ما الفرق بين تقنية المعلومات ونظم المعلومات

نلاحظ ميل الكثيرين لاستخدام مصطلحي نظم المعلومات وتقنية المعلومات بالتبادل، فما الفرق بين تقنية المعلومات ونظم المعلومات؟

3 إجابات

تُعرّف تكنولوجيا المعلومات (IT)، وفقاً لجمعية تكنولوجيا المعلومات الأمريكية، على أنها دراسة أو تصميم أو تطوير أو تطبيق أو تنفيذ أو دعم أو إدارة أنظمة المعلومات المعتمدة على الكمبيوتر. وتُرّكز على صيانة أجهزة النّظام وقواعد البيانات والشبكات الخاصة بالنّظام، من أجل تحقيق أهدافها المتمثلة في التواصل مع المستخدمين حول كيفية الاستفادة من وظائفها على أفضل وجه.

توّفر تكنولوجيا المعلومات للطلاب القدرة على التفكير بشكل نقدي ومبتكر في حل مشكلات العمل من خلال التكنولوجيا، وتغطّي مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك البرمجيات، وأمن المعلومات، وإدارة المشاريع.

أمّا أنظمة المعلومات فهي تشير إلى إدارة مجموعة كاملة من المعلومات، ولا تشمل مكونات التكنولوجيا، فقط ولكن الأشخاص والعمليات أيضاً وتضّم الدورات الدراسيّة لنظم المعلومات مقررات تساعد الطلاب على تعلم جوانب التخطيط التكنولوجي وإدارة الأعمال على أرض الواقع، وكيفيّة تنفيذ أنظمة المعلومات لدعم الشركات والمؤسسات داخلياً.

بالرغم من أنّ تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات كلاهما يتعاملان مع الأنظمة القائمة على الكمبيوتر، ولكنّهما يتطلبان تعليماً وتدريباّ مختلفاً، ويمتلكان مجموعات متميزة من المسارات المهنية.

تشير تكنولوجيا المعلومات على وجه التحديد إلى الجانب التكنولوجي داخل النّظام؛ أمّا نظم المعلومات فهو الرابط بين التكنولوجيا والأشخاص.

أكمل القراءة

كثيرًا ما يعتقد الغالبية العظمى من الأشخاص بأن مفهوم تقنية المعلومات ونظم المعلومات هما مصطلحان مترادفان. ولكن في الواقع، إن مفهوم تقنية المعلومات هو جزءٌ فرعيّ من نظم المعلومات.

وعلى الرغم من أن كلا المفهومين يتعاملان مع أجهزة الحاسب، إلا أنّ لكلٍ منهما خصائصٌ متميزة وطرقٌ وظيفيةٌ مختلفةٌ.

تشمل تقنية المعلومات مفاهيم واسعة النطاق، حيث تصف آلية نقل البيانات وتخزينها، وإمكانية الوصول إليها بالطرق المثالية. كما تتضمن الأجزاء التقنية المستخدمة في نظم المعلومات والتي تشمل الأجهزة الحاسوبية، والبرامج المستخدمة فيها، فضلًا عن قواعد البيانات والشبكات.

وبمعنىً آخر، تركّز تقنية المعلومات على فهم ودراسة نظم المعلومات، وطريقة تصميمها، وتنفيذها، وإدارتها. وتتجلى مهمة تقنية المعلومات في إدارة التكنولوجيا، والمساهمة في مساعدة المستخدمين على الاستفادة من مهامها.

عادةً، ما يتم اختيار الموظفين ضمن هذا المجال اعتمادًا على شهادتهم الجامعية، بحيث يُنتقى الخريجون المتخصصون في علوم الحاسب أو تكنولوجيا المعلومات.

أما نظم المعلومات فهي إحدى أنواع المنصّات التي تركز على إدارة مجموعةٍ من البيانات أو المنتجات التقنية. فهي تشمل الأنظمة والعمليات التقنية المستخدمة من قبل الشركات لإدخال وتخزين البيانات، ومعالجتها. كإنشاء منصةٍ صحيةٍ لإدخال بيانات المرضى وتخزينها وتحقيق إمكانية الوصول إليها عبر استخدام الأجهزة التقنية، ومحركات الأقراص الصلبة.

بالمختصر، فهي بمثابة جسر الوصل بين تقنية المعلومات والمستخدم. وعند التطرّق إلى الوظائف التي تشمل هذا المجال، يمكننا القول بأنها وفيرةٌ للغاية حيث تشمل الخريجين المتخصصين في علوم البرمجيات، أو الشبكات، أو أمن المعلومات.

أكمل القراءة

تقنية المعلومات: تدل على كل شيء مرتبط بالتكنولوجيا والحوسبة كالأجهزة والبرامج والانترنت والشبكات وطبعاً الأشخاص الذين يعملون بهذه المجالات، في كل شركة يوجد قسم تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات من أجل إدارة أجهزة الحاسوب والمجالات الفنية المختلفة والشبكات.كما إن استخدام تقنية المعلومات في الاقتصاد يعزز من أداء الشركات ويؤمن حلولاً فنية متنوعة.

أما نظم المعلومات: هي مجموعة مكونات تستخدم لتجميع البيانات ومعالجتها وتخزينها بالإضافة إلى القيام بتأمين المعارف والمنتجات الرقمية والمعلومات، تعتمد أغلب المنظمات والشركات على هذه النظم في تنفيذ وإدارة معلوماتها وفي تفاعلها مع الموردين والعملاء.

أما عن الفرق بين تقنية المعلومات ونظم المعلومات فيجب أن تعلم:

  • المصدر: إن نظم المعلومات موجودة ومستخدمة من زمن طويل جداً حتى قبل نشوء الميكانيك، لكن يعود بدء استخدام تكنولوجيا المعلومات إلى بداية استخدام الحواسيب.
  • تطبيق نظم وتقنية المعلومات في المشاريع: تكمن مهمة نظم المعلومات في استخدام الشركات لهذه النظم لتنفيذ أغلب أعمالها كالحسابات اليومية، كما أنها خضعت لتغييرات عدة كالانتقال إلى استخدام البريد الالكتروني بدلاً عن الرسائل التقليدية، بينما تكنولوجيا المعلومات تساعد على زيادة كفاءة المؤسسات والمنظمات عبر زيادة دقة التصنيع وتحسين الانتاج.
  • التطور: انتقلت نظم المعلومات من حفظ سجلات الشركات يدوياً لنظام التخزين السحابي المعتمد حالياً، بينما نوعية التطور التي شهدتها تقنية المعلومات هي في تقليص أجهزة التخزين وعمل المعالجات.
  • كما تختلف الوظائف ومجالات عمل كل منهما:

يمكن أن نذكر من الخيارات المتاحة كوظائف في مجال تقنية المعلومات:

  • مطور برمجيات وتطبيقات.
  • مطور شبكات ويب.
  • مندس شبكة حاسوب.
  • محلل أمن المعلومات.

أما فرص العمل المتاحة في مجال نظم المعلومات:

  • خبير تقني.
  • مدرب نظم.
  • مطور اقتصادي.
  • مدير مصادر معلومات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين تقنية المعلومات ونظم المعلومات"؟