ما الفرق بين برودكاست و البودكاست

ليس بأمر سهل التفريق لغير رواد التقنية ومحبيها إدراك الفروق بين الأسماء المتشابهة، لذا يحصل اللغط بين مصطلحي البودكاست والبرودكاست. فما الفرق بينهما؟

4 إجابات

لتشابه الكلمتين، قد يختلط معنى “بودكاست” و”برودكاست”. لذلك، عزيزي السائل سأوضح ماهية وتعريف كلّ منهما.
البودكاست أو “البث الصوتي” هو عبارة عن تسجيلات صوتية رقمية ينتجها أشخاص عاديون أو شركات، تطرح موضوعات متعددة، وقد تكون عبارة عن موسيقا أو حوارات أو كلام أو غيره. وما يميزها هو أنها تصدر على شكل حلقات متتالية فتنتج ما يشبه البرنامج أو المسلسل.

اشتق القسم الأول من كلمة “بودكاست” (بود) من جهاز آي بود الخاصة بشركة آبل، حيث أنها المنصة الأولى التي عمل عليها البودكاست، لكنها اليوم ليست حكرًا على منصة أو جهاز أو موقع ما، بل هي في جميع أرجاء الإنترنت. ويمكن الاستماع إليها من أي مكان ويمكن إنشاؤها بسهولة كبيرة، كل ما يتطلبه الأمر حاسوبًا وميكروفونًا ومساحة على الإنترنت.

أما البرودكاست “البث” هو توزيع محتوى مرئي أو مسموع عبر وسائط التواصل الرقمية لحشدٍ كبيرٍ من الناس، ويبث البرودكاست حيًا بالتالي لا يمكن تعديل الأخطاء التي قد تحصل، وعمرها قصير حيث أنه لا يمكن الاستماع له إلا إن نشره القائمون عليه على موقع الكتروني أو مدونة ما. وغالبًا ما يتم البث عن طريق وسيط يقوم على استخدام الموجات الكهرومغناطيسية (موجات الراديو).

استخدم هذا المصطلح للمرة الأولى من قبل مهندسي الإذاعة الأوائل في أمريكا، وهو مستعار من مصطلح شائع في مجال الزراعة.

التشابهات: كلاهما وسائط مسموعة. أحدهما يتم بثه في الزمن الحقيقي (البرودكاست) والآخر لا يبث مباشرة ويستطيع المستمع أن يستمع إليه حينما يشاء.

أكمل القراءة

ما الفرق بين برودكاست و البودكاست

البودكاست Podcast أو التدوين الصوتي كما يُمكن أن نُطلق عليه أيضًا راديو الإنترنت وهو عن عبارة تسجيلات صوتية يتم بثها في صورة حلقات متواترة بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية عبر منصة إذاعية، يمكن إنتاجها على مستوى الأفراد أو بواسطة مؤسسات متخصصة في مجال الإعلام.

تهتم حلقات البودكاست بمناقشة موضوعات متعددة في مجالات السياسة، عالم المال والأعمال، والتعليم، والفنون، والصحة، والتغذية …، غالبًا ما يرتبط كل موقع البودكاست بموقع ويب يتيح إمكانية الاستماع المباشر أو تحميل الحلقات لمتابعتها لاحقًا إما على اللابتوب الخاص بك، أو بنقلها إلى مشغل وسائط رقمي محمول، أو على هاتفك المحمول بالاستعانة بتطبيق بودكاست، وبذلك يمكنك المتابعة في الوقت الذي تختاره.

تتيح مواقع البودكاست للمستمعين إمكانية التفاعل والتعبير عن آرائهم حول محتوى كل حلقةٍ عبر كتابة التعليقات، يتولى تقديم الحلقات في معظم الأحيان مذيع واحد، والذي يعمل على توسيع دائرة النقاش مابين الضيوف لتشمل المستمعين الآخرين.

أما بالنسبة للبرودكاست (Broadcast) فهو بث الإذاعي أو التلفزيوني لبرنامج يتم إرساله عبر موجات الأثير يحيث يمكن استقباله من قبل أي شخص لديه جهاز استقبال بمجرد ضبطه على القناة ذات الإشارة الصحيحة، وبذلك قد يكون البث مسموعًا فقط كالراديو، أو مرئيًا أو مسموعًا ومرئيًا كما هو الحال في التلفزيون، يمكن متابعته في وقت بثه.

