ما معنى تورنت وما الذي يمكن أن يُستخدم به

يعتبر التورنت واحد من افضل التقنيات التي تم تطويرها على الاطلاق منذ اختراع الانترنت، حيث يعد التحميل من الانترنت جزء اساسي من الاستخدام العام، ما معنى تورنت؟

3 إجابات

إنّ ملفات تورنت هي ملفات صغيرة الحجم تحتوي علي بيانات (metadata) الملفات المُراد تحميلها، وملفات تورنت لا تحتوي على معلومات فعلية مثل الأفلام والمسلسلات التي يتم تحميلها، ولكن تحتوي معلومات عن مكان هذه الأفلام والمسلسلات.

تعمل هذه الملفات عن طريق بروتوكول (BitTorrent)، وفي هذه الطريقة لمشاركة الملفات يتم الإستغناء عن الخادم المركزي، وعوضاّ عن ذلك تتم المشاركة عبر مساهمة المستخدمين، وكل مشارك يقوم بتنزيل ورفع الملفات، ولذلك يعتمد المستخدمون على بعضهم البعض.

وحتى تصبح قادراً على استخدام تورنت يتوجب عليك القيام بهذه الخطوتين الرئيسيتين:

  • أولاً يتوجب عليك تحميل وتثبيت مضيف (BitTorrent) معتمد عليه على جهاز الحاسوب الخاص بك، وعادةً يكون هذا البرنامج مجاني، من أفضل هذه البرامج هو برنامج (µtorrent)، الذي يعرف باسم مايكروتورنت أو ويمكن تحميله من هنا ثم تنصيبه على جهازك واستخدامه.
  • ثانياً يتوجب عليك إيجاد ملف تورنت لتحميله، وهناك مواقع مشهورة قانونية مثل (Archiveأو (vodo) أو يمكنك استخدام مواقع غير قانونيّة ولكن على مسؤليتك الخاصة، فهنا يمكنك إيجاد العديد من الأشياء المفيدة ولكن قد تختلف القوانين والعقوبات من دولة إلى أخرى، ولذلك ينصح باستخدام VPN وهمي عند استخدام هذه المواقع، أشهرها هي (rarbg) و (yts) ولكن الأشهر على الإطلاق هو The Pirate Pay، الذي يمكنك إيجاد تقريباً كل ما تبحث عنه من أغانٍ أو برامج وغيرها.

الآن أنت مستعد لتحميل تورنت فيمكنك فتح المضيف وفتح الملف المراد تحميله عبرها والبدء بالتحميل.

أكمل القراءة

يشير مصطلح “تورنت” إلى الملفات التي تتم مشاركتها من خلال شبكة نظير إلى نظير. وقد بدأت شبكة التورنت في عام 2001 من قبل برام كوهين وازدادت شعبيتها عام 2005، واليوم تحظى بشعبية كبيرة وبلغ مستخدميها الملايين عبر أنحاء العالم.

يسمح مشاركة ملفات النظير إلى نظير P2P بتبادل الملفات من دون رفعها على مخدم. فلا يعتمد التورنت على وجود مخدم تُخزن فيه البيانات بل تُخزن أجزاء من بيانات خاصة بملفات كبيرة على عدة حواسيب في شبكة مهمتها تسهيل عملية مشاركة الملفات.

يقوم بروتوكول تواصل نظير إلى نظير بتقسيم الملفات إلى أجزاء صغيرة وتنقل تلك الأجزاء من المستخدمين الذين يرفعونها إلى المستخدمين الذين يحمّلونها، وذلك كله بواسطة برنامج خاص بقراءة ملفات التورنت.

ويتميز تحميل التورنت بأنه سرعته قد تصل إلى أكثر من 1.5 ميغابت في الثانية، كما أن كود التورنت مفتوح المصدر، لكن تحميله غير قانوني في الكثير من بلدان العالم. يتطلب البدء باستخدام التورنت ستة مكونات:

  1. برنامج خاص مثل BitTorrent أو uTorrent.
  2. خادم.
  3. ملف تورنت (فيلم أو أغنية أو كتاب الكتروني.. الخ).
  4. محرك بحث تورنت مهمته العثور على الملف الذي ترغب به.
  5. اتصال انترنت مع منفذ 6881 الخاص بمشاركة ملفات تورنت.
  6. فهم كيفية إدارة العملية والملفات على حاسبك الشخصي.

أكمل القراءة

هو ملفٌ يتمّ إرساله عبر بروتوكول الـ .Bittorrent يمكن لهذا الملف أن يكون من أيّ نوعٍ، مثل الفيديو والموسيقى، أو تطبيقٍ ما أو حتى لعبة. يختلف تنزيل ملفات التورنت عن تحميل الملفات العادية، حيث أن عملية تنزيل ملف تورنت، تتم عبر أكثر من سيرفرٍ (أو مصدرٍ) في نفس الوقت. أي أن بروتوكول BitTorrent، يستخدم عدة حواسيبٍ لنقل ملفٍ واحدٍ. وبالتالي، تقليل عرض الحزمة  bandwidth المطلوب من قبل كلّ سيرفر. عندما تبدأ عملية تحميل التورنت، يقوم نظام التورنت بالبحث عن ملفات التورنت المطلوبة في عدة حواسيبٍ، وتجميع أجزاء الملف المطلوب من مصادر مختلفةٍ.

تُسرّع عملية تجميع الملفات عبر أجزاءٍ من تحميل ونقل الملف إلى المستخدم. حيث تتم حوالي 3.35% من عمليات النقل عبر الإنترنت العالمي بواسطة ال .BitTorrent  ممّا يسمح لأكثر من 100 مليون مستخدمٍ نشطٍ من مشاركة البيانات وتمريرها على التوالي من مستخدمٍ إلى آخر خلال شهرٍ واحدٍ. يوفر استخدام التورنت الكثير من الميزات الأخرى مثل:

  • إمكانية التحكم بعملية التنزيل وايقافها في أي وقت.
  • يوفر سرعة تحميلٍ عاليةٍ، بسبب مشاركة عدة مصادرٍ في دعم إرسال البيانات.
  • إمكانية تنزيل عدة ملفاتٍ في آنٍ واحدٍ وبسرعةٍ كبيرةٍ.

يحمل استخدام التورنت بعض المتاعب أحيانًا، كسريّة المعلومات وبعض المشاكل القانونية. لذلك يجب التأكد من نوع الملف المراد تنزيله، فيما إذا كان محميًا أو مقيدًا بحقوق النشر. وفي حال التورط في تحميل ملفاتٍ محميةٍ بموجب حقوق النشر، فإنَّ ذلك يُعرّض المستخدم للمساءلة القانونية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى تورنت وما الذي يمكن أن يُستخدم به"؟