ما معنى اسم اشرف

2 إجابتان

ما معنى اسم اشرف

يعد اسم اشرف من الأسماء العربية الخالصة والذي ورد في الكثير من المعاجم العربية المختلفة، وهو اسم علم مذكر أي أنه خاص بالذكور فقط، ولم تسجل أي تسمية لأنثى حول العالم بهذا الاسم، وهو يعني الإنسان ذو المكانة الرفيعة العالية، ويدل على العلو والسمو والمجد وعلى المكانة الرفيعة في كل جوانب الحياة وهو يضيف إلى حامله صفات مميزة ورفيعة جدًا، كما جاء في معاجم عربية أخرى مثل معجم المعاني أن اسم أشرف يطلق أيضًا على كبير الأذنين، والأشرف كذلك هو القصر ذو الشرفات المتعددة والواسعة والذي يطل ويشرف على إطلالات جميلة نظرًا لعلوه وارتفاعه، وقد اشتهر بهذه القصور عدد من الملوك الأيوبيين ومماليك مصر.

ويوجد الكثير من الصفات المميزة في حامل هذا الاسم سنذكر بعضًا منها فيما يلي أدناه:

فهو إنسان قدير وقادر على تحمل المسؤولية يمكن الاعتماد عليه في تنفيذ المهام التي توكل إليه أي أنه محط ثقة الآخرين دائمًا، غالبًا ما يحب اشرف أن يعمل في فرق جماعية لأنه ذو شخصيةٍ قيادية متميزة وذلك يعود لاستقلاليته في سنٍ مبكرة واعتماده على نفسه، كما أنه قادر على العمل تحت الضغط، وهو رجل يحب كثرة التنقل والترحال والسفر لأماكن بعيدة لأنه يجد المتعة في التجديد والخروج عن الواقع، كما أنه يحب الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى وعاداتهم وتقاليدهم وعلومهم ويسعى لإغناء معارفه في هذا المجال، وأكثر ما يميزه بأنه شخصٌ عقلاني وحكيم إلى حد كبير، وهو يتحلى بالكثير من الأخلاق الحميدة والأدب الرفيع، واثق من نفسه كثيرًا ولديه كبرياء عالٍ ولكنه في نفس الوقت  إنسان متواضع ويحب الآخرين يكره التفاخر والتباهي  بالنفس والغرور والترفع على الآخرين وفي النادر أن نرى شخصًا يحمل الصفتين السابقتين، وهو يتمتع بذكاءٍ شديد، يتميز بنشاطه في عمله ويسعى لإنهائه على أكمل وجه، كما أنه من أكثر الرجال تعلقًا بأسرته وحبًا لهم فهو يسعى لتبقي البسمة على وجوه أهله وعائلته الخاصة دائمًا ويبذل قصار جهده في أجل سعادتهم.

واسم أشرف من الأسماء التي لا تحمل معاني منبوذة أو تسيء إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولا تدعو للشرك بالله وبالرغم أنه لم يتم ذكره في الدين الإسلامي بشكل عام والقرآن والسنة النبوية الشريفة، بل على العكس يحمل معاني جميلة ونبيلة كما ذُكر سابقًا، لذلك يتم تسمية الأبناء به دون أي قلق أن يكون منافيًا للدين الإسلامي أو جميع الأديان السماوية الأخرى، لذلك نجد هذا الاسم منتشرًا لدى جميع الأديان والطوائف والملل.

ولا بدّ أن والدي الأطفال حديثي الولادة يبحثون عن أسماء دلع للاسم الذي سيتم اختياره لمولودهم الجديد لزيادة التحبب بينهم واسم اشرف يحمل العديد من أسماء الدلع الرقيقة منها ( أوشو، أشا، شوشو).

ويوجد بعض المشاهير وخاصة في مصر الذين يحملون هذا الاسم من أهمهم:

  • أشرف عبد الباقي: وهو ممثل مصري الجنسية شارك في العديد من الأعمال أشهرها راجل وست ستات.
  • أشرف زكي: وهو شقيق الفنانة ماجدة زكي وزوج الفنانة روجينا وهو من الشخصيات التي أمتعتنا كثيرًا بالفن وقد ساهم في العديد من الأعمال التلفزيونية.

