ما اسباب زيادة الوزن بسرعة

تعد السمنة من الأمراض المزمنة والخطيرة على الصحة يتبع العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن رجيما قاسيا للتخلص من الوزن الزائد فما هي اسباب زيادة الوزن بسرعة؟

4 إجابات

تعتبر السمنة واحدة من أمراض العصر الأكثر انتشارًا. حيث تتنوع الأسباب المؤدية لها. فيعاني بعض الأشخاص من زيادة في أوزانهم دون سبب واضح. ويعود ذلك تبعًا لطبيعة الجسم لكل شخص.

تختلف الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن فمنها ما هو مرضي ومنها ما هو سلوكي، ومن أهم هذه الأسباب:

  • احتباس السوائل: تحدث زيادة الوزن في هذه الحالة بسبب تناول الأملاح بنسب عالية، مما يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم. إضافة إلى أن تراكم بعض السموم يسبب احتباس للسوائل أيضًا مما يؤدي لزيادة سريعة في الوزن حتى لو لم يترافق ذلك بتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • قصور الغدة الدرقية: ينتج عن قصور الغدة الدرقية حدوث خلل في هرمونات الجسم التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي والتي تساعد بدورها على حرق الدهون فينتج عن ذلك زيادة وزن سريعة.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات: عندما تعاني الفتاة من عدم انتظام في الدورة الشهرية وزيادة الشعرانية وظهور حب الشباب وزيادة الوزن فهي مؤشرات للإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات الناجم عن خلل في هرموني الأستروجين والتستوستيرون. وهنا زيادة الوزن ناتجة عن تعطيل الطريقة التي يستخدم فيها الأنسولين في الجسم، أي يحدث خلل في قدرة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.
  • الإجهاد الشديد وقلة النوم: يؤدي ارتفاع هرمون الكورتيزول بسبب الإجهاد أو التوتر أو قلة النوم إلى إعاقة عملية حرق الدهون وارتفاع الرغبة بتناول السكريات وبالتالي حدوث السمنة.
  • سوء التغذية: ونقصد هنا نوعية الغذاء المتناول، حيث يؤدي مثلًا نقص البروتين إلى ضعف في الكتلة العضلية وبالتالي حدوث تعطيل في عملية الحرق مما يسبب السمنة.
  • تناول الأطعمة غير الصحية: تعتبر المواد الدسمة كالمقليات والسكاكر والدهون أحد أبرز الأسباب المؤدية للبدانة حتى لو لم يتم تناولها بكميات كبيرة.
  • تناول أنواع معينة من العقاقير: يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية كالأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية ارتفاع الضغط لحدوث تأثيرات جانبية في الجسم ومن بينها زيادة الوزن.
  • تناول الطعام خلال الليل: يعد تنول الطعام الدسم في أوقات متأخرة وقريبة من موعد النوم واحدًا من أبرز الأسباب المؤدية للسمنة.

السمنة

أكمل القراءة

من الأسباب التي يمكن أن تُسبّب زيادة سريعة في الوزن:

  1. خمول العضلات وفقدان الكتلة العضلية فهي العامل الأكبر في حرق السعرات الحرارية وبالتالي تقليل الوزن. وإن فقدانها سيٌحتّم زيادة في الوزن، والسبب الأساسي وراء هذه الحالة هو الخمول والنشاط البدني القليل الذي يمكن أن يُرجَع إلى عمر الأشخاص أو حالتهم الصحية الجسدية.
  2. بطء عمليات الاستقلاب في الجسم وخاصةً عند التقدم في العمر.
  3. الإصابة باضطرابات الأكل القهري أو ما يُسمّى بالشره، وهنا يفقد الشخص قدرته على التحكّم بكمية الطعام التي يتناولها، ويعمل دائمًا على زيادة جرعة الطعام رغم شعوره بالشبع.
  4. استخدام الأدوية الستيروئيدية التي تُستخدم لعلاج بعض الأمراض المزمنة مثل الربو وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل أو الروماتيزم.
  5. استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب.
  6. الجرعات المفرطة من دواء الأنسولين الذي يستخدمه غالبية مرضى السكري لعلاج ارتفاع سكر الدم.
  7. النوم لساعات قليلة وغير منتظمة يمكن أن يزيد الوزن بسبب إفراز بعض الهرمونات الخاصّة بالشعور بالشبع والجوع بمستواها غير الطبيعي بين انخفاض وارتفاع.
  8. الأمراض والحالات الصحيّة المرتبطة بالصحة العقلية والنفسية.
  9. احتباس السوائل الذي يمكن أن يكون عارضًا لبعض الأمراض المزمنة الخطيرة وهنا لا تستطيع تخطّيه أو التحكّم به، ويمكن أن تسببه سلوكيات روتينية خاطئة تقوم بها مثل عدم شرب كمية كافية من الماء والمشي والوقوف لمدة طويلة قبل فترة الحيض، كما يؤدي استخدام أدوية منع الحمل إلى احتباس السوائل وبالتالي زيادة في الوزن.

