ما معنى اسم اصايل

2 إجابتان

ما معنى اسم اصايلاصايل اسم عربي،يكتب بالانكليزية (Asayel)، يعود للمفرد أصيل، وفي قاموس المعاني هو ما كان ذو جذور، وما رسخ وثبت؛ ويقال شخص أصيل أي أنه شريف النسب، وذو معدن أصيل، وجواد أصيل ذو نسب نقيٍّ أو نقي الدم، ليس هجينًا؛ ورأي أصيل هو رأي محكم. وفي معجم لسان العرب الأصيل هو الرجل العاقل ثابت الرأي.

ومن منا لم يسمع بشمس الأصيل، والأصيل هنا وقت اصفرار الشمس قبل الغروب، وجمعها آصال. وقد ورد في الذكر الحكيم قوله تعالى: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ}.

لا ينطوي اسم اصايل على معان سلبية أو مسيئة أو متعارضة مع أحكام الدين أو الشريعة الإسلامية، وقد دعانا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أن نحسن تسمية أبنائنا في حديثه الشريف ((إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ)) ولعل هذا الاسم من الأسماء الحسنة لاختياره لتسمية المولودات من الإناث به.

يرتبط اسم اصايل بالعراقة ويتمتع بحضور في أذن الناطق بالعربية لذلك ستجده يطلق على أسماء منتجات راقية كأحد أنواع العطور حيث يمتزج عبق المسك والزعفران، كما يطلق على فعاليات ثقافية واقتصادية …، ومنها معرض “أصايل عمانية” وهو معرض دولي للخيل والإبل والتراث يقام في سلطنة عمان، ويهتم بالشؤون التراثية والفروسية والهجن.

كما تصدر في السلطنة كل ثلاثة أشهر مجلة فصلية تسمى مجلة “أصايل” لتكون جسرًا يربط الأجيال الشابة بتراث وحضارة أجدادهم وفنونهم الشعبية وصناعاتهم الحرفية، مما يسهم في توثيق تاريخ البلاد والمحافظة على تراثه وأصالته، وإبراز مكانته السياحية.

وننتقل إلى فلسطين، حيث أسست مجموعة من الشبان والشابات الفلسطينيين في مدينة رام الله عام 1994 فرقة “أصايل للفنون الشعبية”، والتي تُعنى بتقديم جملة من اللوحات الراقصة والألحان والأغاني الفلكلورية لإحياء التراث الفلسطيني ونقله إلى العالم، وقد قدمت أعمالها على أهم المسارح العربية والدولية

وبالعودة إلى سلطنة عمان نتعرف على مقدمة برامج تلفزيونية وخاصة المخصصة للأطفال أصايل العايدي والتي ترى أن ميزات المقدمة الناجحة الثقافة والموهبة والقدرة على التعلم ومواجهة العقبات والتعامل مع الظروف المحيطة إضافة لللباقة والكياسة، وليكون المظهر الحسن مكملًا لكل ذلك، وهي طموحة تسعى لإثبات حضورها على الشاشات المحلية والعربية وسط منافسة شديدة.

أما “صهيل الأصايل” فهو عمل تلفزيوني يروي قصة قبلية بدوية في الصحراء السورية، سلط الضوء على علاقة البدو بتربية الخيول العربية الأصيلة ومكانتها وانتقالها عبر الأجيال، إضافة للخط الدرامي الأساسي المتعلق بمقاومة المستعمر الفرنسي بداية القرن العشرين.

كما تحمل عدد من الفنانات العربيات الاسم حيث مغنية الراب السعودية أصايل البيشي المعروفة باسم “بنت مكة”، والمغربية أصايل

وإذا كان لكل امرئ من اسمه نصيب فأصايل حسنة الخلق جميلة المحيّا ذات نسب طيب….. ومن أهم صفات حاملة هذا الاسم:

  • اللباقة في الحديث.
  • الفطنة وقوة الحدس.
  • الجد في العمل والدراسة.
  • لا تبخل بتقديم يد العون والمساعدة للآخرين.

