ما معنى اسم الما

2 إجابتان

 

 

ما معنى اسم الما

يوجد الكثير من أسماء البنات التي تحمل المعاني الجميلة واللطيفة، سواء كانت هذه الأسماء من أصول عربية أو غير عربية، وهذا مايجعل الآباء والأمهات يعيشون في حيرة بخصوص تسمية أبنائهم عندما يرزقون بطفلة، ويبحثون طويلاً عن اسم يكون ذو معنى جميل، ويكون خفيف بالنطق. واسم ألما هو من الأسماء الخفيفة والجميلة، وهو يعتبر من الأسماء النادرة في البلدان العربية، لكنه منتشر بكثرة في دول الغرب، وهو اسم من أصل أجنبي، وبالتحديد من أصل اسباني، لكنه يستخدم بشكل كبير في اللغة الألمانية والإيطالية والعبرية والإنكليزية، وهو في اللغة الإسبانية يأتي بمعنى الروح، وكذلك يأتي بنفس المعنى ف اللغة الإيطالية، أما في اللغة العبرية فهو يأتي بمعنى العذراء، وفي اللغة الألمانية يأتي بمعنى الحياة.

أما في اللغة العربية، فيعتبر اسم ألما من أصل ليس عربياً، وهو بمعنى روح الفتاة النشيطة، كما يأتي أيضاً بمعنى السواد الشديد أو بمعنى السمرة القاتمة، وبالبحث عن معنى اسم ألما في المعجم فمن الصعب إيجاده وذلك لأنه من أصل غير عربي، لكن قاموس معاني الأسماء يقول أن اسم ألما هو من أصل إسباني ويأتي بمعنى الروح أو روح الفتاة.

وعادة ماتعتبر صحة تسمية الاسم هو من أهم الأمور التي تشغل بال الأهل، وخاصة صحة التسمية في الإسلام، حيث يحتوي الدين الإسلامي على عدد من الضوابط والقواعد الخاصة بتسمية الأولاد، واسم ألما حتى ولو كان من اصل غير عربي فهو اسم لايحمل أي معنى أو شعار يتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي، وبالتالي يمكن القول أنه ليس من الأسماء المحرم التسمية بها في الإسلام.

وتتمتع حاملة اسم ألما بمجموعة من الصفات معظمها موجودة في أغلب الفتيات اللواتي يحملن اسم ألما، حيث تتميز حاملة اسم ألما بحبها الشديد للقراءة وخاصة الكتب التاريخية والروايات، وتحب السفر والتنقل، وهي تمتلك قلباً طيباً، وتكره الروتين، كما أنا تهتم كثيراً بجمالها وتحب عالم الموضة والأزياء، وهي شخصية واثقة من نفسها، لكنها عصبية جداً وهذا أكثر السلبيات الموجودة في شخصية ألما.

وبما أنه لكل شخص من اسمه نصيب، فلذلك يعتبر علماء النفس أنه عند اختيار اسم الطفل يجب أن يكون اسم ذو معاني جميلة، وتبعث البهجة في الروح، ويعتبر علم النفس أن حاملات اسم ألما يتمتعن بميزات وعيوب مشتركة فيما بينهم، حيث تتمتع ألما بشكل عام بشخصية عفوية ومحبة للوضوح والصراحة، كما تتمتع بطلّة جذّابة وحضور جميل يلفت الأنظار. ويعتبر اسم ألما في المنام دلالة على بشرى سارة، وهو منام جميل وذو معنى رائع، وإذا رأى الشاب في منامه فتاة تحمل اسم ألما فهذا يعني أن زواجه اقترب، وسيتزوج من فتاة ذات روح خفيفة، وكل من يجلس معها يحبها.

ويكتب اسم ألما في اللغة الإنكليزية بالشكل Alma، ومن المشاهير اللواتي يحملن اسم ألما:

  • ألما سكوبي: وهي ممثلة إيرانية اشتهرت بالعديد من الأعمال السينمائية، وقد بدأت التمثيل في عمر مبكر، وحققت نجاحاً باهراً، وهي ممثلة معروفة جداً في إيران.
  • ألما بنت: وهي ممثلة تركية ولدت في عام 1958، واشتهرت بتقديمها للأفلام الصامتة.
  • ألما توماس: وهي رسامة أمريكية.
  • ألما لينور بلتران: وهي ممثلة مكسيكية.
  • ألما ريد لينغر: وهي رسامة رومانية.
  • ألما جنفياف روبنز: وهي ممثلة أفلام أمريكية صامتة.
  • ألما غييرموبتو: وهي صحفية مكسيكية.

