ما معنى مدونة الكترونية وكيف يمكنني إنشاؤها

تسمح لك الكثير من مواقع الويب بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة مجانًا على خوادمها، لكن ما معنى مدونة إلكترونية؟

3 إجابات

هناك الكثير من الناس الذين يجهلون ماهيّة المدونة، وكيفية تغيير المدونة لحياة الكثيرين. يمكن القول أن المدونة، هي عبارةٌ عن محتوى منظمٍ من الصور، أو الفيديوهات، أو بعض المعلومات الأخرى الشاملة لمواضيع مختلفةٍ. يمكن أن تكون المدونة مقيدةً، أو شخصيةً، أو من الممكن أن تكون عامةً، بحيث يستطيع صاحبها من خلالها مشاركة محتوى مدونته مع الآخرين. في حال كانت المدونة عامة، يمكن لكافة المستخدمين إيجادها عبر الانترنت. وذلك من خلال كتابة اسم المدونة في حقل البحث والضغط على زر البحث. ومن مميزات المدونة، أنها لا تحتاج إلى خبيرٍ لإدارتها أو العمل عليها. كما تدعم المدونة أمنيًا من قبل غوغل ويستحيل تقريبًا اختراقها.

يقوم المدونون عادةً بترتيب محتوى مدوناتهم حسب المنشورات المنشأة حديثًا. يتسائل البعض لماذا انتشرت المدونات بشكلٍ واسع!! والجواب ببساطةٍ هو أن المستخدمون يبحثون عن آخرين للتفاعل، وتبادل الآراء والمعرفة، ووجهات النظر. كما يستخدم البعض أيضًا المدونة للبحث عن ثقافاتٍ، وعلاقاتٍ جديدةٍ، مما يمنحهم فهمًا أفضل لهذه الحياة وإتاحة الفرصة للسفر افتراضيًا إلى بقاع ٍجغرافيةٍ مختلفةٍ حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدمون عبر المدونات الوصول إلى أناسٍ لم يكن بالإمكان المعرفة عنهم إلا في المجلات، والتلفاز، والصحف.

لا يوجد قيودٌ فيما يتعلق بنوع المدونين عبر الإنترنت. حيث يأتي المدونون من خلفياتٍ اجتماعيةٍ، وثقافيةٍ، وسياسيةٍ عديدةٍ. كلما تنوع المدونون، كلما تنوعت غايات التدوين. فهناك العشرات من المواضيع التي يهتم بها أصحاب المدونات مثل: الأخبار الرياضية، والتطورات السياسية، والحيوانات الأليفة، والاقتصاد وغيرها من الاهتمامات.
يستخدم البعض المدونة لجنيّ المال من خلال نشر الإعلانات التجارية للشركات وجذب المستخدمين لرؤية هذا المحتوى. وبالتالي، نرى أن المدونة تشمل مجالًا واسعًا من الاهتمامات، والفوائد، فضلًا عن الاستخدامات العديدة لها حول العالم.

أكمل القراءة

كانت المدونة في بداياتها عام 1994 عبارة عن مذكراتٍ شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت، كوسيلةٍ للتحدث عن الحياة اليومية ومشاركة الأشياء التي يقومون بها، ونتيجة للتطور الذي حدث لها أصبحت تعرف على أنها:

الموقع الإعلامي الذي يعرض بترتيب زمني عكسي،مترافقًا بظهور أحدث المشاركات بشكل أولي،فهي تمثل منصةً للكتّاب لمشاركة بعضهم البعض وجهات النظر والآراء حول أي موضوعٍ فردي.

ومن الأسباب المشجعة على بدء استخدام المدونة بشكلٍ شخصي لتدوين الأعمال، أنها تساعد على جلب المال .

وأيضًا عند استخدامها من قبل شركات تجارية تعتمد فيها على الوصول للمستهلكين بشكل أكبر لمواصلة شرائهم لمنتجاتها، فبدون المدونة سيبقى موقف الويب غير مرئي،ومن هنا يكون الغرض الرئيسي للمدونة هو التوصيل بالجمهور الخاص بصاحبها.

اختلف هيكل المدونة من وقت لآخر، و في وقتنا الحاضر أصبحت تتضمن عناصر مختلفة ولكن مع وجود:

• شريط للتنقل مع عنوان للقائمة.

• شريط جانبي لملفات شخصية اجتماعية أو محتوى مفضل.

• إخلاء المسؤوليةبواسطة التذييل لروابط ذات صلة.

تتضمّن مزايا المدونة:

• المدونة تعزز مشاركة مثالية للقارئ، حيث يحصل على فرصة للتعليق والتعبير عن رأيه.

• تتضمن العناصر الأساسية التي تحدد مشاركة المدونة من صفحات ثابتة كتاريخ النشر ومرجع المؤلف والفئات والعلامات وذلك ضمن سطرٍ فرعي.

• المحتوى في المدونة قابل للتغيير، فمالكها قادر على تقديم شئ جديد كل يوم أو أسبوع أو شهر.

كما أن المدونة وسيلة لكسب المال، فهي تعتبر آلية لكسب المال حيث تمكن مالكها من أن يصبح شريكًا بشكل خاص أو من خلال شبكات الإعلانات، كما تتيح له بيع المنتجات الرقمية الخاصة به مثل الكتب الإلكترونية والبرامج التعليمية،وأيضًا تستخدم كأداة لتسويق المحتوى.

أكمل القراءة

المدونة الالكترونية Blog هي أحد أنواع مواقع الويب المختصة بالمحتوى المكتوب كالمدونات الإخبارية ومدونات المشاهير أو مدونات الطبخ (التي تنشر وصفات تحضير الطعام).

ويمكن القول إنها مجلة إلكترونية أو موقع ويب تعرض فيه المعلومات حسب ترتيبها الزمني، إذ تظهر المنشورات الجديدة أولًا. وهي منصة يمكن فيها لكاتب أو مجموعة من الكتاب مشاركة آرائهم ووجهات نظرهم حول موضوع ما. وإحدى الأمور التي تميز المدونة الإلكترونية هي أنه يجب أن يتم تحديث المدونات بشكل دوري.

تتعدد أغراض إنشاء المدونة؛ يمكن أن تكون لأغراض شخصية أو تجارية. بالنسبة للأغراض التجارية، تعتمد الشركات الناشئة على التدوين من أجل جذب انتباه الزبائن. أي باختصار، يعتبر الهدف الأساسي للمدونة الإلكترونية هو التواصل مع الجمهور المناسب. وفي الواقع، هناك علاقة طردية بين كثرة منشورات المدونات وبين عدد زيارات الموقع وبين نوعية الجمهور (يزور الموقع الجمهور المستهدف).

تغيرت هيكلية المدونة عبر الزمن ولكن هناك شكل عام للمدونة التقليدية وهي:

  1. عنوان مع القائمة أو شريط التنقل.
  2. منطقة تحوي المحتوى الرئيسي مع المنشورات المميزة أو الجديدة.
  3. شريط جانبي يحتوي على حسابات تواصل اجتماعي أو محتوى مفضل.
  4. تذييل بروابط ذات صلة مثل إخلاء المسؤولية وسياسة الخصوصية وصفحة الاتصال وما إلى ذلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى مدونة الكترونية وكيف يمكنني إنشاؤها"؟