ما معنى اسم إيلان

2 إجابتان

ما معنى اسم إيلان

تذخر اللغة العربية بفيض من الأسماء الجميلة ذات المعاني العميقة واللفظ الرقيق، بأحرف متناغمة ووقع خفيف على أذن السامع، وعلى الرغم من أن أغلبية الآباء في أوقاتنا هذه يميلون لإطلاق أسماء أجنبية جديدة على أبنائهم إلا أن كثير منهم لا يزال متمسك بهذه اللغة الأصيلة وأسمائها المميزة التي نجهل الكثير منها أو نجهل معناه. ومن أحد الأسماء المميزة والجديدة التي تسمى بشكل قليل في بلادنا العربية هو اسم إيلان.

معنى اسم إيلان:

هو اسم عبري الأصل يسمى به كل من الذكور والإناث، ويعني شجرة البلوط وهي من الأشجار دائمة الخضرة التي تعمّر لسنوات طويلة وهي بالأصل في العبرية تعني إيلانا اشتُق منها اسم أيلان، كما يمكن أن تعني الجزيرة أي الأرض المحاطة بالماء التي تعني آيلاند باللغة الإنجليزية.

كيفية البحث عن اسم إيلان في المعجم:

أول خطوة للبحث عن معنى اسم في معجم هو ردّه إلى جذره وهنا ألَن، ومن ثم تختلف عملية البحث باختلاف المعجم الذي نبحث فيه فهناك معاجم تأخذ بأوائل الكلمات مثل مختار الصحاح نبحث فيها في باب الحرف الأول وهنا الهمزة مع مراعاة تسلسل الحرفين الثاني والثالث وهما اللام والنون، أمّا النوع الآخر من المعاجم فهي معاجم تأخذ بأواخر الكلمات مثل لسان العرب وهنا نبحث في باب الحرف الأخير أي النون فصل الحرف الأول هنا الهمزة مع مراعاة تسلسل الحرف الثاني وهو اللام.

حكم تسمية إيلان في الإسلام:

لم يرد اسم إيلان في القرآن الكريم إطلاقاً وهو اسم أعجمي عبري، لا يشجع على الكفر أو ينافي العقيدة الإسلامية ولكن ينصح علماء الدين بالابتعاد عن أسماء أعجمية كهذة في غير مستحبة والتمسك بالأسماء العربية الأصل المعروفة والمحللة أو التي وردت في القرآن الكريم.

معنى اسم إيلان في علم النفس:

يؤكد علماء النفس دائماً على أن اسم الشخص ينعكس على شخصيته وصفاته وعلاقاته بشكل كبير، وهنا نجد هذا التأثير واضحاً فصاحب هذا الاسم تكون غالباً نفسيته مريحة وهائة، كما أنه جذاب ووقور ولا يحب المجاملات.

صفات صاحب اسم إيلان:

يتمتع صاحب هذا الاسم بشخصية مميزة ومتفردة فهو شخص طموح وناجح ولا يعرف الخسارة، ذو قلب طيب ويحب الخير للناس ويتسم باللطافة واللباقة بأحاديثه، لا يُعرف عن صاحب هذا الاسم أنه اجتماعي فهو يحب العزلة وقضاء الوقت وحيداً أو القيام بأعماله لأنها من الأشياء المقدسة عنده، ولكنه بنفس الوقت يحافظ على علاقات طيبة مع أهله وأصدقائه المقربين كما أنه يحب الأماكن الهادئة والموسيقى الكلاسيكية ويعرف عن الفتاة الحاملة لهذا الاسم تحديداً أنها أنيقة وذات مظهر جميل ووجه بشوش. كما يقال عن صاحب هذا الاسم أنه يمتلك نظرة تفاؤلية بالحياة ولا يعرف معنى الاستسلام أو الهزيمة.

لا يوجد الكثير من المشاهير الذين يحملون هذا الاسم في الوطن العربي لأنه كما ذكرنا سابقاً هذا الاسم غير منتشر بشكل كبير والكثير من الناس لم يسمعوا به من قبل.

