حلقة النار

يأخذ القمر والأرض والشمس في الفضاء كل ليلة وضعًا مختلفًا نتيجة ما يلي:

  • يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل شهر ويأخذ لون متدرّج بين الأبيض والرمادي، ويكون مستواه المداري يميل بزاوية 5 درجات عن المستوى المداري للأرض وبذلك يقطع مستوى الأرض مرتيّن كل دورة وتتشكل نقطتين تقاطع.
  • يدور كوكب الأرض حول نفسه بحركة محوريّة كل يوم.
  • يدور كوكب الأرض حول الشمس كل سنة.

وقد تحدث حالة تدعى الكسوف الشمسي (Solar Eclipse) يقع فيها القمر بين الشمس ونقطة المراقبة على سطح الأرض، في حين الخسوف يحدث عند وقوع الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، ويحدث الكسوف بشرطين، هما:

  • وقوع الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة عندما يكون القمر بدراً (مرحلة ولادة القمر).
  • وقوع القمر بشكل قريب جدّاً من نقطتي التقاطع مع المستوي المداري للأرض أثناء دورانه حول الأرض.

أنواع الكسوف الشمسي:

  • الكسوف الكلّي: وهنا يقوم القمر بتغطية كامل قرص الشمس، فيرى المراقب من نقطّة معيّنة على سطح الأرض غياب الشمس ويكون النظر المباشر للكسوف مؤذي للعينين بشكل كبير ويتوجّب ارتداء نظّارات واقية من الكسوف، تكون حالة الكسوف الكلّي غير مرئيّة للجميع وتراقب من منطقة معيّنة على سطح الأرض طولها 160 كيلو متر وعرضها 16000 كيلو متر، بينما يظهر الكسوف كجزئي في خارج المنطقة.
  • الكسوف الجزئي: يقوم القمر بهذه الحالة بتغطية جزء من قرص الشمس.
  • الكسوف الحلقي: هذه الحالة نادرة حيث يتبيّن للناظر أن قرص القمر أصغر من حلقة الشمس، فتظهر حلقة تُسمّى حلقة من الشمس مضيئة حول القمر تُسمّى حلقة النار، يكون ذلك لوجود القمر في أبعد نقطة مع الأرض (نقطة الأوج) فيلقي بظلاله على الأرض، ويبلغ عرض المسار الحلقي عادةً 150 كيلو متر.

الكسوف الحلقي يستمر لحوالي 3ساعات وفي المناطق التي تظهر فيها مراحل الكسوف كاملة قد يستمر الكسوف 6ساعات، مراحل الكسوف الحلقي (حلقة النار):

  • يبدأ خيال القمر في الظهور أمام قرص الشمس فتظهر الشمس بهيئة قرص ناقص كالكسوف الجزئي.
  • يغطي القمر مركز الشمس فتظهر حلقة النار وتستمر لبضعة ثوانٍ وقد تستمر لأكثر من 12 دقيقة.
  • يبدأ القمر بالانزياح والابتعاد عن قرص الشمس ويصبح كالكسوف الجزئي.
  • يبتعد القمر عن قرص الشمس كلّه وينتهي الكسوف الحلقي، يُمكن أن تحدث حالة نادرة يتحّول فيها الكسوف الحلقي إلى كسوف جزئي أو بالعكس تدعى الكسوف الهجين.

ويتنبأ الفلكيّون بموعد جميع أنواع الكسوف والخسوف لسنوات قادمة، حيث استطاعوا تحديد الكسوف الحلقي القادم الذي سيحدث في 21 يونيو (حزيران) عام 2020، حيث يبدأ عند الساعة 12:47 صباحاً بالتوقيت الشرقي لإفريقيا وينتهي عند الساعة 4:32 وتبلغ ذروته ككسوف حلقي عند الساعة 2:40، وسيكون هذا الكسوف مرئيّاً فوق وسط إفريقيا وشبه الجزيرة العربيّة وباكستان وشمال الهند وجنوب وسط الصين، في حين سيظهر ككسوف جزئي في معظم آسيا وافريقيا وجنوب شرق اوروبا وشمال استراليا وأجزاء من المحيط الهادي والهندي.

