ما معنى سياسة الاستخدام العادل؟

في حديثنا عن مزوّدي خدمات الإنترنت قد نسمعُ أحيانًا عبارة الاستخدام العادل، التي تصفها الشركات بأنّها سياسة تُحقّق العدالة بين مستخدمي الشركة، وتضع حدودًا للاستجرار الزائد للبيانات، فما هي سياسة الاستخدام العادل؟

4 إجابات

بمنتهى البساطة وعلى حسب فهمي؛ هو اتفاق بين الشركات المسئولة عن الخدمة، وتُستخدم لوضع حد معين لاسخدام المستهلكين حتى لا يظلم أحدهم الآخر ويأخذ أكثر من حقه.

أكمل القراءة

سياسة الاستخدام العادل، هي خطة أو بروتوكول دولي، تُستخدم في جميع أنحاء العالم، تضعها وتنظمها شركات خدمة الانترنت غير محدود النطاق، وذلك لتقليل الحمل الزائد على الشبكة، فيحد من كمية البيانات التي يمكن لمستخدمٍ واحدٍ استجرارها ضمن مدةٍ زمنيةٍ معينةٍ.

وكمثال عليها: السياسة التي يضعها مزود خدمة الانترنت لمنع عددٍ من المستخدمين من التحميل الزائد للشبكة وإبطائها بالنسبة للمستخدمين الآخرين المشتركين في نفس المزود.

ويتم تطبيق هذه السياسة عن طريق فرض قيود تعتمد على نطاق التردد، على بعض المستخدمين الذين يُظهرون  استخدامات تتجاوز عتباتٍ معينةٍ لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن، فعندما يقوم المستخدم بتحميل سعاتٍ كبيرةٍ وعندما يتم تجاوز هذا الحد تهبط سرعة النت تلقائيًا لسرعاتٍ متدنيةٍ من قبل مزود الخدمة، وتفيد في منع مستهلكي البيانات الضخمة من أخذ حقوق المستخدمين الآخرين  ضمن نطاقٍ معين.

وعلى الرغم من أن سياسة الاستخدام العادل قد تبدو مزعجةً لدى الكثيرين من أصحاب الاستخدام المفرط للنت كالقائمين على تحميل الأفلام والملفات الكبيرة يوميًا، إلا أنها تضمن حصول جميع المستخدمين على أفضل وأعدل تجربةٍ لاستخدام الانترنت.

لتطبيق هذه السياسة تعتمد مزودات الخدمة على تطبيقاتٍ مُبَرمَجة مسبقًا، تُحدد الحد الأعلى للاستهلاك لدى المشتركين، وعند تجاوز هذه العتبة، تعمل هذه التطبيقات على خفض سرعة التحميل تلقائيًا.

أكمل القراءة

يشترك العملاء في اتصالات الإنترنت، ويطلق على أعداد الأشخاص الذين يشتركون في الاتصال مصطلح نسبة المنافسة، حيث يمكن أن يصل العدد إلى 50 شخص لكل خط إنترنت، لذا إذا كان أحد المستخدمين يقوم باستمرار بالتنزيل سيؤدي ذلك إلى إبطاء الاتصال لبقية المستخدمين الذين يعملون على هذا الخط في نفس الوقت. لذلك كانت سياسات الاستخدام العادل التي تحد من استخدام أحد المستخدمين نسبةً أعلى على حساب البقية في أوقات الذروة، حيث لايتأثر الأداء للبقية ويقوم مزود الخدمة بتجميع الأشخاص بحسب استخدامهم للإنترنت وبحسب كم التنزيل الذي يقومون به.

يتم فرض هذه القيود من أجل ضمان توفير أفضل جودة استهلاك لأكبر عدد ممكن من العملاء، لذلك على الرغم من أن لديك اتصال بسرعة 24 ميغابايت للثانية مع تنزيلات غير محدودة لكن ستكون سرعتك محدودة جداً في أوقات الذروة. ووفقاً للاستهلاك العادل هناك مايسمى بذوي الاستخدام المفرط للانترنت، وهم أولئك الذين يستخدمون برامجة النظائر p2p أو برامج مشاركة الملفات هم عادةً أشخاص يقومون بتحميل وتنزيل ملفات كبيرة كالموسيقى والأفلام بشكل يومي، وفقاً لذلك يشغل هؤلاء المستخدمون عرض النطاق الترددي الزائد مما يؤدي إلى إبطاء الخدمة لدى البقية.

عند الاستخدام المفرط للشبكة لمدة شهرين سيقوم مزودي الانترنت بإخطار هؤلاء وسيوجهون لهم إشعاراً لشرح سياستهم المحددة بشأن الاستخدام العادل ويقترحون الامتناع عن تحميل وتنزيل ملفات كبيرة في أوقات الذروة. يجب معرفة أن التصفح اليومي والتحقق من رسائل البريد الالكتروني والتنزيلىمن وقت لآخر لن يسبب مشاكل مع مزود الإنترنت لكن تنزيل فيلم 3 غيغا يومياً يفعل ذلك.

أكمل القراءة

سياسة الاستخدام العادل (Fair Usage Policy FUP) هي سياسة يتمّ استخدامها دوليًا من قبل مزوّدي خدمة الإنترنت غير محدود النطاق، وذلك للحدّ من التحميل الزائد للشبكة من قبل بعض المستخدمين وإبطائها بالنسبة للآخرين، فتقوم هذه السياسة على مبدأ تحديد كمية البيانات التي يمكن للمستخدم الواحد تنزيلها ضمن إطار زمني محدد.

هذه السياسة تمّ وضعها لضمان أن كلّ مشترك يستخدم شبكة الانترنت باعتدال، فعندما يقوم البعض باستجرارٍ زائدٍ للبيانات، سوف يؤثّر ذلك بشكل سلبيّ على المستخدمين الآخرين في نفس الشبكة، فيقوم المزودون بمراقبة استخدامك للإنترنت وإذا تجاوزت حد الاستخدام العادل الخاص بك، سيقومون بتقييد سرعة شبكتك حتى نهاية دورة الفوترة الحاليّة.

ومن أجل منع مستهلكي البيانات الضخمة من هضم حقوق المستخدمين الآخرين ضمن نفس النطاق الترددي، يحدد مزود الانترنت سرعة البيانات لهم.

أهم الأنشطة عبر الإنترنت التي قد تنتهك سياسة الاستخدام العادل هي بث محتوى عالي الجودة لفترة طويلة من الوقت، وإرسال أو استقبال ملفات بيانات ذات حجم كبير جداً وغيرها الكثير.

على الرغم من أن سياسة الاستخدام العادل قد تبدو مزعجة وغير مقبولة للكثيرين، إلّا أن الأسباب الكامنة وراءها تعتبر عملية إلى حدّ ما، حيث يطبّق مزوّدي الخدمة هذه السياسة لضمان حصول جميع المستخدمين على أفضل تجربة باستخدام خدمة الإنترنت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى سياسة الاستخدام العادل؟"؟