ما تقنية ان اف سي nfc

تحتوي معظم الهواتف الذكية الحديثة، على خاصية تسمى NFC، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل لا يصدق، لا يعرف معظم المستخدمين عنها شيئًا من الأساس، هل تعلم ما هي تقنية NFC؟

4 إجابات

تقنية ان اف سي nfc (تقنية الاتصال القريب) هي تقنية اتصال لاسلكي يتم من خلالها وضع قارئ nfc في الهواتف المحمولة لتوفر عملية جمع ونقل البيانات بين الأجهزة الذكية، ويمكن من خلالها إجراء الاتصال على مسافة 4سم بسرعة، وبسهولة، وبلمسة واحدة، تعمل هذه التقنية من خلال التحريض المغناطيسي حيث يقوم قارئ nfc بإصدار تيار كهربائي يصنع مجال مغناطيسي يتم تلقيه من قبل قارئ أو تجهيزه مشابهة في الجهاز المستقبل عبر تحويل البيانات إلى نبضات كهربائية ترسل بين طرفي الاتصال.

يتم العمل حالياً على تطوير هذه التقنية بالاعتماد على تقنية البلوتوث، وتحديد مجال ترددات الراديو (RFID)، وتطوير عملية تحريض المجال المغناطيسي الحامل لبيانات الاتصال بالشكل المناسب للتقليل من استهلاك الطاقة والحفاظ على اتصال موثوق، وللاستفادة منها في عملية الدفع اللاسلكي كبطاقات الائتمان، وإصدار التذاكر، وتحديد الهوية، والاتصال السريع Bluetooth.

تستخدم في مراقبة المخزون والمبيعات، ومنع سرقة السيارات، ومتابعة كتب المكتبات، وتشغيل عدادات أماكن وقوف السيارات، ومراقبة إحصائيات المريض من خلال تتبع العلامات الحيوية للمرضى ونقلها إلى هاتف ذكي أو جهاز لوحي، وفي بوابات الصعود إلى الطائرات، ودفع أجور مترو الأنفاق، والبطاقات والقارئات اللاتلامسية، وحجز الغرف في الفنادق.

انتشرت تقنية الاتصال اللاسلكي القصير المدى (NFC) في عام 2004 عندما تجمعت شركة Nokia وPhilips وSony معًا لتشكيل منظمة NFC غير الربحية والملتزمة بتوفير الراحة للمستخدمين في جميع مجالات الحياة، وأصدرت نوكيا أول هاتف مزود بتقنية NFC في عام 2007.

أكمل القراءة

تحتوي الأجهزة الذكية جميعها اليوم على تقنية إن إف سي (NFC)، وسواء أدركت وجودها أم لا، فإن هاتفك الذكي يستخدم هذه التقنية الآن بالتحديد. لكن لا داع للقلق، فإن إف سي تستهلك أدنى حد من البطارية وطاقة العملية، بينما تقدّم مجموعة كبيرة من الفوائد التي تحسن كفاءة الجهاز.

ورغم استخدام إن إف سي في تطبيقات peer-to-peer  للدفع ونقل البيانات، فإنها تملك المزيد من التطبيقات التي تسهل سير حياتك.

وتعمل تقنية إن إف سي في الاتصالات ذات المجال القريب، وتسمح للهواتف، والأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة، وغيرها من الأجهزة بمشاركة البيانات بسهولة مع الأجهزة الأخرى المزودة بالتقنية التي لا يقتصر استخدامها فقط لشراء القهوة من ستاربوكس، بل باستطاعتها نقل بيانات كمقاطع الفيديو، ومعلومات الاتصال، والصور.

ولنقل البيانات، لا تتطلب إن إف سي أي نوع من الاقتران اليدوي أو اكتشاف الجهاز، على عكس تقنية البلوتوث، وإنما يبدأ الاتصال آليًا عند دخول جهاز إن إف سي آخر إلى نطاق 4 إنش، ومباشرة يتصل الجهازان، ويرسلان توجيهات إلى المستخدم.

طورت تقنية إن إف سي من تقنية “التعرف باستخدام ترددات الراديو” (RFID)، وهي تشابهها كثيرًا، لكن يكمن الفرق بين التقنيتين، أن إن إف سي مقيدة باتصالات ضمن نطاق 4 إنش فقط، وهو السبب وراء وضع جهازك قريبًا من القارئ اللاتلامسي عند استخدام باي آبل (Apple Pay) أو باي سامسونج (Samsung Pay).

