ما فوائد خل التفاح لحب الشباب

لقد شاع استخدام خل التفاح في المجال التجميلي والعناية بالبشرة، لكن هل تعلم ما هي فوائد خل التفاح لحب الشباب؟

4 إجابات

لنتعرّف أوّلًا على حبّ الشباب، لابدّ أنّك أصبت به في مرحلة البلوغ، فهو يحدث نتيجة فرط إفراز الأندروجين  والبروجسترون، فتفرز الغدد في طبقة الديرما الجلديّة مادّةً دهنيّةً تُسبّب انسداد مسام الجلد، هذا ما يتجلى في الرؤوس السوداء التي تصبح عُرضةً للعدوى البكتيريّة والفيروسيّة، وهنا يبرز دور خلّ التفاح في قتل البكتريا والفيروسات، وامتصاص المادة الدهنيّة المُسبّبة لحبّ الشباب، وموازنة حموضة البشرة.

يتغطّى الجلد بطبقةٍ خارجيّةٍ تُسمّى الوشاح الحمضيّ الواقي، تقيه من أضرار أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة، والجذور الحرّة، والسموم، وتبقي درجة الـ pH  بين 4.5-6، وأيّ تخريبٍ لهذه الطبقة سيُلحق الضرر بالجلد.

فيما يلي بعض آليات خلّ التفاح لعلاج حبّ الشباب والبثور:

  • يتميّز خلّ التفاح بارتفاع محتواه من بكتريا حمض الخلّ واللاكتيك، التي تلعب دورًا مضادًّا لجميع الجسيمات المُسبّبة لحبّ الشباب.
  • مادة مُطهّرة تحمي من السموم، والتلوّث بالجزيئات السامة.
  • مادة مقشرّة لخلايا الجلد الميتة والأوساخ المتراكمة في المسام، لارتفاع محتواه من حمض ألفا هيدروكسيل.
  • تحافظ على قيمةٍ حامضيّةٍ لـ (pH) الجلد وتمنعها من القلويّة، التي تنتج عن زيادة إنتاج الزيت والمادة الدهنية في غدد طبقات الجلد، فتمنعها من التراكم والتسبّب في إثارة حبّ الشباب ويشمل مادّةً وقائيّةً تحمي الجلد وتقلّل الحساسيّة الناتجة عن جفاف البشرة الذي يؤدّي أيضًا إلى ظهور حبّ الشباب بشكلٍ متكرّرٍ.
  • يساعد الجلد على التنفس، ويفتح المسام المسدودة، وإزالة المادة الدهنية، وهي أهمّ أسباب حب الشباب.
  • والميزة الأهمّ لخلّ التفاح أنّه مادةٌ طبيعيّةٌ 100٪، يخلو من المواد الكيميائيّة، وليس له آثارٌ جانبيّةٌ.

أكمل القراءة

فوائد خل التفاح لحب الشباب

ازدادت شعبية خل التفاح (خل ينتج عن تخمير التفاح وعصره بعد فترة من الزمن) في الآونة الأخيرة، وانتشرت الأقاويل حول قدرته على المساعدة في معالجة العديد من الأمراض مثل داء السكري، والسمنة، كما أنه يقي من الإصابة بالسرطان. إلا أن أشهر استخدام لخل التفاح هو معالجة حب الشباب.

يوجد بعض الأبحاث التي تهتم بدراسة فوائد خل التفاح لحب الشباب (لكنها غير كافية لاعتباره علاج كافي)، حيث أثبت من خلالها أن خل التفاح لديه القدرة على قتل العديد من أنواع البكتريا والفيروسات التي من شأنها أن تساعد في ظهور حب الشباب، فهو يقلّل من وجود البكتريا والفيروسات بنسبة تصل إلى 95%. كما استنتجوا أن لخل التفاح دور كبير في إزالة الزوائد الجلدية مثل الثآليل والرؤوس البيضاء.

إن خل التفاح يحوي أحماض تقضي على “Propionibacterium acnes” أو “P.acnes” وهي نوع من البكتريا المسببة لحب الشباب ومن هذه الأحماض حمض الخليك، وحمض الستريك، وحمض اللاكتيك.

وفي دراسة أقيمت لمعرفة مدى تأثير خل التفاح على حب الشباب، استخدم 22  شخصًا يعانون من حب الشباب غسول خل التفاح يوميًا لمدّة لا تتجاوز العام الواحد، لاحظ معظمهم تحسنًا كبيرًا، حيث قلّ حب الشباب في بشرتهم بنسبة كبيرة حتى كاد أن يختفي، إلا أنّه يوجد شخصين منهم كانت استجابة بشرتهم غير جيدة مع الغسول حيث لم تتجاوز فائدتهم منه نسبة 50%، ولم تُعرف الأسباب التي أدت إلى هذه المفارقة.

