ما فوائد زيت الحلبة للصدر

كان لزيت الحلبة أهمية بالغة في الطب الشعبي لما يحمله من فوائد جمة على الصحة العامة، فهل تعرف ما هي فوائده للصدر؟

4 إجابات

الحلبة هي نبتةٌ خضراء ذات أزهارٍ بيضاء ناعمة، يصل طولها من 60 إلى 90 سم، تتميز بوجود قرينات تحمل داخلها بذورٌ ذهبية براقةٌ صغيرةٌ. تستخدم الحلبة لأغراضٍ عديدة كالطهي، والتجميل، ولتخفيف أعراض بعض الأمراض. يُستخرج زيت الحلبة عن طريق تقطير حبوب الحلبة بالبخار؛ ليكتسب لونًا بنيًا فاتحًا ذو رائحةٍ قويةٍ عطريةٍ.  ويوجد نوعين لزيت الحلبة وهما:

  1. زيت الحلبة العطّري الذي يتكون من بالمواد العطرية المميزة بفوائدها.
  2. وزيت بذور الحلبة المضغوط الذي يتكون من الأحماض الدهنية الصحّية والمتوازنة.

فقد استخدمها خبراء الطب الصينيّ التقليديّ، والطب البديل لمعالجة العديد من الأمراض، ولأغراضٍ تجميلية. وسنقتصر التحدث عن فوائد زيت الحلبة التجميليّ  للصدر، ومنها:

  • تكبير الثدي: شاع استخدام زيت الحلبة لدى النساء؛ بهدف تكبير الأثداء وإعطائها منظرًا أنثويًا أكثر، حيث يتم تطبيق الكريمات التي تحتوي على هذا الزيت بشكلٍ مباشرة من القبل الشخص؛ ليسبب شد الصدر وتكبيره بطريقةٍ طبيعيةٍ.
  • درّ حليب الصدر: أثبتت بعض الدراسات أن بمجرد شرب شاي الحلبة، أو تناول كبسولات الحلبة، أو دهن الصدر بزيت الحلبة؛ قد يسبب در الحليب لدى النساء المرضعات ، وذلك بعد ولادتهن بفترةٍ وجيزة.

أكمل القراءة

نبات الحلبة هو نبات عشبي ينتمي إلى عائلة فول الصويا، وهناك الكثير من الاستخدامات لبذوره وأوراقه وأغصانه وجذوره الطازجة، حيث من الممكن استعماله كصنف من أصناف المنكهات والتوابل على الأطعمة المختلفة، كما يعتبر من المكملات الغذائية الهامة لصحة جسم الإنسان وبناء العضلات.

بالإمكان استخدام نبات الحلبة بشكل مباشر أو عن طريق استخراج الزيوت من بذوره، حيث تتمتع بذور الحلبة برائحة عطرة قوية وطعم يميل للمرار قليلاً، ويستخرج الزيت منها بعملية معالجة بسيطة ينتج عنها زيت الحلبة الصافي.

الحلبة

لزيت الحلبة شهرة واسعة لما يمنحه لجسم الإنسان من فوائد كثيرة، حيث أنه يعمل على تحسين صحة الجسم العامة ويقلل من تهيج الجلد وحب الشباب، بالإضافة لعمله على ضبط مستوى السكر في الدم وعلاج مشاكل الكلى، كما أن زيت الحلبة يعتبر من الزيوت المستخدمة في مكافحة الفيروسات مما يمنح الجسم مناعة أكبر ومقاومة لعدد أكبر من الفيروسات، بالإضافة إلى أن الكثير من مكونات هذا الزيت تساعد في خفض نسب الإصابة بأمراض السرطان لاعتباره من أهم مضادات الأكسدة الطبيعية.

