ما معني إلخ؟

2 إجابتان

تعتبر اللغة العربية من اللغات التي تحتوي على كم هائل وزخم كبير من المفردات والمصطلحات، بالإضافة إلى ذلك تعتبر من أصعب لغات العالم، فهي تحتوي على الكثير من القواعد التي تتداخل فيما بينها، وتحتوي اللغة العربية على الكثير من الاختصارات حالها كحال العديد من اللغات حول العالم.

المقصود بالاختصار الاستغناء عن الكلمة أو الجملة ببعض الحروف أو أول حرف من كل كلمة مكونة للجملة، وفيه تيسير للغة واختصار جيد للكاتب والقارئ، ولا يوجد أي دراسة تشير إلى من هم الأوائل الذين أدخلوا الاختصارات إلى لغتهم، إلا أن العرب استخدموا الاختصارات منذ القدم وذلك لعراقة لغتهم وقدمها.

ما معني إلخ؟

يعتبر اختصار إلخ أشيع اختصار مستخدم في اللغة العربية، حيث يوجد في العديد من الكتب والمقالات والصحف اليومية بالإضافة لكثرته في المواقع الإلكترونية، فماذا يعني إلخ؟

إن اختصار إلخ عبارة عن مركب مختصر من كلمتي إلى آخره، وهو يعني نهاية الكلام أو الحديث، بأمور أخرى معروفة لا داعي لكتابتها أو شرحها، وفيه تهميش كبير للعديد من المفردات والجمل المتشابهة في الوصف أو اللفظ، ويستخدمه الكتاب لسهولة النطق أو لتقليل محتوى النص من الكتابة.

بالإضافة لذلك فهي تستخدم لوصف شيء متعدد التكرار، أو نهايته معروفة، أو حتى لكلام لا يرقى لأن يكتب أو يقرأ. يقابل هذا المصطلح قي اللغة الأجنبية اختصار etc المشتق من كلمتي et cetra والذي يعني أيضاً إلى آخره.

على سبيل المثال نذكر بعض الاختصارات الأخرى الشائعة، حيث يتم استخدام ق.م للدلالة إلى تاريخ ماقبل الميلاد، ويستخدم في المقياس م أو سم للدلالة إلى المتر والسنتمتر على الترتيب، وحالياً نجد في بعض المعاملات س.ت أو س.ص التي تشير إلى سجل تجاري أو سجل صناعي.

وقد أصبحت الاختصارات في وقتنا الحاضر كثيرة، حيث يمكن اعتبارها أساليب وطرق فنية لتحسين اللغة وإضفاء طابع جديد سلس لها، وخاصة في مجال التقنية والعلوم، وبعضها أصبحت اختصارات دولية كاختصار منظمة اليونيسكو أو اسم فيروس عوز المناعة المكتسب المعروف بالإيدز، وبعضها تم نقله حرفياً كما هو إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى الاختصارات الكثيرة في مجال العلوم كاختصار x و y في الرياضيات، حالياً تقوم العديد من الدول بتوظيف هيئات لإنشاء قواميس تُعنى بجمع الاختصارات ووضعها في كتاب واحد وتشمل كل جوانب الحياة من زراعة وصناعة وتجارة وموسيقى وآداب وفنون.

أكمل القراءة

للغة العربية مفردات واختصارات خاصة بها مثلها مثل باقي اللغات، منها المألوف ومنها ما لا تطاله معارفنا لحد الآن، ويعود ذلك لكون اللغة العربية بحر من المعارف والعلوم؛ فليس من الغريب ألا يكون لدينا كمية كافية من المعلومات تجاه قاعدة صرفية معينة أو اختصار معين، حيث أننا نعلم أن اللغة العربية قد تم تصنيفها ضمن أضخم وأصعب اللغات للتعلم.

وما هذا إلا دليل على ما تم ذكره ألا وهو أن اللغة العربية لغة عريقة تم تداولها خلال عصور مختلفة طوال الشيء الذي أضاف الكثير إلى جوهر هذه اللغة.

بداية عند البحث في معنى اختصار “إلخ” نجد بأنه اختصار لعبارة  “إلى آخره” أي إلى نهاية الكلام أو نهاية الحديث، تم استخدام هذا الاختصار بشكل واسع في اللغة العربية المتداولة يوميًا وحتى اللغة العربية الفصيحة والمكتوبة منها، تتنوع استخداماته فهو يستخدم عندما يطول الحديث وتبقى كفاية الكلام معروفة أو ليست على ذات درجة الأهمية مثل بداية الكلام، لهذا الاختصار مقابل له في اللغة الإنجليزية وهو “Et cetera” أو اختصارا “etc”، يعود أصل هذا الاختصار إلى اللاتينية كما أنه يستخدم على نطاق واسع في جميع البلاد الأوروبية، ويبقى له استخدام مميز في العائلات الملكية حيث أن أبناء العائلات الملكية أصحاب الألقاب الطويلة التي تحمل كل من النسب والمقاطعة والإقليم الملكي يختصرون ألقابهم الكاملة بإضافة هذا الاختصار حتى يتجنبوا التكرار ومنهم من لا يحبذ اختصاره لأسباب تتعلق بالتفاخر والكبرياء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معني إلخ؟"؟