ما معنى كلمة قر؟

2 إجابتان

تتميّز كل منطقة جغرافية بلهجة خاصة بها يتكلّم بها السكان ويتفاهمون  من خلالها مع بعضهم؛ فاللهجة عبارة عن مجموعة من المفردات المحليّة القديمة والتراكيب الغريبة المفهومة من قبل متداوليها فقط ونادراً ما تُدوّن اللهجات بشكل رسمي، وتعدّ اللهجة الإماراتية من اللهجات المميّزة والغنيّة جداً فهي تجمع مفردات من مناطق جغرافية مختلفة، كما أنها تتميّز بعراقتها وقِدمها حيث تحدّث بها العرب منذ قرون كثيرة وتم ذكرها في العديد من القصائد العربية والمسرحيات الفولوكلوريّة فقد تم اعتبارها جزء من التراث العربي.

حافظ أهل الإمارات على الكثير من مفردات هذه اللهجة من خلال استخدامها والتحدّث بها رغم غرابتها حتى أيامنا هذه، وتعتبر كلمة قر(qr) من الكلمات الإماراتية المتداولة بكثرة وهي كلمة عربية فصحى بمعنى “اجلس” أو “اهدأ”، فيُقال: قر في مكانك. أي اجلس في مكانك دون حراك.

كما أن هذه الكلمة متداولة في الحجاز وتأتي بنفس المعنى أي اقعد ولكنها أكثر قوة وصرامة، وبعض الثقافات تعتبر كلمة قر كلمة سودانية حيث تأتي بمعنى البرد والهواء البارد في الشتاء والقر هو الصقيع الذي يصل إلى درجات حرارة منخفضة جداً (قريبة من الصفر) حيث يربطون هذه الكلمة بالشتاء فيُقال قر ينفخك أي أصابك البرد.

وهكذا نجد أن الكثير من الكلمات قد تأخذ معانٍ مختلفة باختلاف المنطقة والبلد والسكّان وتأتي بسياقات عديدة وتراكيب متنوعة وذلك نسبةً للشعب الناطق بها.

أكمل القراءة

اللغة العربية محيط يعج بالمفردات والألفاظ فترى الكثير من الكلمات تصف معنى واحدًا، كما ترى عكس ذلك في مفرداتها، فقد تجد عدة معانٍ للكلمة الواحدة.

قر

ومن الكلمات التي تبدو غريبة للوهلة الأولى كلمة قر التي تلفظ بفتح القاف وتشديد الراء وقد تلفظ بضم القاف أيضًا.

قر كلمة لها العديد من المعاني في معاجم اللغة العربية فهي تأتي بمعنى بَرَد  فنقول: قرّ الرجل أي برد، والقرّ في اللغة العربية هو البرد فنقول يوم قرٌّ أي يوم بارد، ومثال ذلك قول أحد الشعراء :

أوقِد فإن الليلَ ليلٌ قَرُّ
والريح يا مُوقدُ ريحٌ صرُّ

وكلمة قر تعني أيضًا الاستقرار والسكون، فنقول قرّ سليمان في مكانه أي ثبت وجمد بدون أي حركة، ولهذا المعنى علاقة بالمعنى السابق وهو البرد فالبرد يقتضي السكون، والطقس البارد يدفعنا إلى الاستقرار والتخفيف من الحركة. 

ولكلمة قر معنى جميل أيضًا فهي تدل على السرور فيقال قرّت عين الرجل أي أنه رأى ما كان متشوقًا إليه فسرّ ورضي، ويقال أيضًا نم قرير العين أي مسرورًا، وفي القرآن “ورددناه إلى أمه كي تقر عينا ولا تحزن”. وهذا المعنى أيضًا مرتبط بالبرد، فعندما نقول قرت عينه أي برد دمعها، لأنه يقال أن للسرور والبهجة دمعة باردة بعكس الحزن والغم الذي تكون دموعه ساخنة.

وقرة العين أيضًا نبات مائيّ ينبت في الجداول والمناقع وقد يُزرع، ورقه يؤكل أخضر أو مطبوخًا، ويسمَّى أيضًا كرفس الماء وجرجير الماء.

 كما أنه من المعروف في التقاليد الإسلامية يوم القرّ وهو اليوم الذي يلي النحر في عيد الأضحى وذلك لأن الناس يستقرون فيه بمنى في مكة المكرمة أو في منازلهم .

والقرّ هو صوت الماء عند صبه في الوعاء ومنه جاءت تسمية الوعاء الذي يحوي الماء بالقارورة. والقرّ أيضا صوت الطائر وصوت الحية، فعندما يصدر الطائر غمات متماثلة نقول قرّ الطائر. القرّ أيضًا هو الهودج وهو المركب الذي كان مخصصًا للنساء و يوضع على ظهر الجمل.

وهناك العديد من الكلمات المشتقة من كلمة قر مثل: إقرار وقرار واستقرار وتقرير وقارورة. فالقرارة مثلًا هي الماء البارد الذي يسكب في القدر لئلا يحترق، وهي الأرض المنخفضة التي يبندفع إليها الماء ليستقر فيها، وهي الروضة المنخفضة.

بعض الأمثلة على استخدامات كلمة قرّ في القرآن، وفي الشعر العربي:
يقول الفرذدق:

وأحزمهم من قرّ في قعر بيته …و أيقن أن العزم لابد واقع

وهنا تأتي قرّ بمعنى سكن.

يقال قر القدر أي صب فيه ماء باردًا. كما يقال: فلان لا يقر له حال أي أنه متقلب المزاج. وأقرّ الله عينه أي أعطاه ما يشتهيه ويرضاه.

في القرآن: فكلي واشربي وقري عينا (أي اهدأي وابتهجي). وفي الحديث: قارّوا الصلاة أي اسكنوا فيها ولا تتحركوا ولا تعبثوا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى كلمة قر؟"؟