ما معنى ملحمة جلجامش وما هو موضوعها

ملحمة جلجامش أقدم حكاية ملحمية في العالم كانت تكتب قبل 1500 عام من كتابة هوميروس للياد، فما معنى ملحمة جلجامش؟

3 إجابات

ملحمة جلجامش إحدى أهم وأشهر الأعمال الأدبيّة على مر العصور، والتي يُعتقد بأنّها أقدم ملحمة أدبيّة على مرّ التاريخ، والتي دُوّنت على ألواح طينيّة في منطقة وادي الرافدين، وتحديدًا في عصر الحضارة السومريّة وكُتبت هذه الملحمة باللغة المسماريّة على 12 لوح طينيّ واكتشفها عالم الآثار هرمز في عام 1853 في منطقة أثرية والتي اكتُشف فيما بعد أنّ هذه المنطقة كانت مكتبة أشور بانيبال الملك الأشوري الشهير.

وجذبت هذه التحفة الفنيّة انتباه الأدباء والناقدين والمفكرين منذ القدم وحتى يومنا هذا، لما عُرف عن الملحمة بغناها وأحداثها والتي ترتكز على الميثولوجيا وبكونها من أجمل نتاج الحضارة الواقعة في ما بلاد ما بين النهرين، يقول العلماء أنّ الملحمة كُتبت في الألف الثالث قبل الميلاد، وتحكي الملحمة قصة الملك جلجامش وهو شخصيّة خياليّة أسطوريّة حكمت مملكة أوروك، واتصف الملك بالظلم والقوة والبطش، وكان جلجامش شخصًا غير عادي، حيث أنّه كان ثلث إنسان وثلثي إله.

وكان جلجامش يبحث عن الخلود والحياة الأبديّة، وتروي الملحمة مغامرات الملك العظيم ومعاركه الضخمة والوحشيّة ومقاتلة الوحوش المختلفة والغريبة، ولكن يفشل جلجامش في الوصول إلى الخلود لذلك يعود إلى قومه ويحكمهم 126 عام ويغيّر من طباعه ليصبح ملكًا صالحًا وعادلًا، وتنتهي هذه الملحمة بتقبّل جلجامش للواقع وتغيّر نظرته للعالم من حوله.

أكمل القراءة

ملحمة جلجامش هي ملحمة  يعود تاريخها للحضارة السومرية القديمة، وتعتبرالملحمة السبّاقة بين أغلب ملاحم الآداب الأخرى في الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية أو الإغريقية اللّتين قدمتا كلًّا من الملحمتين الخالدتين الإلياذة وأوديسا.

وهي مكتوبة بالخط المسماري وباللغة الأكادية على ألواح طينية، وتمّ اكتشافها للمرة الأولى عام 1835، في أحد المواقع الأثريّة التي اكتُشفت صدفةً، والتي تبيّن فيما بعد بأنها المكتبة الخاصّة بالملك الأشوري أشور بانيبال في مدينة نينوى بالعراق، وحالياً يُحتفظ بها في المتحف البريطاني.

تصوّر الملحمة نزاع وصراع الإنسان القديم مع ذاته وذلك يظهر جلياً من خلال شخصياتها المرسومة بصورة فلسفيّة وإنسانية بشكل يوضّح تماماً الصراع بين كل من الشر والخير، الحب والحياة، الموت والخلود.

تُظهر الملحمة البطل جلجامش وهو في حالة من القوة والرغبة الجامحة بالتحدّي التي أظهرها تجاه الآلهة، ووفقاً للأسطورة آثار هذا حفيظة الآلهة تجاهه، فخلقت بطلاً آخر ليكون خصماً له رغبةً بالتخلص منه، كان منافسه اسمه أنكيدو والذي بعد صراعه مع جلجامش أصبحا صديقان عزيزان، وخاضوا الكثير من المعارك التي خلّدتهما كبطلين أسطوريين.

إن موت أنكيدو مثّل فاجعة كبيرة لجلجامش وجعله يكتشف معانٍ أخرى في الحياة مثل الموت وبأن القدر دائماً يرسم نهايات للأبطال، وهذا جعله يهيم في البراري والصحاري ناشداً الخلود.

حياة جلجامش بعد العودة من رحلته الصعبة في البحث عن الخلود كانت مليئة باللهو وظلم الناس فحكم 126 عاماً ليخلفه في الحكم ابنه أوننجال بعد موته.

أكمل القراءة

أقدم ملحمة أدبية تاريخية في العالم، تم اكتشافها بين أنقاض مكتبة آشوربانيبال في نينوى عام 1853م، وهي مكتوبة على 12 لوحًا طينيًا، وتعود النسخة الأكادية منها إلى 1300-1000 ق.م.

تحكي الملحمة عن الملك أوروك السومري “جلجامش”، الذي لم يكن بطلًا فحسب بل أيضًا ملكًا تاريخيًا لأوروك، وتحول من ملك بشري إلى بطل شبه مقدس لأعظم قصة في بلاد ما بين النهرين.

تدور أحداث الجزء الأول من الملحمة حول مغامرات جلجامش وأنكيدو الذي أرسله الملوك العظام في بداية الأمر لردع جلجامش عن ممارسة الجنس مع جميع العرائس الجديدة وهو ما كان يزعج سكان أوروك فناشدوا “آنو” ملك السماء العظيم ليضع حدًا لأفعاله.

لكن جلجامش ينتصر على إنكيدو ليصبحان بعدها من أعز الأصدقاء، كما يهزمان معًا الوحش خامبابا. وبسبب رفض جلجامش لتقرب عشتار، فحرّض الملوك عليه ليقرروا معاقبته بقتل أنكيدو.

ويتطرق الجزء الثاني من الملحمة إلى الحزن الذي أصاب جلجامش على موت صديقه، وخوفه على حياته وسعيه للخلود، ويبدأ بالبحث عن “أوتنابشتم”، ويدله على عشبة تجديد الشباب، لكن بعد أن يجدها تسبقه إليها أفعى وتأكلها وتحرمه من التمتع بالأبدية.

وتنتهي الملحمة بقبول البطل لواقع عدم تخلّده، ورؤيته لمدينته على أساس جديد يدرك فيه جمالها، ويصبح رجلًا حكيمًا صالحًا، يحكم لـ 126 عامًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى ملحمة جلجامش وما هو موضوعها"؟