ما هو احتمال ظهور الامراض الوراثية في زواج الاقارب

الأمراض الوراثية ثقل كبير على نظام الصحي العالمي، وكان زواج الأقارب أحد الأسباب، فما هو احتمال ظهور الأمراض الوراثية في زواج الأقارب؟

3 إجابات

القرابة الاجتماعية العميقة الجذور موجودة بين خمس سكان العالم الذين يقيمون في الغالب في الشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال أفريقيا، وكذلك بين المهاجرين من هذه المجتمعات. كما أن الوعي العام بالوقاية من الاضطرابات الخلقية والجينية في النسل يزداد عامًا بعد عام، ويدفع الكثير من الأزواج لطلب المشورة من المختصين عند الإقبال على الزواج أو الإنجاب.

عند السكان الذين لديهم معدلات عالية من قرابة الدم واضطرابات الدم الوراثية الشائعة، يتم تنفيذ برامج مجتمعية إجبارية للفحص قبل الزواج، والكشف عن حاملي اعتلال الهيموغلوبين مثل التلاسيميا وفقر الدم المنجلي، كما هو الحال في الأردن، والمملكة العربية السعودية، إيران، العراق، البحرين وتركيا، ولاقت هذه البرامج والاستشارات الوراثية نجاحًا كبيرًا.

عند تقديم استشارات ما قبل الحمل عند الأقارب، من المهم التمييز بين العائلات التي تعاني من اضطراب وراثي معروف وأولئك الذين ليس لديهم مثل هذا الإضطراب المعروف عن طريق أخذ تاريخ العائلة المفصل وبناء نسب من أربعة أجيال (بما في ذلك النسل والأشقاء والآباء والأجداد، العمات، الأعمام، بنات وأبناء الأخ). ويمكن أن تساعد الأسئلة المحددة الموجهة للزوجين في استنتاج وجود اضطراب وراثي في ​​الأسرة، ويمكن أن يشمل ذلك الإستفسار عن وجود أي مما يلي في أقارب الدم:

  • العيوب الخلقية أو التشوهات الخلقية.
  • ضعف السمع المبكر.
  • ضعف البصر المبكر.
  • التخلف العقلي أو صعوبات التعلم.
  • تأخر في النمو أو فشل في النمو.
  • اضطراب الدم الوراثي.
  • وفيات الأطفال حديثي الولادة غير المبررة في النسل.
  • الصرع.
  • حالة شديدة غير مشخصة.

أكمل القراءة

أثبتت الدراسات أن زواج الأقارب، أو ما يسمى بالزواج الداخلي، مرتبط بالخلل الوظيفي بسبب تجانس المورثات في الأليلات المتنحية، ويحدث ذلك عبر مجموعة كبيرة من السمات والأليلات الضارة في الجينوم البشري، وقد تم التوصل إلى هذه الدراسة بسبب انخفاض بقاء النسل عندما يحصل الزواج من ابن العم الأول، بالإضافة إلى العديد من التجارب على الكائنات الأخرى.

ركزت تقارير عديدة على الآثار الصحية لزواج الأقارب وتأثيره على التكاثر ووفيات الأطفال وحصول اضطرابات وراثية نادرة، على سبيل المثال؛ كان هناك زيادة بنسبة 4-5% في وفيات الأطفال في ذرية أولاد ابن العم، كما أجريت دراسة تبيّن آثار الزاوج الداخلي على ضغط الدم بين 2760 فردًا بالغًا من 25 قرية مختلفة من جزيرة دالماتيا المعزولة، وكانت نتائج البحث ارتفاع ضغط الدم 20 ملم زئبقي، وارتفاع ضغط الدم الانبساطي حوالي 12 ملم زئبقي في نسل تزاوج أولاد العم الأوائل.

مثال آخر، هو بيت هابسبورغ وشجرة العائلة التي انتهت بتشارلز الثاني في اسبانيا، كانت شجرة العائلة مختلطة تمامًا، وكان هناك درجة قرابة كبيرة بين والديه وأجداده أيضًا، عانى تشارلز من عيوب خلقية كثيرة، فلم يتكلم حتى سن الرابعة، ولم يستطيع المشي حتى الثامنة وبالكاد كان قادرًا على المضغ بسبب فكه الملتوي، كما اكتُشفت الكثير من العيوب الخلقية الداخلية بعد وفاته وتشريح الجثة. 

أكمل القراءة

من أكبر المخاطِر والسلبيات الناتجة عن زواج الأقارب هي الأمراض الوراثية حيث يُفسِحُ هذا الزواج مجالًا كبيرًا أمام الطفرات الموروثة لتُصبح أقوى وأكثر فاعلية وتأثير على خلايا المولود الجديد، وتحديدًا في الآونة الأخيرة مع سيطرة الأمراض الوراثية غير المعدية وزيادة معدلاتها مقارنةً بالأمراض المعدية.

إن هذا الأمر يزيد من احتمالية تفشّي الأمراض الوراثية بسبب زواج الأقارب على وجه التحديد كون الأولاد يشتركون دائمًا مع آبائهم وإخوتهم في نصف الجينات الوراثية وفي حوالي ثمنها مع أبناء العموم والأقرباء من الدرجة الأولى –وغالبًا ما يكون الشريك من هذه الدرجة في هذا الزواج- وتقلّ النسبة كلما ابتعدت صلة القرابة.

كما يتحكّم العامل الوراثي المرضي في تفشّي هذه الأمراض أو إيقافها، فإذا لم يوجد أي مرض وراثي في العائلة فلا يوجد أي خطر مرضي ممكن أن يسببه زواج الأقارب، وإذا وجد مرض وراثي في العائلة إلا أنّ الزوجان بطبيعة الحال لا يحملان العامل الوراثي لهذا المرض ففي هذه الحالة أيضًا لا يوجد أي خطر إصابة بهذا المرض الوراثي، أما إذا كان الزوجان يحملان العامل الوراثي المسبِّب للمرض فهنا نحن أمام خطر إصابة فعليّ يُهدّد الأبناء.

وبناءً على ما ذُكر أعلاه وللحد من هذه الأمراض الوراثية المأساوية في بعض الأحيان، فما عليك سوى زيارة الطبيب قبل إتمام إجراءات الزواج والتأكّد تمامًا بأنك وزوجك لا تعانيان من أي أمراض وراثية ولا تحملان أي عامل وراثي مرضي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو احتمال ظهور الامراض الوراثية في زواج الاقارب"؟