ما الفرق بين البيانات والمعلومات

یخلط معظم الأشخاص بین مفهومي البیانات والمعلومات، والفرق بينهما طفيف ولكنه حاسم، فما الفرق بين البيانات والمعلومات؟

4 إجابات

من البيانات نحصل على المعلومات: فالبيانات هي مجموعة كيانات مجردة من صفات، سمات، أرقام، حقائق بدون نسق، في حين أن المعلومة هي مجموعة بيانات تبين وفق تسلسلٍ معين وصفاً منطقيا لكائن أو كيان. ويكمن الفرق بين البيانات والمعلومات من عدة نواحٍ: 

  • من الناحية الدلالية: المعلومات ترتبط بكائنٍ معين فلها دلالة معينة، في حين أن البيانات لا ترتبط بالضرورة بكيانٍ محددة وبالتالي ليس لها دلالة. 
  • من ناحية التمثيل: تمثل البيانات بيانياً (عن طريق المخططات أو الرسومات مما يعطيها نسقاً وسياقاً) في حين تمثل المعلومات لغوياً كتعبير عن البيانات. 
  • من ناحية الشكل: البيانات مجردة (أرقام، أحرف، صفات، رموز) في حين أن المعلومات هي كتلة بيانات: فكرة متكاملة، دليل، استنتاج، استقراء… البيانات وفق تسسلسلٍ معين وضم سياق معين تصبح مع بعضها معلومة. 
  • من ناحية الموثوقية: البيانات عشوائية دون ترتيبها ضمن سياق، في حين أن المعلومات كيان قائم ذو هدف، سبب ودلالة واضحة، وبالتالي فالمعلومات موثوقة في حين أن البيانات قابلة للتلاعب. 
  • من ناحية التبعية: يمكن القول أن البيانات هي بلوكات منفصلة ومستقلة لا تتبع لشيء، في حين تتبع المعلومات للبيانات حيث أنه يتم الوصول للمعلومات من التنسيق الممنهج للبيانات. 
  • من ناحية الدخل والخرج: يتم إدخال البيانات ومعالجتها لتخرج كمعلومات. 
  • من ناحية صنع القرار: يتم بناء القرارات وفقاً لمعلومات واضحة وذات سياق واضح. في حين أن البيانات مبهمة لا يمكن الوثوق بها. 
  • من ناحية التحليل: لا يمكن تحليل البيانات على عكس المعلومات التي يمكن تحليلها للوصول لمعلومات أخرى. 
  • من ناحية الفائدة: المعلومات هي ما يمكن توظيفه في الدراسات والعمليات، في حين أن البيانات وحدها بدون سياق لا تنفع. 

كمثال لتوضيح فكرة البيانات يمكننا ذكر مثلاً ذكر: (ح،أ،ف،ر) هي مجموعة من البيانات بدون سياق يمكن جمعها معاً لترتيبها لتشكل كلمة “أحرف”؛ و (27101999) هو سلسلة من البيانات بدون سياق. في حين 1999-10-27 تمثل تاريخاً.

أكمل القراءة

يمكن توضيح الفرق بين البيانات والمعلومات من خلال إجراء مقارنة بسيطة على النحو التالي: 

  • من حيث المعنى: البيانات هي المعطيات الأولية والتي نادرًا ما تكون مفيدة بمفردها، إذًا فهي الحقائق أو الأرقام أو الكيانات الخام غير المنظمَّة والتي تحتاج إلى معالجة وتنظيم وترتيب وفق سياق محدد حتى تصبح ذات دلالة ومعنى، في حين أنّ المعلومات هي بيانات منظمَّة ومعالَجة ومرتبَّة وفق سياق محدد بحيث تتحول إلى حقائق مفيدة ذات معنى منطقي يساعد على اتخاذ القرار. إذًا فالبيانات هي الأساس الذي تُبنَى عليه المعلومات.
  • من خلال الأمثلة: على سبيل المثال، إنّ قراءات درجة حرارة الأرض في جميع أنحاء العالم خلال القرن الماضي هي بيانات، لكن إذا تمّ تنظيم هذه البيانات وتحليلها سنتوصل إلى أنّ درجة الحرارة الأرض تزداد أو ما يُعرَف بالاحتباس الحراري وهذه معلومات. ويمكن القول أنّ البيانات غالبًا ما تكون مطلوبة لدعم صحة مُطالبة أو استنتاج معين (معلومات). فمثلًا، قبل أن توافق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على دواءٍ ما، ينبغي على الشركة المُصنِّعة إجراء التجارب السريرية الكافية وتقديم ما يكفي من البيانات اللازمة لإثبات أنّ الدواء آمن.
  • الشكل والتمثيل: يتم تقديم البيانات على شكل أحرف أو أرقام أو رموزًا أو صورًا أو بیانات صوتیة، ويمكن تمثيلها بشكل منظّم باستخدام الجداول البيانية أو شجرة البیانات أو الرسم البیاني. في حين أنّ المعلومات فتُمثّل وتقدَّم باستخدام اللغة والأفكار، أي أنها قد على شكل فكرة أو استنتاج أو استدلال يستند إلى البيانات المُعطاة.

