ما المقصود بـ الجبال الالتوائية؟ 

2 إجابتان

لطالما تواجدت الجبال في الكرة الأرضية ودومًا رافقت الحضارات البشرية. مهما تعددت الشعوب التي تتعاقب على منطقة ما تبقى الطبيعة بأنهارها وجبالها باقيةً تنتظر القادم من البشر. بالرغم من قِدم تعايش الإنسان مع الجبال إلا أنه بدأ قبل وقتٍ ليس ببعيدٍ في دراستها ومعرفة أسرارها وظروف تشكلها وأنواعها. ربما تكون الجبال البركانية هي محط اهتمام الكثيرين من علماء البيئة والجيولوجيا إلا أن الجبال عمومًا قيد الدراسة والتحليل لفهم تاريخها وبنيتها. تقسم الجبال عمومًا إلى 4 أنواعٍ وهي:

الجبال الالتوائية: وهي الجبال الأكثر ضخامةً وشيوعًا على سطح الأرض ومن أمثلتها: جبال الألب والهيملايا والإنديز. لفهم آلية تشكّل هذه الجبال لابد من فهم خاصية التكتونية للصخور. كما هو معروفٌ فإنّ الطبقة الصخرية في الأرض تتكون من صفائحٍ متحركةٍ بشكلٍ مستقلٍ. عدد هذه الصفائح 7 بالإضافة الى أنواعٍ صغيرةٍ أخرى. عند اصطدام الصفائح تتدرج الصفيحة الأثقل أسفل الصفيحة الأخف. في حال كان للصفيحتين نفس الكثافة فإن اصطدامهما سيؤدي إلى تفتتهما وتندفع بعضٌ من هذه الصفائح للأعلى مشكلةً ما يسمى ب”الجبال الملتوية”. طبعًا هذه العملية لا تحدث بسرعةٍ وإنما تحتاج إلى ملايين السنين لاكتمالها.

الجبال الالتوائية

الجبال المتصدعة: تشكلت نتيجة تحرك الصخور فوق بعضها البعض صعودًا ونزولًا. وهي تعدّ أيضًا نتيجةً لما يحدث في حالة الجبال الملتوية ولكن هنا تبرز فقط القطع الصخرية الضخمة جدًا والتي قد تبلغ أبعادها: الطول 650 كم وعرض 80 كم. كمثال على هذه الجبال لدينا: Vosges وRhine Valley في قارة أوربة، وجبال Sierra Nevada. هناك حالةٌ أخرى تسبب ظهور هذه الجبال وهي تصدع الوديان كما في قارة إفريقيا. كما تتميز هذه الجبال بانحدار جزءٍ منها بشكل حادٍ وبشكلٍ متدرجٍ في الجزء الآخر.

الجبال البركانية: وهي ما يعرف أيضًا بالبراكين. وهي أكثر الجبال إثارةً بسبب الحمم البركانية والنشاط الخطير التي يرافق هذه الأنواع من الجبال. تتشكل هذه الجبال عند اندفاع المواد المنصهرة من باطن الأرض إلى السطح لتنفجر على شكل حممٍ وعند تبريدها تتراكم فوق بعضها البعض لتشكل جبلًا. من أمثلتها جبل Fuji في اليابان وجبل Rainier في الولايات المتحدة الأمريكية الذي يعدُّ شديد النشاط. المثير للانتباه هو أن قمة إيفرست هي أعلى قمةٍ موجودةٍ في العالم فوق سطح البحر إلا أن جبل Mauna Kea البركانيّ الخامد (الموجود في جزر هاواي) هو أعلى جبلٍ في العالم عمليًا بطولٍ يبلغ 10000 متر إلا أن جزءًا كبيرًا منه مغمور وفقط ما يقارب ال 4000 متر هو ما يعلو منه فوق مستوى سطح البحر.

جبال القبة: تشكلت نتيجة ارتفاع حرارة الماغما تحت القشرة الأرضية، حيث تشكل الصهارة الموجودة في باطن الأرض كتلًا وانتفاخاتً لدى اندفاعها إلى السطح ومع الزمن تتعرض للتآكل والتقشير وتأخذ شكل القبب عند تبريدها وتصلبها.

جبل Black Dome وجبل- Round: وهما من جبال سلسلةٍ بركانيةٍ تشكلت قبل 1.6 مليون سنة تقريبا في كندة-هما أحد أمثلة هذه الجبال.

هذه كانت أهم أنواع الجبال الموجودة في كرتنا الأرضية ولكن بالطبع هناك أنواعٌ أخرى، إلا أنها أقل دراسة وشهرة من التي ذكرناها، فدراسة الجبال كغيرها من الدراسات الجيولوجية التي تحتاج إلى عشرات السنين للوصول الى الأجوبة الكافية التي تفسر الظواهر المدروسة.