يستخدم زيت الحلبة في الكثير من المجالات المفيدة لجسم الإنسان، ومن أهم هذه الاستخدامات هي استخدامه لتكبير وشد الثدي عند السيدات، حيث يعتبر من الوسائل الطبيعية الفعالة لشد الثدي والمساهمة في زيادة حجمه، وبالإمكان تطبيقه على الثدي بشكل مباشر والقيام بعملية تدليك دائرية للحصول على أفضل النتائج وبالامكان استخدامه مع مزيج من الزيوت لتحقيق نتائج افضل، أيضًا من الملاحظ دخول زيت الحلبة في تركيب العديد من المنتجات الطبية المستخدمة لتكبير الصدر وشده.

أكمل القراءة

أصبح زيت الحلبة شائعًا على نطاقٍ واسعٍ لفوائده الصحية الفريدة التي يقدمها للجسم، ويُستخلَص زيت الحلبة من البذور التي يتم الحصول عليها من عشبة الحلبة، حيثُ يوفر كل عشب حوالي 10 إلى 20 بذرة، وتتم معالجة البذور للحصول على الزيت، ويصبح هذا الزيت المُستخرَج مفيدًا جدًا بسبب مضادات الأكسدة ومضادات الأورام ومكونات أخرى عديدة موجودة فيه.

ويوفر  زيت الحلبة خصائص عضوية وقيمة غذائية تساعد على تحسين الصحة ومحاربة المشاكل المختلفة، كاحتوائه على فيتامين A و B و D والبيوتين والكولين والحديد، كما أن له خصائص مضادة للفيروسات، فيُكسب الجسم مناعة ضدها، فيُستخدم في العناية بالشعر، وتقليل الإصابة بحب الشباب، وعلاج مشاكل الكلى، وفقدان الوزن، وتقوية عضلة القلب، حيثُ يُساعد في التحكم في مستويات الكوليستيرول في الجسم، وأيضًا يعمل على التخفيف من مشكلة عُسر الهضم، ويُحسن من صحة المعدة.

وله استخدامات طبية وتجميلية للصدر، منها:

  •  تكبير الثدي: يوفر وسائل طبيعية لشد الثديين، ويُمكن استخدامه مباشرةً على الثدي للتدليك أو  وضعه ضمن الكريمات والزيوت التي تؤدي نفس الغرض.
  • مُدر للحليب: حيثُ تُحفز قنوات اللبن في الثدي ويُمكن أن يزيد إنتاجه في أقل من 24 ساعة.
  • في الجهاز التنفسي: في الكُحة المزمنة، ومشاكل التنفس.

أكمل القراءة

يستخرج زيت الحلبة من بذور الحلبة بطريقة التقطير، وله فوائد كثيرة. شاع استخدامه منذ زمن بعيد، فقد استخدمه المصريين في تحنيط الموتى، واستخدم كعلاج لعسر الهضم ومسكن ألم، ومغذي للشعر، ويخفض ضغط الدم، ويحسن صحة المعدة، ويمكن استخدامه شرط أن يكون خالي من المذيبات، وإن كان استخدامه موضعي فيجب تخفيفه مع زيت آخر، ومن استخدامات زيت الحلبة التجميلية والطبية على الصدر:

  • تكبير الثديين وعلاج الترهل: حيث يخلط زيت الحلبة مع زيت آخر كزيت جوز الهند أو زيت السمسم، ويدلك الثديين برفق دو ملامسة الزيت للحلمتين.
  • تحفيز إنتاج الحليب عند المرضع: حيث وجد أن تناول ثلاثة أكواب من شاي الحلبة يوميًا خلال أسبوعين تزيد من تدفق الحليب، كما له دور في التخلص من قنوات الحليب المتورمة، لامتلاكه خصائص مضادة للالتهاب.
  • صحة الجهاز التنفسي: يحوي زيت الحلبة على مضادات التهابية، ومضادات للفيروسات، حيث يدهن زيت الحلبة على الصدر، ويترك على الجلد حتى يمتص، فلخصائصه العطرية دور بإعطاء شعور بالراحة، كما أنه مقشع وطارد للبلغم، ومزيل للاحتقان، ويمكن العلاج به عن طريق الاستنشاق باستخدام مبخرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما فوائد زيت الحلبة للصدر"؟