ينبغي مشاهدة الكسوف بنظارات مخصصة لذلك أو مناظير أو كاميرا مع مرّشح شمسي يوضع في نهاية العدسة، لأنّ النظر المباشر يتلف الشبكيّة للعين فتتشوش الرؤية ويمكن أن يحدث العمى المؤقت.

أكمل القراءة

حلقة النار أو الكسوف الحلقي، هي تسميات أُطلقت على الكسوف الشمسي عندما يحجب القمر الشمس كلّيًا تاركًا حوافها الخارجية مضيئة بشكل حلقة مشتعلة أشبه بحلقة النار.

حلقة النار

يتميز الكسوف الحلقي بمشهد رائع ونادر، سماء مظلمة إلى حد ما وشيء مشابه للشفق المزيف. ويعتبر أحد أنواع الكسوف الجزئي لكنه مشابه للكسوف الكلي.

الكسوف الكلي والحلقي

يظهر الفرق بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي بالقسم الذي يغطيه القمر من الشمس، فالكسوف الكلي يغطي الشمس بشكلٍ كامل، أما الحلقي يترك حوافها الخارجية مضيئة. ويعود ذلك إلى المسافة بين الأرض والشمس والقمر، فتدور الأرض في مدار إهليجي حول الشمس ويدور القمر في مدار إهليجي حول الأرض أيضًا مما يجعل المسافة مختلفة بين هذه الأجرام السماوية.

عندما يحدث كسوف الشمس في حالة وجود الشمس في أقرب نقطة لها إلى الأرض والقمر عند أبعد مسافة لها أو قريب منها، سيبدو القمر أصغر من الشمس وأصغر من أن يتمكن من تغطية الشمس كاملًا مخلّفًا في ذلك الكسوف الحلقي.

متى يحدث الكسوف الحلقي

يمكن أن يحدث الكسوف الحلقي للشمس:

  1. عند ولادة قمر جديد.
  2. في حالة وجود القمر في موقع قريب جدًا من العقدة القمرية أو عندها، تكون الأرض والقمر والشمس على شكل خط مستقيم أو شبه مستقيم.
  3. عند اقتراب القمر من أبعد نقطة له عن الأرض، وهذه الحالة معروفة باسم الأوج.

مراحل كسوف الشمس الحلقي

هناك عدة مراحل متميزة من كسوف الشمس الحلقي:

  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة مشابهة للكسوف الجزئي بسبب بداية ظهور ظل القمر أمام قرص الشمس، مما يجعل الشمس تظهر بشكل قرص ناقص.
  2. المرحلة الثانية: هذه المرحلة المشابهة للكسوف الكلي، حيث يغطي القمر الشمس فتظهر حلقة النار لثواني معدودة، وقد تبدو في بعض الأحيان كحبات ضوء متناثرة حول صورة ظل القمر.
  3. الكسوف الأقصى: يحجب فيها القمر مركز قرص الشمس.
  4. الحالة الرابعة: وهي مرحلة الانفصال، حيث يبدأ القمر بالابتعاد عن قرص الشمس من جديد، ترافقه ظهور حبات الضوء المتناثرة على الحافة الأمامية للقمر.
  5. المرحلة الرابعة: مرحلة النهاية، تشهد هذه المرحلة توقف تداخل القمر في قرص الشمس وابتعاده عنه، فينتهي الكسوف الحلقي.

ويختلف الوقت المُستغرق للكسوف باختلاف المناطق التي تظهر فيها مراحل الكسوف:

  • فقد يستغرق أكثر من ثلاث ساعات في مواقع ظهور حلقة النار.
  •  أما في مراحله كلها من البداية إلى النهاية قد تصل المدة الإجمالية لست ساعات وأكثر، لكن ليس في نفس المكان.
  • بينما في حالة وجود حلقة النار فقط في السماء يستغرق وقتًا يتراوح من أجزاء من الثانية إلى 12 دقيقة.

يجب الحذر جيدًا من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف بدون استخدام أداة حماية مناسبة للعينين مثل نظارات الكسوف، فمن الممكن أن تحرق أشعة الشمس شبكية العين مسببة تلفًا دائمًا أو العمى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بحلقة النار؟"؟