ما معنى اسم حاتم

2 إجابتان
 

معنى اسم حاتم

يعتبر اسم حاتم أحد أهم الأسماء شائعة الاستخدام في جميع الدول العربية دون تحديد، ولكن بالرغم من انتشاره إلّا أن غالبية من يستخدمه أو يسمي ابنه به لا يعلم المعنى الحقيقي للإسم، فهناك من يربط معنى اسم حاتم بآخر مشابهٍ له وهو حازم، لكن كلا الإسمين يملكان معنى مختلفًا عن الآخر بالرغم من أن أصولهما واحدة.

معنى اسم حاتم

حاتم هو اسم علمٍ مذكرٍ ذو أصولٍ عربية، ويأتي من مصدره وهو الفعل (حتم)، الذي يحمل معنى قضى وانتهى، وقد اشتق اسم حاتم منه على وزن اسم الفاعل، أي أنه يعني الحاكم والقاضي والواجب، كما يوجد معنى آخر للاسم ومختلفٌ تمامًا عنه كونه ذو منحى سيء، وقد انتشر قديمًا لدى العرب، أن اسم حاتم يدل على الغراب الأسود، الذي سمي قديمًا بغراب البين، وقد اعتبر مصدرًا للتشاؤم والحزن، فحين يراه أحدٌ ما سيصاب بالحزن والفراق حتمًا، ويتصف ذلك الغراب بمنقاره الأحمر المميز وامتلاكه لعادةٍ دائمة وهي نتف الريش، فهو مولعٌ بذلك.

أصل تسمية حاتم عند العرب

تعود أصول التسمية بهذا الإسم عند العرب، على الرغم من معنى الغراب السيء، إلى الشخصية العربية الشهيرة في التراث العربي والإسلامي وهو (حاتم الطائي)، ذلك الرجل اشتهر بالكرم الشديد وعرف عنه كثيرٌ من القصص التي أثبتت عليه تلك الصفة، مما جعل العرب يستخدمون اسم حاتم متناسين طائر الغراب الأسود، وآملين بأن يكون لأطفالهم صفاتٌ مشابهةٌ لصفات حاتم الطائي.

كما ذُكر هذا الإسم في معاجم اللغة العربية، وأشهرها معجم المعاني للغة العربية، فقد ورد فيه بأن حاتم هو اسم علمٍ عربيٍّ مذكر، آتٍ من الفعل (حَتَمَ)، والذي يعني قضى، أما حاتم فجاء على وزن اسم الفاعل أس يصبح بمعنى الحاكم والقاضي، كما ذكر المعجم أيضًا معنى الغراب الأسود صاحب المنقار والأرجل الحمراء، والمهووس بنتف ريشه، وأرجع التسمية بهذا الإسم لما ذكر سابقًا وهو الشاعر حاتم الطائي.

صفات حامل اسم حاتم

لصاحب هذا الإسم صفاتٌ عديدةٌ، منها ما يلي:

  • يمتاز من يحمل اسم حاتم بامتلاكه لقلبٍ طيبٍ، يجعله شخصًا حنونًا وعطوفًا على الآخرين.
  •  يتميز أيضًا صاحب اسم حاتم بالهدوء والطباع اللينة، لدرجة أن الأشخاص الذين يتعاملون معه يحسون بأنّه نظيفٌ ورقيقٌ من الداخل كالطفل الذي لم يفسد أحدٌ براءته.
  • يعتبر الشخص المسمى بحاتم، زوجًا مثاليًّا وأبًا عطوفًا لكونه شخصيةٌ بارعةٌ في التعامل مع الأطفال.

من الشخصيات المشهورة والتي حملت اسم حاتم:

  • حاتم العراقي: هو فنانٌ ومطربٌ من مواليد العراق، ويحمل لقب (عندليب العراق) و(ملك المواويل)، فقد اشتهر بأغانيه ومواويله الحزينة.
  • حاتم علي: وهو مخرجٌ وممثلٌ وكاتبٌ سوري الجنسية، اشتهر بإبداعه في تلك المجالات ومن أهم أعماله في مجال الإخراج، مسلسل الزير سالم ومسلسل الفصول الأربعة.
  • حاتم ذو الفقار: وهو ممثلٌ مصري الجنسية واسمه الحقيقي هو حاتم محمد محمود راضي، وسمي بذو الفقار بسبب تواجده مع جاره الفنان صلاح ذو الفقار.