أكمل القراءة

شارف مولودك على الوصول، وزادت مع اقتراب موعده المسؤوليات والمهام المُوكلة إليك لإنجازها، ولعلّ اختيار اسمه يكاد يكون من أصعبها، فالاسم هو الإرث الملازم للطفل مدى الحياة وحتى بعد الممات، وسيُضفي على صاحبه من معانيه العديد من الصفات. وفي حال وقع اختيارك على اسم أشرف فلا بدّ أنك تتساءل عما يحمله بين حروفه من معانٍ وسماتٍ، وإليك ما يجيب على تساؤلك.

ما معنى اسم اشرف

اسم أشرف عربيّ الأصل، له حصةٌ في معظم العصور، فنجده في عهد مماليك مصر، وعهد الأيوبيين، وغيرهم، فهو اسم علمٍ مذكّرٍ يدلّ على المكانة السامية والرفعة، وفي بعض المعاجم يدلّ على الخُفّاش أو على القصر المتعددّ الشُرفات، وفي الإعراب هو اسمٌ ممنوع من الصرف على وزن أفعل.

كما يختلف الاسم أشرف في معناه وفقًا لموقع وروده في الجملة، فلدى قولنا أَشرَفَ فلانٌ على المدينة أي اطلع عليها من موقعٍ عالٍ، كما يمكن أن يرد بمعنى الشفقة كما في قول: أشرفَ فلانٌ عليك، أي أشفق عليك.

وعلى الرغم من عدم ورود اسم اشرف في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة إلّا أنّه من الأسماء المحبذ التسمية بها، مستوفيًا جميع شروط التسمية، فيخلو من أيّة معان مهينةٍ لصاحبه، كما يخلو من أية دلالةٍ على الشرك بالله أو الكفر به، ويُضفي على صاحبه أجمل المعاني؛لذلك يمكنك الاطمئنان حول جواز التسمية فيه في الشريعة الإسلامية.

ولكلّ امرؤٍ من اسمه نصيب، فلا بدّ أن يحمل الاسم بعض المعاني الجميلة لصاحبه التي تميزه عن غيره ومنها:

  • رجل صاحب إحساسٍ عالٍ بالمسؤولية، وقادرٌ على تجاوز أية مصاعب تواجهه.
  • أشرف أهلٌ للقيادة وتجاوز الضغوطات، فهو حكيمٌ ومسؤولٌ.
  • شخص ايجابيٌّ، ومحبٌّ للخير والمشاركة في تنمية مجتمعه، عبر الأعمال التطوعية والخيرية.
  • يهوى السفر والتنقل بحثًا عن المتعة والتجارب الجديدة من العوالم والثقافات المختلفة.
  • هو أبٌ حنونٌ وزوجٌ صالحٌ ومحبٌّ لعائلته وأولاده، يحبّ قضاء الوقت الممتع معهم.
  • شابٌّ يتميّز بالعقل والحكمة، ويتّسم بالأخلاق الحميدة ومحاسن الصفات.
  • هو رجلٌ طيّب القلب وكريمٌ، يحبّ مدّ يد العون لكلّ محتاجٍ.
  • يحبّ ممارسة النشاطات الرياضية بمختلف أنواعها.

وإن كنت تتساءل عن طريقة كتابة اسم أشرف باللغة الإنكليزية فله طريقة واحدة وهي Ashraf، أمّا في حال جاءك اسم أشرف في المنام فهو بشارة خير ببلوغك المكانة العالية والسمو والرفعة في الحياة.

وقد ترغب في مناداة طفلك ببعض أسماء الدلع تحببًّا وتقرُّبًا منه، ومن هذه الأسماء: (أشو، أوشا، أشأش، أوشو).

وإليك بعض أهم المشاهير الحاملين لاسم أشرف:

  • أشرف عبد الباقي: ممثلٌ وفنانٌ مصريٌّ، على الرغم من تخرجه من كلية التجارة لكنّه توجه إلى مجال التمثيل حيث سطع نجمه عاليًا بعد مشاركته في العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية، ومن أشهرها وآخرها مسلسل راجل وست ستات.
  • أشرف زكي: نقيب المهن التمثيلية، وفنانٌ مصريّ له العديد من المشاركات التلفزيونية والسينمائية، مساندًا لأخته الفنانة ماجدة زكي، وزوجته الفنانة القديرة روجينا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اشرف"؟