أكمل القراءة

زيادة الوزن هو أمر شائع لكن قد يتحول إلى مشكلة عندما يحدث ذلك بسرعة كبيرة وبشكل غير متوقع، هناك أسباب كثيرة لذلك بحسب طبيعة الأجسام، وتنقسم هذه الأسباب بين الأسباب المرضية، وبين بعض العادات السيئة التي تصل بصاحبها لهذه النتيجة:

  • اضطرابات المزاج: مثل الاكتئاب والقلق، إن التعامل مع مشاعر القلق والحزن عن طريق الأكل والمضغ بصبر هو شيء تقوم به جميعنا، لكن ستتحول هذه الاضطرابات لتجعل آلية الطعام آلية منتظمة حيث يمكن أن يؤدي الاكتئاب والقلق إلى الإرهاق الذي سيفاقم المشكلة .
  • فترة انقطاع الطمث أو ماقبل انقطاع الطمث: يعتمد مدى تأثيره لخمس سنوات تسبق انقطاع الطمث بشكل جزئي على عامل الوراثة، بالرغم من أن كل تجربة قد تكون مختلفة عن غيرها إلا أنها تعتبر تفسير علمي منطقي لاكتساب الوزن في تلك المرحلة.
  • داء كوشينغ: يلقب الكورتيزول بهرمون التوتر، حيث يطلق الجسم الكورتيزول رداً على المواقف الشديدة أو الخطيرة، لكن عندما ينتج نظام الجسم الكثير منه على مدى فترة زمنية طويلة تحدث الإصابة بهذا الداء الذي من آثاره الجانبية السيئة : ترسب الدهون الغير الطبيعية في منطقة البطن وحول الرقبة، وعندما يتناول الإنسان المنشطات طويلة المدى، وإصابته تصبح محتملة أكثر كما يمكن حدوث هذه الحالة عن طريق أورام موجودة في الغدة النخامية في الدماغ الذي يؤدي إلى زيادة في انتاج هرمونات غدة الكظر المحفزة لانتاج الكورتيزول .
  • ورم المبيض والرحم عند النساء: إن هذا النوع من الأورام قد يصل وزنه إلى عشرات الكيلوغرامات عندما يأخذ بالتطور داخل الجسم، كما تسبب هذه الأورام أيضاً دهون زائدة مع أنها يمكن أن تكون حميدة أحياناً.
  • الأرق: حيث يلجأ الإنسان إلى الوجبات الخفيفة ليتمتع بالطاقة اللازمة لقضاء يومه بدون نوم، إن قلة النوم مع هرمونات تنظيم الجوع سيؤديان إلى ارتفاع مستوى هرمون الجريلين المسؤول عن تنبيه الجسم بوقت تناول الطعام، ويبنخفض معدل هرمون اللبتين الذي يشير إلى الشبع محدثاً الفوضى.
  • هناك أسباب أخرى مثل احتباس السوائل اللتي تسبب الانتفاخات وزيادة ملحوظة في الوزن.

أكمل القراءة

مع التقدم في السن يتغير شكل جسم الإنسان فتزيد نسبة الدهون ويتقلص حجم الكتلة العضلية، هذا التحول يبطئ من عمليات الاستقلاب مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، لكن هناك أسباب أخرى تساعد في زيادة الوزن بشكل أسرع بغض النظر عن العمر ومن هذه الأسباب:

  • مع التقدم في السن يتغير شكل جسم الإنسان فتزيد نسبة الدهون ويتقلص حجم الكتلة العضلية، هذا التحول يبطئ من عمليات الاستقلاب مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، لكن هناك أسباب أخرى تساعد في زيادة الوزن بشكل أسرع بغض النظر عن العمر ومن هذه الأسباب:
  • داء كوشينغ: أي إفراز الكورتيزول على فترات طويلة من الزمن بسبب التوتر أو التعرض لمواقف خطيرة، والذي يؤدي إلى زيادة الكتلة الدهنية في البطن والوجه وزيادة الوزن.
  • قصور الغدة الدرقية: إن الوظيفة الرئيسية للغدة الدرقية هي الاستقلاب، وإذا كان هناك خلل في إنتاج الغدة الدرقية للهرمونات سيؤثر ذلك مباشرةً على عملية الاستقلاب ويؤدي إلى تباطؤها وزيادة في الوزن.
  • الأدوية: العديد من الأدوية تتسبب في زيادة الوزن كالأدوية الخاصة بمعالجة الاكتئاب، وأدوية مرض السكري كالأنسولين، وحبوب منع الحمل التي تسبب احتباس السوائل في الجسم، بالإضافة إلى الأدوية الستيروئيدية والأدوية الخاصة بمعالجة الشقيقة وضغط الدم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما اسباب زيادة الوزن بسرعة"؟