أكمل القراءة

خل التفاح عبارة عن سائل ينتج عن تخمر التفاح المطحون على مرحلتين؛ المرحلة الأولى وهي التخمر الكحولي، إذ يتحول سكر الفاكهة إلى كحول الإيثانول، أما المرحلة الثانية فهي تخمر الكحول إلى حمض الخل بواسطة بكتريا حمض الخليك.

ويتمتع خل التفاح بالعديد من الفوائد الصحية والتجميلية، ومن أهم مزاياه هي قدرته على معالجة حب الشباب ومنع ظهور البثور، إذ تعتبر بعض أنواع البكتريا، والمعروفة باسم البروبيونية العدية (Propionibacterium acnes أو P.ances)، السبب الأساسي في تشكل حب الشباب، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات حول قدرة خل التفاح ذاته على محاربة حب الشباب، إلا أن هناك العديد من الأبحاث حول قدرة الأحماض العضوية التي يحتويها؛ إذ يحتوي خل التفاح على حمض الخليك والستريك واللاكتيك والسكسينيك، وقد ثبت أنّ هذه الأحماض تستطيع قتل بكتيريا البروبيونية العدية، بالتالي واستنادًا إلى هذه الدراسات، يمكنك تطبيق خل التفاح على بشرتك للقضاء على البكتريا المسببة لهذه الحبوب.

بالإضافة إلى معالجة حب الشباب، فالأحماض العضوية الموجودة في خل التفاح تستطيع أن تساعد على إزالة الندب المتشكلة بعد شفاء الحبوب، إذ أنها تزيل طبقة الجلد الخارجية التالفة وتعزز عملية تجدد الخلايا مما يقلل من الندوب بشكل كبير. وعلى وجه الخصوص، وجِد أن تقشير البشرة باستخدام حمض السكسينيك يثبط الالتهاب الناتج عن بكتيريا (P.ances) مما يساعد في منع ظهور الندب. وقد ثبت أيضًا أنّ حمض اللاكتيك يستطيع تحسين نسيج البشرة وتحسين مظهرها والتقليل من التصبغات التي تنشأ على البشرة بعد زوال حب الشباب.

لكن ينبغي التنويه إلى أنّ خل التفاح هو حمض قوي بطبيعته، فقد يتسبب بنشوء حروق جلدية عند تطبيقه مباشرة على البشرة، لذا يُنصَح باستخدام كميات قليلة من الخل و تمديده بالماء، كما ينبغي تجنب استخدام الخل على البشرة الحساسة والجروح المفتوحة، فقد يسبب الألم أو تلف الجلد في هذه الحالات.

أكمل القراءة

يعد خل التفاح علاجاً طبيعياً للكثير من المشاكل الصحية وأحياناً الجمالية كالشعر والبشرة، تختلف طرق استخدامه تبعاً لكل مشكلة؛ ولكن عند الحديث عن حب الشباب تتعدد الآراء حول فعالية خل التفاح في معالجته وكيفية العلاج وهنا أهم النقاط فيما يخص فوائد خل التفاح لحب الشباب:

  • يعتبر خل التفاح مضادًا للبكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • أثبتت الدراسات أن لخل التفاح خواص تتيح له قتل العديد من الفيروسات.
  • إن خل التفاح قادر على تقليل عدد أنواع مختلفة من البكتيريا بمعدل ٩٠٪ ومن الفيروسات بمعدل ٩٥٪.
  • يساهم خل التفاح الذي يحتوي على حمض الخليك و الستريك و اللبنيك والسكسينيك التي تقتل بعض أنواع البكتيريا المسؤولة عن ظهور حب الشباب والمعروفة باسم بروبيونيباكتروم.
  • كما يقلل خل التفاح من تشكل الندبات الناتجة عم حب الشباب.
  • يطلق على تطبيق الأحماض العضوية على الجلد اسم التقشير الكيميائي، كون تلك الأحماض قادرة على إزالة الطبقات الخارجية الميتة من الجلد نتيجة حب الشباب وتسرّع تجددها.
  • يثبط التقشير الكيميائي باستخدام حمض السكسينيك الالتهاب الناتج عن حب الشباب والذي يساعد في منع ظهور الندبات.
  • أيضاً يقوم حمض اللاكئيك بتحسين نسيج البشرة وتصبغها ومظهرها لدى من يعاني من ظهور ندبات سطحية جراء حب الشباب.

يجب الانتباه إلى أن تطبيق خل التفاح على البشرة مباشرة لأنه قد يؤدي إلى مشاكل أو تهيجات وحالات تحسس، لذلك يجب التأكد من الطريقة التي يستخدم خلالها وهذه أحدها:

  • خلط خل التفاح مع الماء النقي.
  • تطبيق الخليط باستخدام قطعة قطن مبللة به على البقعة المصابة.
  • إبقاء الخليط على الوجه لعشر دقائق ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
  • تكرار هذه العملية قد بعطي نتائج جيدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما فوائد خل التفاح لحب الشباب"؟