أكمل القراءة

New field communication او اختصارًا nfc، تتواجد هذه الخاصية في الأجهزة المحمولة، وتوفر اتصالات peer-to-peer، وتمرر بيانات من جهاز إلى آخر عبر وضعهم بالقرب من بعضهم أو عبر تلامسهم. وتعد تقنية NFC مشابهة إلى حد كبير تقنية Radio frequency identification التي تستخدم حتى الآن في مراكز البيع الكبرى، وذلك من أجل تتبع البائع للسلع عبر التحريض الكهرومغناطيسي، وهي آلية تنقل المعلومات عبر مسافات قصيرة عند تمرير البائع الشريط الذي يحمل البيانات عبر جهاز خاص لتصبح المعلومات على الحاسب.

ترسل NFC البيانات عبر موجات الراديو كما يحدث في تقنيتي wifi  و Bluetooth، لكنها تختلف عنها من حيث إمكانية NFC باستخدام حث التيار الكهربائي عن طريق المكونات السلبية المرافقة للبيانات المرسلة، كما أنها أسرع بكثير من تقنية Bluetooth. كما أن NFC و Bluetooth تشتركان في المهام، وذلك في نظام Samsung beam حيث تستخدم NFC للحصول على اقتران بين الأجهزة، ثم يجب استخدام Bluetooth كي يتم إرسال البيانات.

لكن توجد بعض العقبات الأمنية التي ترافق هذه التقنية التي يتم العمل على التخلص منها مثل:

  • إذا امتلك شخص قريب منك مكانياً يستطيع ببساطة قارئ NFC من الوصول لمحتويات جهازك وذلك عندما تكون خاصية NFC مفعلة على ذلك الجهاز.
  • كان هناك العديد من المحاولات عبر تلك الخاصية تمكن بعض الأشخاص من الوصول لبياناتك الإئتمانية وسحبها.
  • يكمن الخطر الأمني الأكبر الذي تسببه NFC في جعل جهازك الشخصي ذو قيمة كببرة عند وضع كل بيانات الدفع والبيانات الإئتمانية الخاصة تلك داخله، حيث إن هذه الأجهزة التي تحمل تلك البيانات تعد محفظة نقود أو بطاقة ائتمانية لاتحتاج إلى تدخل شخصي في كل مرة تستعملها.

تستخدم الـ NFC للدفع بدلاً عن البطاقة الإئتمانية لتسهيل هذه العملية ، وتستخدم أيضاً للوصول للوحة التحكم في الأبواب المؤمنة دون الحاجة للحصول على اتصال لتبقة مغلقة.

أكمل القراءة

ما تقنية ان اف سي nfcتُعرف تقنية ( Near Field Communication ) أو اختصارها NFC بأنها تلك الخاصيّة الموجودة ضمن الأجهزة المحمولة والتي تُمرر البيانات من جهازٍ لجهازٍ آخر عند ملامستهم أو تقريبهم من بعض من خلال تكوين اتصالٍ بينهما، ولا يتطلب ذلك مجالًا للعمل، وتعدُّ تقنية (Radio-Frequency Identification) المستخدمة في محلات البيع الكبيرة مصدرًا لفكرة NFC، فكانت تلك التقنية تعمل من خلال الحث الكهرومغناطيسي لنقل المعلومات ضمن مسافاتٍ قصيرةٍ فيمرِّر البائع شريط البيانات على جهازٍ محددٍ ثم تُنقل المعلومات إلى الحاسوب الخاص به وبالتالي يستطيع البائع تتبُّع السلع، وهذه الخاصية تشبه عمل NFC الخاصة بالهواتف الذكية مثل Nokia و Sony و Philips التي تشكل مجموعة تُدعى (NFC Form).

تعمل تقنية NFC على إرسال البيانات عن طريق موجات الراديو والمشابهة لعمل Wi-Fi و البلوتوث، والمختلفة عنها بطريقة الإرسال حيث أنها تُرسل البيانات عن طريق حث التيار الكهربائي للمكونات السلبية بشكلٍ أسرع من البلوتوث، ولكن بعض الشركات تستخدم تقنية NFC للإقتران بين الأجهزة والبلوتوث لإرسال البيانات مثل (Samsung Beam).

ولهذه الخاصية ثلاثةُ أنماطٍ للعمل وهي:

  • نمط Peer-to-Peer: الذي ينقل البيانات بين هاتفين ذكيين.
  • نمط read/write: فهو يُرسل البيانات من جهازٍ فعّال لآخر غير فعّال.
  • نمط Card emulation: حيث يسمح باستخدام الهاتف المحمول كبطاقة إئتمان دون الحاجة للماكينات بواسطة تشغيل NFC.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما تقنية ان اف سي nfc"؟