بينهم، و لتسجيل السلع التي يتاجرون بها، ويُنسب إليهم أول عجلة مكتشفة في التاريخ والتي تعود إلى 3500 قبل الميلاد، كما بنى السومريون السفن وتاجروا بالمنسوجات والمجوهرات والأحجار الكريمة والنحاس والعاج وغيرها، أما من الناحية الدينية فقد  كان السومريون يعبدون آلهة متعددة.
  • الأكاديون: أسس الحاكم سرجون الإمبراطورية الأكادية حوالي 3000 قبل الميلاد في مدينة العقاد، وترتبط اللغة الأكادية باللغات الحديثة للعبربة والعربية، لكن هذه الإمبراطورية انهارت بعد حوالي 180 عامًا من تأسيسها.
  • الآشوريون: كان الآشوريون الناطقون بالأكادية هم القوة المهيمنة على بلاد مابين النهرين وخاصة في الشمال، كانت عاصمتهم آشور، في نهاية القرن السابع قبل الميلاد امتدت الإمبراطورية الآشورية من مصر وقبرص في الغرب إلى حدود بلاد فارس في الشرق؛ وكانت إمبراطورية بابل التي أسسها حمورابي من أهم الإنجازات خلال عصر ازدهار الإمبراطورية الآشورية.

أكمل القراءة

تعد حضارة بلاد الرافدين والتي تُعرف أيضًا بحضارة بلاد ما بين النهرين من أشهر وأقدم الحضارات التي عرفتها البشرية، أقيمت بين نهري دجلة والفرات متمثلة حاليًا في الكويت والعراق.

وتعود هذه الحضارة إلى ثورة العصر الحجري، كما يزخر تاريخ المنطقة بالثقافة والعلم والإبداع الوفير والذي على إثره ظهرت العديد من الاختراعات التي غيرت العالم في مختلف المجالات.

تشير العديد من الأدلة التاريخية على تحضّر وتقدّم حضارة بلاد ما بين النهرين حتى سنوا القوانين وبرعوا في الفلسفة والعمارة والدين، كما ازدهرت الزراعة على ضفاف نهري دجلة والفرات نظرًا لجودة وخصوبة التربة في تلك المنطقة.

وعند الحديث عن أبرز الشعوب التي استوطنت تلك الأراضي العتيقة، فيجدر بي ذكر أبرز ثلاثة شعوب كالتالي:

  • السومريون: منذ حوالي 4000 سنة قبل الميلاد وفي جنوب بلاد الرافدين انبثقت حضارة السومريين لتقدم للعالم إرثًا تاريخيًا وأدبيًا متميزًا، وتعد ملحمة جلجامش المعروفة أحد أهم وأبرز الأعمال الأدبية التي تُنسب للسومريين.
  • الأكاديون: نشأت الحضارة الأكادية في شمال بلاد الرافدين منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، كان لهم أثر عظيم في تطور اللغة الأكادية وهي لغة تقع بين العربية والعبرية.
  • الآشوريون: استمرت الحضارة الآشورية لحوالي 1400 عام، عرف الآشوريون اللغة الأكادية واستخدموها في الكتابة، ويُعتقد أنهم السكان الأصليون للشرق الأوسط.

أكمل القراءة

تقع بلاد ما بين النهرين في منطقة الشرق الأوسط (حاليًا)، والتي تشمل مناطق من جنوب غرب آسيا ومناطق حول شرق البحر الأبيض المتوسط، وبالتحديد بين نهري دجلة والفرات؛ وهي منطقة تُعرف أيضًا بمهد الحضارات لعدد الابتكارات التي نشأت من المجتمعات المستوطنة فيها والتي تعد من أقدم الحضارات البشرية المعروفة على وجه الأرض.

استقر الإنسان لأول مرة في منطقة بلاد ما بين النهرين منذ العصر الحجري، وخلال عام 14000 قبل الميلاد عاش سكان المنطقة في مستوطنات صغيرة ذات منازل دائرية، توالت الحضارات على هذه المنطقة وساهمت بشكل كبير في نموها ووصولها إلى شكلها الحالي.وأهم شعوب تلك المنطقة:

  • السومريون: لا تزال أصول الحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين موضع جدل حتى اليوم، لكن الأدلة الأثرية تشير إلى أنها وجدت في الألفية الرابعة قبل الميلاد وكونت مايقارب 12 مدينة، تتكون هذه المدن عادةً من سور كبير ومعابد متدرجة، كما تم بناء المنازل من قصب المستنقعات والطوب الطيني، وتم حفر قنوات الري المعقدة لتسخير مياه دجلة والفرات في الزراعة، اشتهر السومريون بالتجارة والسفر كما أن الكتابة المسمارية تم استخدامها لأكثر من 3000 سنة.
  • الساميون: أو كما يسمون بالأكاديين، قدموا من شبه الجزيرة العربية في أوائل الألفية الثالثة قبل الميلاد، أبرز قادتهم سرجون الأكادي الذي وضع أعمدة هذه الدولة وقام بتوحيد العراق في ممكلة واحدة واستمر حكمه فيها لمدة 55 سنة ازدهرت فيها الفنون والعمارة وقام بتنظيم الجيش ونظام الحكم.
  • الآشوريون: يسمون أيضًا باسم السريان، وهم من السكان الأصليين للشرق الأوسط، تم تأسيسها على يد عاشور بن شم بن نوح بعد الطوفان العظيم، يعود تاريخ التكوين إلى حوالي 1450 قبل الميلاد، كان الآشوريون شعبًا ساميًا تحدثوا وكتبوا باللغة الأكادية قبل أن تصبح اللغة الآرامية الأسهل والأكثر استخدامًا، تم تقسيم مراحل حياة الآشورين إلى ثلاث فترات: المملكة القديمة، والإمبراطورية الوسطى، والإمبراطورية الآشورية الجديدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما ابرز ثلاثة شعوب في حضارة بلاد الرافدين"؟