ما الفرق بين شاشة lcd و led

هناك دائمًا تطور في مجال المرئيات، ومع هذا التطور يظهر كل يوم تقنية عرضٍ مرئي جديدة لتصبح هناك منافسة كبيرة في هذا المجال، إلا أن التقنيات الأكثر انتشارًا في مجال العرض حتى الآن خاصةً في شاشات التلفزيونات هما تقنية lcd وled، فما هو الفرق بينهما؟

3 إجابات

كثيرة هي التطورات التي طرأت على عالم التكنولوجيا والتلفزيونات وكثيرة هي التنقيات التي تم استعمالها في كل نوع منها، ولعل شاشات ال LCD و ال LED هي أكثر أنواع الشاشات انتشاراً، وأريد أن أحيطك علماً بأن تلفزيونات ال LED هي في حقيقة الأمر تلفزيونات LCD تعمل بتقنية إضاءة LED فيطلق عليها اسم تلفزيونات الLED، حيث يستخدم هذا النوع لوحة عرض بلوريّة سائلة للتحكم في عرض الضوء وتوزيعه على الشاشة وتتكون هذه الألواح عادة من طبقتين يتكونان من مادة مُستقطبة ويوجد بين هذين الطبقتين محلول بلوري سائل، وعندما يمر التيار الكهربائي عبر السائل فإنه يتسبب في تغيير مكان البلورات ومحاذاتها إما ليتمكن الضوء من المرور عبرها أو العكس.

يتميز هذا النوع من الشاشات بالعمر الطويل والمديد وبامتلاكه لصمامات (ديود) عالية الكفاءة والجودة بالإضافة إلى تكاليف الصيانة المنخفضة، ولكن هذه النوع مُكلف وزاوية عرضه للصورة محدودة نسبياً، أما شاشات الLCD هي عبارة عن شاشات تستخدم أنابيب الفلورسنت لتفتيح الصورة وتقدم صورة أقل دقة ووضوح مقارنة بالصورة التي تقدمها شاشات ال LED ولكن تتميز باستهلاكها القليل للطاقة وبامتلاكها لملايين الألوان وتعتبر أرخص ثمناً من شاشات الLED، ويختلف اختيارك لنوع الشاشة التي تريد شرائها باختلاف رغباتك وأولوياتك وبهذه المعلومات والفروق التي شرحتها لك.

أكمل القراءة

يتأثر التطور التكنولوجي في جميع مناحي الحياة، وخاصة في مجال العرض المرئي. وفي الحقيقة فإن شاشات التلفاز قد حظيت بنقلة نوعية.

وفي يومنا هذا فإن شاشات LCD وLED هما النوعان الأكثر انتشارًا. وإن كنت عزيزي ترغب في شراء شاشة فعليك الاطلاع على  الفروق بين النوعين ونقاط الضعف والقوة

نقاط ضعف وقوة شاشات LCD: تتميز شاشات LCD بسعر منخفض نسبيًا ويعود ذلك لكونها تقنية قديمة نوعًا ما فلذلك انخفضت تكلفة مكوناتها بشكل كبير بالإضافة لكون ألوانها قوية وموفرة للطاقة. وعلى الرغم من أن المصنعين يحاولون الابتعاد عن الإضاءة الخلفية من نوع فلورسنت (تعمّر لفترة أطول من إضاءة ليد) إلا أنه يوجد بعض الإصدارات التي ما تزال تستخدم هذه الإضاءة. ولكن لا يوجد العديد من شاشات LCD التي تدعم دقة 4K.
نقاط ضعف وقوة شاشات LED: تستهلك شاشات LED طاقة أقل، وهي أقل ثخانة أيضًا وأفضل من ناحية زاوية النظر وسريعة الاستجابة وسطوعها قوي.
الفرق بين شاشات lcd و led

ويمكن اختصار الفروق بين الشاشتين بإعطاء لمحة سريعة عن الخيار الأفضل لكل نوع:

  • الخيار الأفضل من أجل دقة الصورة: إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل جودة للصورة بين شاشات LED فعليك باقتناء شاشة ذات إضاءة خلفية كاملة مع تعتيم محلي، ولكن تتمتع شاشات LED بمستويات تباين أفضل من نظيراتها من شاشات LED.
  • الخيار الأفضل من أجل استهلاك الطاقة: إن كان موضوع استهلاك الطاقة أمر يهمك فعليك اقتناء شاشات LED لانها تستخدم طاقة أقل لعرض صورها، حيث تم تصميمها من أجل إنتاج صورة أفضل مع استهلاك طاقة أقل.
  • الخيار الأفضل من أجل الحجم: تتفوق شاشات LED من هذه الناحية فهي أقل وزنًا وثخانةً.
  • الخيار الأفضل من أجل الألعاب ومشاهدة الأفلام: إن كنت مهووسًا بالألعاب وبمشاهدة الأفلام على شاشتك، فإن شاشات LCD هي الخيار الأفضل لامحالة.

أكمل القراءة

لمعرفة الفرق بين شاشات LCD وشاشات LED يجب معرفة الخصائص المميزة لكل نوع، فهناك خصائص مشتركة وأخرى يتميز بها كل نوع على حدى. تتمثل الفروق الأساسية بين النوعين على الشكل الآتي:

  • الإضاءة الخلفية: إن طريقة توفير الإضاءة الخلفية هي النقطة الأساسية الأولى فيما يتعلق بالفرق بينهما، فمن الضروري تقديم صورة أقرب للواقع خاصة بين الأجزاء الملونة والسوداء في الشاشة، حيث تستخدم شاشات lcd مصباح فلورسنت الكاثود البارد، بينما تستخدم شاشات LED صمامات ثنائية ذات إضاءة أقل حجم وأكثر كفاءة.
  • اختلاف التباين بين شاشات LCD و LED: وهو اختلاف واضح للغاية، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف نظام الإضاءة الخلفية لأن شاشات lcd لايمكنها حصر اللون الأسود أوتحديده بعمق، بينما تقدم شاشات led إضاءة خلفية أفضل من النوع الآخر.
  • استهلاك الطاقة: يتوقف استهلاك الطاقة في الشاشات عموماً على نوع الإضاءة فيها، فهناك أنواع تضاء فيها الحواف وهي تستهلك طاقة أقل من غيرها، وهناك شاشات أخرى تستهلك طاقة أكثر بسبب نظام الإضاءة الاحترافي فيها.
  • دقة الألوان بين النوعين: إن دقة الألوان هي نفسها تقريباً في النوعين، إلا أن شاشة  RGD LEDs تملك دقة ألوان أفضل من غيرها.
  • زاوية المشاهدة: تتمتع شاشات LED بزاوية مشاهدة أكبر إلا أن نسبة التباين في الصورة تتضاءل في شاشات LCD.
  • الحجم والثخانة والوزن: تأتي شاشات  LCD  بحجوم بين ١٥_٦٥ إنش، بينما تتراوح حجوم شاشاتLED بين ١٧_٧٠ إنش، كما أن شاشات LED  أخف وزن وأرق من شاشات LED .
  • السعر: بما أن شاشات LED ذات ميزات أفضل من مختلف النواحي فإن أسعار تلك الشاشات أغلى بالتأكيد من شاشات LCD.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما الفرق بين شاشة lcd و led"؟