ما معنى كلمة عراب المافيا ؟ وما هي دلالاتها داخل المافيا ؟

تُستخدم كلمة عراب في كثير من الاحيان، فماذا تعني بشكل عام؟ ولماذ يطلق على البعض عراب المافيا؟ وما هو دور هذا الشخص؟

3 إجابات

المافيا واحدة من أقدم مجموعات الجريمة المنظمة في العالم، تنحدر من إيطاليا، حيث هناك أربعة أنواع من منظمات المافيا الإيطالية. تتحكم المافيا في كلّ شيء في البلد الذي تظهر فيه، بدءً من تجارة المخدرات وانتهاءً باستلام أعلى المناصب الحكومية. يتّصف أعضاؤها بالعنف والقوة وإلحاق الأذية بخصومهم حتى الموت، يظهر أغلبها لكسب السلطة والمال.

بالنسبة لكلمة عرّاب المافيا، فالعرّاب بالمعنى البسيط فلها عدّة تفسيرات، قد تأخذ معنى الشخص الوصي على غيره أو الكفيل له، ويمكن أن تعني الشخص المُنشئ لحركة فكرية، أو صناعة ما أو فنّ، فنقول عن شخص ما مشهور بتمثيله القوي مثلًا أنه عرّاب الفن. وأما عرّاب المافيا فتعني رجلًا قويًا جدًا، يمكننا القول الأب الروحي للمافيا أي أكبر قوّة في مجموعة المافيا.

عُبِّر بشكل واضح عن كلمة عرّاب المافيا في الفيلم الأمريكي الشهير (The God Father)، والذي يؤرخ قصة عائلة اسمها Corleone وصعودها لتصبح من أقوى عائلات المافيا في أمريكا عام 1972 استنادًا إلى راوية الجريمة ماريو بوزو عام 1969. جسّدت الشخصية في الفيلم شخصية العراب كرجل يشبه إلى حد بعيد العصابات الواقعية، حيث كان استرتيجيًا ومعروفًا باسم رئيس الوزراء بسبب مشورته الحكيمة، كما استخدم دبلوماسيته وعلاقاته مع رجال الأعمال والسياسيين للحفاظ على سلطته.

أكمل القراءة

المافيا وهي منظّمة إجرامية ظهرت في جزيرة صقلية وعُرِفت للعلن بهذا الاسم في القرن الثامن عشر تقريبًا، إلا أنّ أغلب الدراسات تُشير إلى أن المافيا تعود لقرون كثيرة سابقة.

توسّعت المافيا وبلغت مجدَها في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر من خلال تنظيم جميع أعضائها وتوجيههم بحرفية في جرائم الابتزاز والقتل والنهب، ومع بداية القرن العشرين نُظمت حركات اعتقال بآلاف أعضاء المافيا وقاربت الحكومات على الانتهاء من هذا التنظيم، إلا أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تم إطلاق سراح غالبية أعضاء المافيا وإعادة هذا التنظيم بقوّة كبيرة.

وقد جُسّد هذا التنظيم من خلال الروايات والأفلام العالمية، وفي هذا السياق ارتبطت كلمة العراب أو “The Godfather” بمجموعات المافيا بعد أن طرح الروائي الأمريكي “Mario Gianluigi Puzo” روايته التي حملت اسم “The Godfather” عام 1969 وتم تصويرها إلى  فيلم سينمائي يحمل ذات الاسم عام 1972 ونال هذا الفيلم شهرة عالمية غير مسبوقة، وقد ربط الروائي ماريو جيانلويجي بوزو كلمة عراب المافيا بالأب الأكبر أو رئيس عائلة المافيا، لتنتشر هذه التسمية وتصبح من أكبر الدلالات على رئيس المافيا.

إلا أنه في الواقع لا يوجد أي دلالة موثّقة أو تاريخية لتسمية العرّاب في منظمة المافيا، وهذه بعض الألقاب والمراتب المُتعارف عليها في المافيا:

  • السيد أو الرئيس  Don
  • نائب الرئيس  Underboss
  • المساعدون  Caporegime
  • فرق من الجنود Soldiers

أكمل القراءة

تُشتق لفظة العرّاب من الكلمة اللاتينية “spondere” وتعني “وعد”، في الدين المسيحي تدّل على الشخص الكفيل أو الضامن لغيره في طقوس المعمودية، يقع على عاتق العرّاب مهمة تعزيز الإيمان للشخص الذي يتم تعميده (الطفل) في حال كان الوالدان غير قادرين على التأهيل الديني له فهم بمثابة كُفلاء للوالدين، وحتى عندما يقدم الوالدان لطفلهما تنشئة دينية ملائمة يعمل العرّاب على تشجيع النمو الروحي للطفل، في معظم الكنائس يُسمح بوجود عرابين من جنسين مختلفين.

capo dei capi” (رئيس كل الرؤساء) أو العرّاب هو أعلى قائد في المافيا في منطقة معينة، تستخدم هذه العبارة بشكل رئيسي من قبل وسائل الإعلام والجمهور للإشارة إلى رئيس أقوى عائلة إجرامية صاحب التأثير الكبير والنفوذ على المنظمة بأكملها سواء في المافيا الصقلية أو الأمريكية، في أوساط المافيا نادرًا ما استخدم هذا اللقب مع رؤساء معينين، لتجنب خلق توتر بين العائلات المختلفة المكوّنة لها.

يُعرف زعيم كل عائلة أيضًا باسم الرئيس”Don”، يتخذ الرئيس جميع القرارات المفصليّة، يتدفق إليه كل المال الذي يتم جنيه، يوسوي النزاعات، ويسيطر على جميع أفرادها، ولديه القدرة على طلب أي شيء من أي شخص في العائلة، ويخشاه الجميع، ويدفعون له الجزية ويقتلون من أجله دون تردد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى كلمة عراب المافيا ؟ وما هي دلالاتها داخل المافيا ؟"؟