ما انواع التيارات الكهربائيه التي نحصل عليها من المولد الكهربائي

المولِّد الكهربائي، هو آلة لإنتاج الكهرباء، تنتج المولدات معظم الكهرباء التي يستخدمها الناس، فهي توفر القدرة الكهربائية التي تدير الآلات في المصانع، ما انواع التيارات الكهربائيه التي نحصل عليها من المولد الكهربائي؟

3 إجابات

بشكلٍ عام، هناك نوعان من التيارات الكهربائية:

  1. التيار المستمر أو المباشر DC.

  2. التيار المتناوب أو المتردد AC.

التيار المباشر هو التيار الكهربائي الذي يتدفق في اتجاه واحد فقط، يتواجد في البطاريات غالبًا، حيث يتم شحن البطارية في البداية باستخدام التيار المباشر، ثم يُحوّل بعد ذلك إلى طاقة كيميائية. عندما تكون البطارية قيد الاستخدام، فإنها تحول الطاقة الكيميائية مرة أخرى إلى كهرباء، على شكل تيار مستمر.

لإنتاج تيار المتناوب، تحتاج إلى مولّد حثّي لتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية. اكتشف الفيزيائي الإنجليزي مايكل فاراداي عملية الحثّ الكهرومغناطيسي، وقام نيكولا تيسلا؛ بالتعاون مع شركة ويستنجهاوس، بتطوير المولدات الحثية الكبيرة الشائعة اليوم. نظرًا لامتلاك المولدات الحثية عنصر يسمى الدوّار، فإن الكهرباء الناتجة تغير اتجاهها مرارًا وتكرارًا مع كل لفة أو دورة يدورها الدوّار. مدة الدورة الكاملة 60 هرتز.

عندما تُنتج الكهرباء على نطاق واسع؛ كما هو الحال في محطات توليد الطاقة، تمتلك عندها جهد عالٍ وخطير، ومن الأسهل والأضمن الاستعانة بالتيار المتناوب بدلًا من المستمر في هذه الحالة. السبب الرئيسي لتفضيل التيار المتناوب على المستثمر هو نجاح تشغيل معرض شيكاغو العالمي عام 1893 باستخدام التيار المتناوب.

أكمل القراءة

ليس هناك أنواع للتيار الكهربائي، وإنما هما نوعان فقط، التيار المستمر DC والتيار المتناوب AC.
تستطيع المدخرات (البطاريات) توليد التيار المستمر وفقاً لاستطاعتها وحجمها، وهي في الواقع تعمل بمبدأ كيميائي ينتج عنه فرق جهد معين وتيار معين.

وللعلم، لا تنفرد المدخرات وحدها بتوليد التيار المستمر، حيث أن ألواح الطاقة الشمسية تولد تياراً مستمراً غير ثابت الشدة، كما أن هناك مولدات كهربائية أخرى لتوليد التيار المستمر لا يسعنا هنا ذكرها.

يُعرّف التيار الكهربائي (الذي نَعرِفه) بأنه كمية الشحنة المنتقلة من نقطة لأخرى خلال واحدة الزمن. وينتج التيار بسبب فرق الجهد بين نقطتين.

ولفهم أعمق يمكننا تمثيل التيار الكهربائي بكمية الماء المتدفقة في أنبوب، أما فرق الجهد فهو الفرق في الضغط المائي بين الصنبور وخزان الماء، فكلما كان خزان الماء كبيراً (فوق الجهد) كان تدفق الماء (التيار) في الأنابيب أقوى.
وللعلم، إن أغلب أجهزة المنزل الكهربائية الدقيقة تعمل بالتيار المستمر كالتلفاز والهاتف، وفيها محولة لتحويل التيار المتناوب إلى مستمر.بينما تعمل أغلب المحركات في المنزل باستخدام التيار المتناوب.

ويمكن توليد التيار المتناوب بطريقتين، الأولى باستخدام المولدات التي نستخدمها في حال انقطاع الكهرباء والتي تعمل بمبدأ الحث الكهرطيسي، وفكرته باختصار أنه عندما يقطع معدن ما مجالاً مغناطيسياً، يؤدي ذلك إلى تحفيز الإلكترونات للحركة وبالتالي توليد التيار.

أما الطريقة الأخرى فإلكترونية يصعب هنا شرحها، وهي موجودة في جهاز يسمى Inverter وهو يحول التيار المستمر إلى متناوب. وللعلم إن التيار المتناوب الناتج عن المولدات المنزلية أو تيار المدينة أفضل لجميع أجهزة المنزل من تيار الـ Inverter.

أكمل القراءة

تُستخدم المولدات الكهربائية في كثيرٍ من المنشآت الصناعية، للحفاظ على تيارٍ كهربائيٍ مستقرٍ. وبالتالي، ضمان سلامة وأمن المعدات الكهربائية، كما تستخدم المولدات أيضًا في المنازل. هناك نوعان للتيار الكهربائي وهما:

  • النوع الأول: التيار المستمر DC الذي نحصل عليه من البطاريات. ولهذا التيار له قيمة جهدٍ ثابتةٍ. حيث تقوم البطاريات بتحويل الطاقة الكيميائية إلى تيارٍ مستمرٍ. تُشحن البطاريات بحدّ ذاتها بواسطة التيار المستمر، وتنتج تيارًا مستمرًا فقط. يستخدم التيار الناتج عن البطاريات في المعدات المنزلية كالساعات، والتلفزيون، والراديو وغيرها، كما تستخدم الهواتف النقالة التيار المستمر.
  • النوع الثاني: التيار المتناوب AC الذي نحصل عليه بواسطة المولد الكهربائي. وهو أكثر سهولةً في النقل. يتم ذلك بواسطة عملية الحثّ الكهرطيسيّ. حيث يتمُّ تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقةٍ كهربائيةٍ. تم اكتشاف هذه الطريقة بواسطة العالم الفيزيائي الإنجليزي “مايكل فاراداي”.
  • بعد ذلك قام “نيكولا تسلا” بالتعاون مع شركة “”Westinghouse بتطوير المولدات الكهربائية التي لاتزال مصدرًا للتيار المتناوب حتى اليوم. حيث تستخدم الشركات الصناعية الكبرى هذه المولدات في تشغيل المحركات الضخمة.
  • الفرق الرئيسي بين التيار المتناوب والتيار المستمر هو، أن التيار المستمر يتدفق بشكلٍ مستقيمٍ وثابتٍ على عكس التيار المتناوب الذي يتدفق بشكلٍ موجيّ.

استمرَّ الصراع بين كبرى شركات الطاقة العالمية في أواخر القرن التاسع عشر بين شركتي الطاقة “Westinghouse” و “General Electric” لاختيار التيار الكهربائي، الذي سيستخدم في الاستهلاك المحلي إلى أن تمَّ اعتماد التيار المتناوب AC في عام 1893.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما انواع التيارات الكهربائيه التي نحصل عليها من المولد الكهربائي"؟