أكمل القراءة

ما معنى اسم إيلان

يعتبر قدوم الطفل إلى الحياة أكبر سعادة للأهل، ويبدأ الأهل في الأشهر السابقة لقدوم مولودهم البحث عن عدة أسماء ليطلقونها عليه، ويسعون جاهدين لاختيار اسم جميل يحمل معانٍ جميلة وصفات حسنة، ويحاولون أن يكون الاسم ملائمًا لعادات وتقاليد مجتمعهم السائدة، ويحرصون على ألا يحمل الاسم أي معانٍ قبيحة قد تعرض ابنهم للاستهزاء أو السخرية في المستقبل.

ترغب العديد من الأمهات عند قدوم مواليدهم إطلاق اسمٍ نادرٍ عليهم، ليشعرهم ذلك بالتميز عن زملائهم مستقبلًا. ومن هذه الأسماء اسم إيلان، فماذا يعني؟

إن اسم إيلان اسم علم مؤنث ومذكر، وهو ليس من أصل عربي، بل مأخوذ من اللغة العبرية، ويستخدم للذكور أكثر من الإناث، وهو مشتق من كلمة إيلانا ويقصد بها شجرة البلوط التي تتصف باخضرارها وطول عمرها. كما تدل بعض القواميس على أنه مأخوذ من كلمة ISLAND، والتي تعني في اللغة الإنجليزية الجزيرة التي تحيط بها المياه من جميع النواحي.

ويعتبر اسم إيلان من الأسماء السلسة في النطق، التي تشعر بالهدوء عند سماعها، وهو اسم جذاب رقيق، يضفي طابع الأنوثة واللطافة على الأنثى التي تحمله.

ماهي الصفات التي يحملها صاحب اسم إيلان؟
يقال في المثل الشعبي الرائج “لكل شخص من اسمه نصيب”، وقد أكد العديد من علماء النفس والمتخصصين في معاني الأسماء أن الاسم يؤثر في صاحبه ويعطيه من صفاته لا إراديًا، وفيما يلي بعض صفات حامل هذا الاسم:

  • إنسان جذاب يتميز بالجمال وحسن المظهر، وبهتم كثيرًا بأناقته.
  • يحب مساعدة الآخرين، ويحرص على تقديم يد العون لكل من يحتاج.
  • يمتلك شخصية قيادية، وتستطيع الاعتماد عليه في الظروف الصعبة.
  • يحب العمل ويسعى جاهدًا للتفاني به، وإتمامه على أكمل وجه.
  • يحب التعلم كثيرًا، ويقرأ الكثير من الروايات والمجلات.

ما حكم تسمية إيلان في دين الإسلام؟
وضع دين الإسلام العديد من الأحكام في تسمية الأبناء، ومن أهمها ألا يحمل الاسم معان مبطنة للشرك والكفر بالله، وألا يسيء لدين آخر أو طائفة معينة من الناس، وعلى ذلك نجد أن اسم إيلان غير محرم في الإسلام، إلا أن بعض علماء الدين نبهوا على أن الأمر قد يكون مكروهًا وذلك لارتباطه باللغة العبرية التي يحملها اليهود.

من هم المشاهير الذين يحملون اسم إيلان؟
يعتبر الاسم نادرًا في الدول العربية وذلك لأصوله العبرية، إلا أنه رائج في البلدان الأخرى، ومن المشاهير الذين يحملون اسم إيلان:

  • إيلان بابيه: وهو كاتب وناشط حقوقي واشتراكي، ومدير للمركز الأوروبي للدراسات الفلسطينة في جامعة إكسيتر في المملكة المتحدة، وقد عمل كمدرس في كلية العلوم السياسية في جامعة حيفا. ولعل أبرز أسباب شهرته هي الدفاع عن القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني بالرغم من حمله للجنسية الاسرائيلية، ونشأته في الكيان الصهيوني.
  • إيلان ميسيلر: وهو حارس مرمى، فرنسي الجنسية، من مواليد عام 2000، يلعب في نادي ليدز يونايتد الإنكليزي، ويتميز باحترافيته ومستواه الكبير الذي يقدمه على أرض الملعب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم إيلان"؟