بدأ البث الصوتي حوالي عام 1920 عن طريق الراديو، ليليه البث التلفزيوني في حلول الثلاثينيات، وساعدت العديد من التطورات اللاحقة كالاستعانة بالأقمار الصناعية للبث خلال فترة الستينيات في تحسّن الاستقبال التلفزيوني، وحفزت على زيادة إنتاج البرامج والمسلسلات…

أكمل القراءة

البرودكاست (Broadcast) مصطلح من مزيج من الكلمات broad يقصد بها كافة الاتجاهات، وcast تعني البث، وبالتالي يصبح المصطلح البث في كافة الاتجاهات ،وهو بث عام لمعلومات معينة في وقت واحد ولا يمكن إعادة بثها في أي وقت آخر، حيث يتم إرسال رسالة لجميع المستخدمين لتقنية معينة تستخدم لتبادل البيانات. ويوجد العديد من التقنيات التي تستخدم خدمة البرودكاست أذكر منها:

  • محطة الراديو: ترسل إشارات معينة إلى جميع المستخدمين في وقت واحد.
  • قنوات التلفاز: تستخدم في بث إشارات التلفزيون الرقمي لجميع المستخدمين.
  • شبكات الحاسب: يتم إرسال حزم البيانات لجميع مستخدمي شبكة محلية LAN من قبل أي مستخدم في الشبكة، وتعتبر البرودكاست من الخدمات الأساسية لتوجيه حركة البيانات بين مختلف تجهيزات الشبكة.
  • الاتصالات الرقمي:ة كل جهاز يمكنه إرسال رسالة في نفس الوقت إلى جميع الأجهزة الأخرى في مجموعة الاتصال.

أما البودكاست (podcast) مصطلح من مزيج من الكلمات iPod (مشغل أصوات من إنتاج شركة Apple) و cast تعني البث، ولكن يمكن تشغيل ملفات البودكاست من أي مشغل وسائط وليس فقط iPod، وهو خدمة على الإنترنت لتقديم مجموعة من البرامج الصوتية المجانية في كافة المجالات، تناقش موضوع محدد عبر سلسلة من الحلقات، ويجب الاشتراك بالبرامج المفضلة لتتمكن من رؤيتها في أي وقت، والاطلاع على الحلقات السابقة والجديدة، وللحصول على تنبيه عند ورود حلقة جديدة، وتعتبر من أفضل الخدمات للاستمتاع بالموسيقى والأصوات اثناء القيادة وفي صالات الألعاب أو في أي لحظة من أوقات الفراغ.

أكمل القراءة

يخلط الكثيرون بين البودكاست والبرودكاست لتشابه أسمائهم، في الواقع إن البود كاست، كما اليوتيوب (الذي هو منصة مرتبطة بالفيدوهات) هو منصة صوتية، أي مرتبطة بالصوت فقط، فهو عبارة حلقات صوتية أو برنامج صوتي إذاعي على الإنترنت يطرح موضوعات مختلفة في مجالات عدة، ويتيح للمستخدمين سماعه في أي وقت، يتميز البودكاست عن الفيدوهات بأنه موفر للوقت الذي يحتاجه مقطع الفيديو للمونتاج، فالتحرير الصوتي أسرع بلا شك، بالإضافة إلى قدرة المستمع على القيام بمهام متعددة أثناء الاستماع، بخلاف البرامج المرئية التي تستدعي انتباه العين أكثر من الأذن، ولهذا يعتبر البند الأساسي في نجاح الحلقات هو المحتوى الهادف القادر على جذب المستمعين.

أما بالنسبة للبرودكاست فهو البث على الإنترنت، ولا يقتصر فقط على الصوت، أي بإمكانه أن يكون مرئياً، وهو نظام اتصال يستخدم لإرسال المعلومات أو البيانات من نقطة معينة وإرسالها لعدة أشخاص في الشبكة بآن واحد دون معرفة عنوانهم على الشبكة، حيث يستخدم هذا النظام في عمليات البث الإذاعي ويكون مباشرةً أي لايمكن تعديله.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين برودكاست و البودكاست"؟