أكمل القراءة

ما معنى اسم حاتم

لعلّ عملية انتقاء الاسم هي أهمُّ شيءٍ يجعل الآباء في حالة حيرة لمجرّد سماعهم بقدوم مولودهم الجديد. فهي بمثابة مهمةٍ متعبةٍ ومسليةٍ في نفس الوقت، بحيث يشكل الاسم هويّة الطفل وهديته الأولى المقدّمة من أبويه.

ولطالما كان انتقاء اسمٍ ملائمٍ ومتوافقٍ مع المجتمع أمرًا صعبًا بعض الشيء، إذ نجد العديد من الآباء الذين يسعون إلى اختيار اسمٍ مميزٍ ونادر الوجود. فإن كان مولودك القادم هو ذكر وقررت اختيار اسم “حاتم” لطفلك، إليك بعض المعلومات حول معنى هذا الاسم، وصفاته الشخصية التي ستنطبع على شخصية طفلك.

يعتبر اسم حاتم اسم علم مذكر، وهو مشتق من الفعل حتم أي بمعنى قضى وانتهى. ومن هنا تكون صيغة اسم حاتم على وزن اسم الفاعل أيّ بمعنى الشخص القاضي والحاكم. كما يوجد معنىً آخر لاسم حاتم ولكنه معنىً غير محمود عند العرب، فهو يعني منذ القدم الغراب الأسود والذي يعتبر بمثابة مصدر الشؤم للناس.

لم يكن اسم حاتم محببًا في القدم وذلك بسبب معناه الغير جميل، إذ كان يدلّ على الفراق والحزن. ولكن مع الأيام أصبح اسم حاتم مفضلًا عند العرب ومن المستحب تسمية الذكور به، وذلك نسبةً إلى أحد الأشخاص المشهورين في التراث العربي وهو “حاتم الطائي” الذي كان يضرب المثل بكرمه، وشجاعته، وحبّه للغير، وتقديم العون والمساعدة للجميع.

يتمتّع حامل اسم حاتم بالعديد من الصفات الحميدة والتي تجعله مميزًا عن غيره، بحيث يعتبر شخصًا طيبًا وحنونًا إلى أبعد حدّ. عدا عن كونه من الأشخاص الهادئين والذي يحبه الناس بسبب هدوئه وقدرته على امتصاص المشاكل، بالإضافة إلى شخصيّته الطفولية فهو بمثابة الطفل الذي لم يدنّسه العالم.

يعتبر حاتم زوجًا مثاليًا نظرًا لإخلاصه المطلق لزوجته، وأبًا حنونًا لأطفاله بحيث نجده يجيد التعامل مع الصغار قبل الكبار. فضلًا عن ذك كله يعتبر حاتم شخصًا شجاعًا ومقدامًا، بحيث يمكنه تولّي زمام القيادة وحلّ جميع المشاكل العالقة. ومثلما وجدنا صفة الكرم الموجودة عند حاتم الطائي، تتميز شخصية اسم حاتم بجودها وكرمها الشديد فهي بعيدةٌ كليًا عن البخل والتقتير.

يكتب اسم حاتم في اللغة الإنجليزية بالشكل التالي “Hatem” وهي الطريقة الوحيدة التي يكتب فيها هذا الاسم بهذا الشكل. وهو من الأسماء الرقيقة والخفيفة على السمع، وتعتبر الأسماء التالية أسماءً قريبةً على اسم حاتم وهي (حازم، حذيفة، حارث، حيان، حنظلة، حاجب، حارس).

ومن الأشخاص المشاهير الذين يحملون اسم حاتم غير حاتم الطائي هو الكاتب السوري المشهور “حاتم علي” إذ تنوّعت مجالات عمله فنجده كاتبًا ومخرجًا في نفس الوقت، حيث ابتدأ مشوار حياته المهنية مع المخرج المشهور هيثم حقّي وتابع مسيرته التمثيلية حتى وصل إلى مبتغاه وأصبح علامةً فارقةً في الدراما السورية.

لم يحرم الإسلام تسمية اسم حاتم وذلك بسبب معناه الجميل والذي لا يخالف الشريعة الإسلامية على الإطلاق. ولهذا تعتبر تسمية اسم حاتم أمرًا محببًا للغاية عند المسلمين.

وفقًا لكل ما سبق، إن كنت محتارًا في أمرك وبحثت في العديد من القواميس عن اسمٍ فريدٍ ويحمل معنى جميل، لا تتردد في اختيار اسم حاتم لطفلك القادم بحيث لن تندم على اختيار هذا الاسم ما حييت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم حاتم"؟