أكمل القراءة

الجبال الالتوائية أو الملتوية (Fold Mountains) هي واحدة من أضخم أنواع الجبال وأكثرها شيوعًا في العالم، تتشكّل بشكل رئيسي من اصطدام اثنتان من الصفائح التكتونية الأرضية أو أكثر، والصفيحة الأرضية بشكل عام هي لوح أو قطعة صخرية سميكة من الغلاف الصخري المُحيط بالقشرة الأرضية تتحرّك كل صفيحة بشكل مستقلّ عن الأخرى لتَتشكّل تضاريس سطح الكرة الأرضية ومن هذه التضاريس الجبال.

تشكل الجبال الالتوائية

وبالعودة إلى آلية تشكّل الجبال الالتوائية، وكما ذُكِر للتوّ فإنّ هذه الجبال تتشكّل في البداية من اصطدام الصفائح الأرضية المُتجاوِرة ومن ثمّ يولّد هذ الاصطدام انزلاقًا للصفيحة الأثقل تحت الصفيحة الأقل وزنًا، ومع تكرار هذه العملية على مدار ملايين السنين وتعرّض المنطقة للزلازل والحركات الأرضية الأخرى، يزداد الضغط من الأسفل باتّجاه الأعلى على الطبقات الرسوبية والصفائح المتراكبة فوق بعضها البعض والتي تُشكّل طيّات متتالية يرتفِع مستواها وتشكّل سلاسل جبلية ضخمة تُسمّى بالجبال الالتوائية، قد يحدث الاصطدام بين صفيحتين متعادلتين بالكثافة، عندها تتفتّت كِلتا الصفيحتين وتنزلقان تحت الصفائح المتراكِمة الأخرى وتسير آلية التشكُّل بشكلها الطبيعي.

تُعرَف آلية تشكّل الجبال الالتوائية بالاندساس أو الغوص، وقد اشتُقَّ هذا الاسم تِبعًا لانزلاق الصفائح تحت بعضها البعض، ويُسمى النطاق الذي يشهَد غوص الصفيحات الأرضية بـ”نطاق الاندساس”، كما قد يُطلَق على هذا النوع من الجبال اسم جبال الطيّ أو الطيّات أيضًا إلى جانب الجبال الالتوائية.

تتميّز الجبال الالتوائية في أغلب الأحيان بشكلها المُقوّس أكثر من أنواع الجبال الأخرى وذلك بسبب الفارق الكبير نسبيًا بين طول الجبل وعرضه، كما تقع غالبية هذه الجبال على طول هوامش القارات مُقتربة من حواف المُحيطات، ومن أشهر هذه الجبال:

  • سلسلة جبال هيمالايا (Himalayas): تقع في قارة آسيا وتمتد عبر حدود الصين وبوتان ونيبال والهند وباكستان، ويبلغ ارتفاعها ما يزيد عن 23000 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتضمّ أعلى جبل وقمّة في العالم وهو جبل أفرست (Mount Everest) الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 29035 قدم.
  • سلسلة جبال الأنديز (Andes mountain): وهي من أطول السلاسل الجبلية في العالم تمتد على طول الساحل الغربي للقارة الأمريكية الجنوبية، ويبلُغ ارتفاعها حوالي 22800 قدم عن سطح البحر.
  • جبال الألب (Alps): تقع في القارة الأوروبية ويبلغ ارتفاعها حوالي 15781 قدم على سط البحر وأعلى قممها هي قمة مون بلون أو الجبل الأبيض كما يُطلَق عليها، تقَع هذه القمّة في كل من إيطاليا وفرنسا فتُسمّى باللغة الفرنسية (Mont Blanc) وباللغة الإيطالية (Monte Bianco).
  • سلسلة جبال الروكي (Rocky Mountains): وتسمّى أيضًا الجبال الصخرية تقع على امتداد من قارة أمريكا الشمالية الغربية ويبلغ ارتفاعها حوالي 14440 قدم فوق سطح البحر، وأعلى قممها هو جبل ألبرت (Mount Albert).

تُصنّف الجبال الالتوائية حسب عمرِها أو الإطار الزمني الجيولوجي إلى نوعين:

  • الجبال الحديثة ويُقال لها الجبال الصغيرة أيضًا، تتراوح أعمارها من 10 إلى 15 مليون سنة، ومنها جبال الهيملايا.
  • الجبال القديمة، تمتد أعمارها من 200 مليون سنة أو أكثر.

الجبال الالتوائية

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما المقصود بـ الجبال الالتوائية؟ "؟