أكمل القراءة

ما معنى اسم اصايل

اسم أصايل من الأسماء العربية الصريحة، وهو اسم يطلق على الإناث وقد يأتي بمعنى الانتماء والنسب والأصل العريق، وانتشر هذا الاسم بكثرة لدى أبناء شبه الجزيرة العربية والقبائل العربية، فمن عادات العرب ألا يزوجوا أبنائهم إلا من الفتيات ذات الأصل الطيب وكانوا دائمًا يبحثون عن النسب العريق، لذلك فإن اسم أصايل اسم مرغوب ومحبوب جدًا لدى الكثير من المجتمعات العربية وخاصة الخليجية منها، واشتق من اسم أصايل اسماء عدة مثل أصيلة وأصالة، في بعض الأحيان يقصد باسم أصايل الفترة الزمنية بين العصر والمغرب، وتشتق كلمة أصايل من الأصل، فقد كان العرب في السابق يتباهون بأصلهم ونسبهم، وهناك العديد من القصائد والقصص في السير الشعبية حيث تسلط الضوء على افتخار العرب بحسبهم ونسبهم.

وبحسب قاموس المحيط، تشتق كلمة أصايل من أصل، والأصل هو أسفل الشيئ كاليأصول وهو جمع أصول، وآصُلٌ وأصُلَ ككَرُمَ صار ذو أصلٍ، أو ثبت ورسخ أصله كتأصل، وأصيل جمعها آصوال، أو أصائل، أو أُصل، وأُصلاء، وأصلان وهو ثابتٌ راسخٌ ذو جذور علم أصيل، وعضو أصيل هو الثابت في المؤسسة، أما جواد أصيل فهو خالص النسب نقي الدم، وأصيل النسب شريف الأصل، وعبّر عن رأيٍ أصيلٍ شديدٍ رقيق، والأصيل تأتي وقت اصفرار الشمس وقت الغروب، ومتأصل وهو وصف لنبات أو حيوانات متأصلة في موطنٍ ما، وقاضٍ أصيل وهو القاضي الذي يسند إليه القضاء.

وجمع أصلٌ وآصلانٌ وآصائلُ وتصغير أصلان أُصيلانٌ وتأتي بمعنى نادرٌ، وربما قيل أصيلالٌ وآصلَ دخل فيه وأخذ بأصيلته، والأَصلان هو علم الكلام وعلم أصول الفقه.

ويعني اسم أصايل في علم النفس البقاء والوضوح، والإنتماء والأصل الطيب والشموخ والعِزة، واسم أصايل بالرغم أنه لم يذكر أبدًا في القرآن الكريم، إلا أنه محبب كثيرًا في العديد من المجتمعات العربية، لرقته وحسن لفظه، أما بالنسبة للحكم الشرعي من تسمية اسم أصايل في الإسلام، فلا مانع من التسمية باسم أصايل لما له من معنى جميل ولفظ رقيق، فهو لا يحمل أي معنى يسئ لحامله.

تتمتع الفتاة التي تحمل اسم أصايل بالعديد من الصفات، فهي فتاة اجتماعية ومحبة لأعمال الخير ونشطة في هذا المجال، كما أنها تتمتع بشخصية قوية وقلب طيب، وهي من النوع الذي يعتز كثيرًا بانتمائه لأسرته ومن ثم لبلده، وهي فتاة عطوفة لوالديها ومحبة لأخوتها، كما أنها تتمتع بهدوء وتوازن عاطفي، وبالرغم من أنها مرهفة المشاعر فهي تحاسب نفسها كثيرًا لكونها فتاة تريد أن تعيش حياتها دون أن تخطئ بحق أحد أو بحق نفسها، فهي تتريث كثيرًا عند كلامها وتصرفاتها، لكي لا تسيء للآخرين سواء بكلمة أو بموقف، وحاملة اسم أصايل تحب العزلة والهدوء، وتفضل أن تبقى وحيدة، وذلك لشغفها بقراءة الأدب سواء شعر أو رواية أو قصة، وحبها للاستماع للموسيقا وكلامها موزون ومنمق، كما تتمتع بذكاء وسرعة البديهة، وتكون متفوقة دراسيًا، وهي محبة للأطفال وودودة مع أصدقائها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم اصايل"؟