ونظرًا لأنّ البيانات تحتاج إلى تحليل وتفسير كي تتحول إلى معلومات مفيدة، فمن الوارد بل من المحتمل جدًّا أن يتمّ تفسيرها بشكل غير صحيح، وهذا ما يؤدي إلى استنتاجات خاطئة، وذلك نتيجة عدم اكتمال البيانات أو ضعف في سياقها.

أكمل القراءة

يعتقد معظم الأشخاص أن مفهومي “البيانات Data ” و”المعلومات Information” يشيران إلى الشيء ذاته إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا. ومن أجل فهم الفرق بينهما سأستعرض تعريف كل مفهوم على حدة.

يمكن تعريف البيانات على أنها حقائق خام أولية لم تخضع لتعديل وأحيانًا تكون عشوائية وهي تحتاج إلى تفسير أو معالجة أو تنظيم لكي يصبح لها معنى. من الأمثلة على البيانات: الأرقام من 0 إلى 9 أو علامة طالب في مادة معينة.

أما المعلومات فهي  البيانات بعد معالجتها أو هيكلتها أو تنظيمها أو وضعها في سياق معين لكي تصبح مفيدة وذات معنى. من الأمثلة على المعلومات: المتوسط الحسابي لدرجات طلاب صف معين (تم اشتقاقها من البيانات الخام التي هي في هذه الحالة درجات طلاب الصف في كل مادة).

إليك عزيزي بعض الحقائق السريعة عن الفروق بين المعلومات والبيانات:

  • البيانات هي لغة الحاسوب (0 و1)، أما المعلومات فهي المخرجات التي تظهر للإنسان بعد المعالجة.
  • لا تعتمد البيانات على المعلومات، إلا أن المعلومات تعتمد بشكل كبير على البيانات.
  • البيانات هي أشياء غير محددة، على عكس المعلومات.
  • يعود أصل كلمة “البيانات” إلى الكلمة اللاتينية “ديتوم” وتم استخدامها لأول مرة في القرن السابع عشر، أما كلمة “المعلومات” فهي أقدم حيث تعود إلى القرن الرابع عشر ولها أصول فرنسية وانجليزية.

أكمل القراءة

الفرق بين البيانات والمعلومات

قد لا يستطيع الكثيرون التفريق بين مصطلح البيانات (Data) والمعلومات (Information)، فيعتقدون أن المصطلحين متشابهان بالمعنى ويعنيان ذات الشيء، إلا أن ذلك غير صحيح، فالفارق بين المصطلحين كبير على الرغم من أنهما مرتبطان ببعضها، فتواجد الأول يكون شرطًا أساسيًا لإيجاد الآخر؛ فالبيانات (data) هي حقائق خام لم تعالج، وقد تكون البيانات على شكل أرقام أو أحرف أو رموز أو كلمات، وإذا ما وجدت البيانات دون سياق محدد لن تعني أي شيء للشخص الذي يجمعها؛ أما المعلومات فهي عبارة عن بيانات وضعت ضمن سياق محدد، بحيث يمكن للشخص الذي يقرأ هذه المعلومات فهم المغزى منها.

لا يعتمد وجود البيانات على المعلومات، ولكن المعلومات من المستحيل أن نصل إليها ونجمعها دون توفر بيانات كافية لإتمام عملية المعالجة والحصول على المنتج النهائي وهو المعلومات.

تختلف واحدات القياس المستخدمة عند قياس البيانات والمعلومات، فالبيانات تقاس بوحدتين هما البايت والبِت، أما المعلومات فتُقاس باستخدام واحدات القياس الشهيرة، فهي تظهر على شكل مسافة أو زمن أو كمية.

تحتوي البيانات على حقائق كثيرة لا داعي لها ولا تفيد الشخص الذي يقوم بجمعها، أن عملية المعالجة (processing) التي تحصل على البيانات تكون مهمتها التخلص من هذه الحقائق والبيانات غير المرغوب بها، ثم تجميع وتنسيق البيانات الباقية الهامة وتقديمها بشكل يمكن فهمه على شكل معلومات.

مثال على مصطلح البيانات هو علامات الطلاب في امتحان مادة الرياضيات، أما المتوسط الحسابي لمجموع علامات الطلاب في الامتحان فيطلق عليه مصطلح المعلومات، وعملية إيجاد المعلومة  يُطلق عليها مصطلح المعالجة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين البيانات والمعلومات"؟