أكمل القراءة

ما معنى اسم الما

إن من أهم حقوق الطفل على والديه هي حسن اختيار الاسم له، إذ يجب أن يكون الاسم لطيفًا، ذو معنى حميد ولا يحمل أي صفات تثير السخرية أو العنصرية بين أصناف المجتمع.

تعتبر اللغة العربية مليئة بالأسماء ذات المعاني المختلفة، التي تسبب الحيرة للأهل في اختيارها، إلا أنه بالرغم من ذلك قد يلجأ الأهل أحيانًا للبحث عن أسماء أجنبية دخيلة ع اللغة العربية، وذلك لاعتقادهم بأن هذا الأمر سوف يميز أبناءهم أمام أصدقائهم، ومن هذه الأسماء اسم الما، فما معناه وما أصله؟

اسم علم مؤنث، أعجمي الأصل وليس عربيًا، يعود أصله إلى أوروبا وتحديدًا إسبانيا، ويعد من أكثر الأسماء رواجًا هناك، ويعني بلغتهم الروح النشطة للفتاة التي تحب المرح والهرج والعيش بسعادة، ويحمل الاسم معنى آخر وهو السواد الشديد والسمرة القاتمة؛ وذكرت بعض القواميس وجود معانٍ أخرى في بعض البلدان، حيث يعني Elma في تركيا التفاحة، ويعني في ألمانيا الحياة.

ويعتبر من الأسماء الحديثة، والتي تعتبر قصيرة وسهلة اللفظ وبعيدة عن التعقيد، كما أنه يضيف للأنثى الكثير من الرقة والنعومة عند مناداتها به.

ماهي الصفات التي تحملها صاحبة هذا الاسم؟
دائمًا ما يرغب الأهل بمعرفة معاني الأسماء قبل إطلاقها على أولادهم، وذلك لأن الكثير من خبراء علم النفس أكدوا أن هناك علاقة ترابطية بين الاسم وصاحبه، إذ يؤثر كليهما ببعضهما البعض، ويأخذ الشخص صفات اسمه. وفيما يلي بعض الصفات التي تتمتع بها حاملة هذا الاسم:

  • إنسانة ذكية متواضعة، تتميز برجاحة عقلها وسدادة رأيها.
  • تقدم العديد من النصائح للآخرين، وتحب مساعدتهم.
  • شخصية عطوفة وتمتلك قلبًا طيبًا، بالإضافة إلى أنها بعيدة عن الحزم، لذلك لا يمكن أن تعتمد عليها في الأعمال القيادية.
  • تهتم بجمالها ومظهرها الخارجي، وتحاول الاهتمام دائمًا بأناقتها.
  • إنسانة مثقفة، تحب الاطلاع والقراءة، وتهتم كثيرًا بالروايات.
  • تحب الضحك والابتسام، ولا تحمل في قلبها أي كره تجاه أحد.

ما حكم تسمية الفتاة الما في الإسلام؟
حث الدين الإسلامي دائمًا على اختيار الأسماء التي تحمل المعاني الحميدة وخاصة الدينية، وذلك لما لها تأثير على الشخص نفسه، إلا أنه لم يمنع من تسمية الأسماء الشعبية أو الغربية شريطة أن تبتعد عن معاني الفسق والفجور، وألا تحمل معاني شرك بالله، وبالنظر لمعنى الاسم فإننا نجد أن الإسلام لا يمنع من إطلاقه على المولودة.

من هم المشاهير الذين حملوا هذا الاسم؟
نظرًا لأصل الاسم الإسباني، وندرة تسميته في الوطن العربي لذلك لم نجد من المشاهير إلا الأجانب ومنهم:

  • الما ترزيك: وهي ممثلة تركية من أصول بوسنية، نالت شهرة كبيرة من خلال مشاركتها في مسلسل المؤسس عثمان التاريخي، وبدأت التمثيل من خلال فيلمها الأول “الثلج” الذي أنتج في عام 2008، وقد كان يحاكي قصة الحرب التي نشأت في طفولتها. بالإضافة لعدة أعمال درامية أخرى منها مسلسل “الفاتح” ومسلسل “حرب الوردتين”.
  • الما اسكويي: وهي ممثلة إيرانية الجنسية، كسبت قلوب الجماهير لأدائها الرائع في الدراما الإيرانية على الرغم من صغر سنها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم الما"؟