ما طول الحوت الازرق وما أكبر طول يمكن أن يصله

الحوت الأزرق من أضخم الحيوانات البحرية في العالم، ولكن ما هو طول الحوت الازرق وكم يبلغ وزنه؟

3 إجابات

يمكنك أن تجد الحوت الأزرق (Blue Whale) بكثرة في نصف الكرة الجنوبي وبشكلٍ آخر تعيش الحيتان الزرقاء في المحيطات كلها ما عدا المحيط الشمالي. يعتبر الحوت الأزرق أضخم كائن حي عرفته البشرية. وعلى الرغم من حجمها الهائل فهي لم تنفد من أيدي الإنسان الذي تسبب بمقتل مئات الآلاف منها بغية النفط.

تبلغ سرعة هذا الكائن 5-20 ميلًا في الساعة وبإمكانها التواصل مع الحيتان الأخرى عن بُعد 1000 ميل بواسطة أصواتٍ خاصّة.

بطريقة أخرى تخيّل أن باستطاعة شخصٍ ما في القاهرة أن يتحدث مع آخر في الريّاض باستخدام صوته فقط. أما عن حجمه فهو يعادل حجم مكوكٍ فضائيٍّ، فيصل وزن لسانه وحده إلى أربعة أطنانٍ ولتقريب هذا الحجم إلى ذهنك أكثر تخيّل مساحة يستطيع أن يقف عليها مئة شخصٍ.

أما عن قلبه فيصل إلى 907 كغ وعلى الرغم من حجمه الهائل فهو ينبض 5-6 مرات فقط في الدقيقة، ويمكن الشعور بهذه النبضات عن بُعد ثلاثة كيلومترات.

يبلغ وزن الحوت حديث الولادة تقريبًا 2722 كغ، أما عن الأم المرضع فتنتج ما يعادل مئتي لترٍ من الحليب بشكلٍ يوميّ. وهو ما يسمح لصغير الحيتان أن ينمو بمعدّل 113 كغ يوميًّا، وبهذا وبعد ستّة شهورٍ تقريبًا يصبح طول الحوت 16 مترًا ويستمر بالنمو ليصل وسطيًّا إلى 23-27 مترًا.

أكمل القراءة

الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات الموجودة على سطح الكرة الأرضية على الإطلاق، ويعتبر من الحيوانات الثدية. لا يمكن تخيّل ضخامة هذا الكائن بسهولة، بسبب ما نتخيله في عقولنا بأن الديناصورات هي أضخم الكائنات التي وجدت يومًا ما على سطح كرتنا الأرضية. إلا أنّ طوله البالغ حوالي 30 متر، ووزنه الذي قد يبلغ حوالي 200 طن، جعله أضخم مخلوق على وجه الأرض. ولتقريب فكرة حجم هذا العملاق، يمكن تخيل إنسان يقف أمام بناء مؤلف من عشر طوابق، وهذا حجم الحوت الأزرق بالنسبة لنا كبشر.

أما لسانه على سبيل المثال فوزنه يعادل وزن فيلٍ تقريبًا. تشبيه ضخامة أعضاء هذا الكائن لم تتوقف عند هذا الحد، حيث يبلغ حجم قلبه مثلًا حجم سيارة جيبٍ صغيرةٍ، في حين أن شرايينه واسعةٌ لدرجة أن يستطيع الإنسان المشي بداخلها. تعيش الحيتان الزرقاء في جميع محيطات العالم، وتملك هذه الأنواع من الحيتان عظم فك أقصر من الحيتان العادية. تأكل الحيتان الزرقاء (Balaenoptera musculus) القشريات في المياه الوسطى، وبشكلٍ رئيسيٍ الكريل في القطب، حيث يستهلك الحوت الأزرق البالغ خلال أوقاتٍ معينة من السنة حوالي 4 أطنان من الكريل يوميًا. تسبح الحيتان أحيانًا في مجموعاتٍ صغيرةٍ، ولكنها عادةً ما تكون بمفردها أو في أزواجٍ. غالبًا ما يقضون الصيف في التغذية في المياه القطبية، والقيام بهجراتٍ مطولةٍ نحو خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء.

أكمل القراءة

الحوت الأزرق هو أضخم الكائنات الموجودة على سطح الكرة الأرضية على الإطلاق، يبلغ طول أقصر حوت أزرق 23 مترًا، ويصل أطولها إلى 27 مترًا، وقد تم رصد حوت بطول 30 متر، أي أنها بالغة الطول، لتأخذ فكرة عن مدى طولها بالفعل يمكنك تخيل ثلاث حافلات مدرسية مصفوفة وراء بعضها البعض، نعم هي بهذا الطول وربما أكثر، أما عن الوزن فقد يبلغ وزنها بين 100 إلى 150 طن.

ما لا يمكن أن يتخيله العقل الانساني هو ما يخص لسان هذا الحوت الضخم، حيث يزن لسانه وزن فيل بأكمله، أي أن أصغر صغاره أضخم من صغار الحيوانات جميعها. حيث يصل وزن صغير الحوت عند الولادة حوالي 8800 رطل، ويصل طوله إلى 26 قدمًا، والجدير بالذكر أن هذا الكائن الصغير يكتسب ما لايقل عن 200 رطل يوميًا، أي أنه ينمو بسرعة خيالية.

هذه الحيتان ليست فقط الأضخم، بل إنها الأطول عمرًا كذلك، حيث من الممكن أن يعمر الحوت الأزرق حتى تسعين سنة، وأغلب الحيتان لا تموت قبل سن الثمانين. ويحسب العلماء عمر الحوت عن طريق عد طبقات جلده، فالأكبر عمرًا لديه الجلد الأسمك.

أما عن فترة الحمل لدى الحيتان، فلم يتمكن العلماء من تحديدها حتى الآن، إلا أنها تتراوح بين 10 إلى 12 شهر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما طول الحوت الازرق وما أكبر طول يمكن أن يصله"؟