ما هو اصل المافيا وكيف نشأت هذه المنظمة وأين تتوزع عبر العالم

سمعنا كثيرًا عن عصابات المافيا و نفوذها القوي في أنحاء العالم ومختلف الجرائم والسرقات المنسوبة مسببة بذلك القلق والهلع في أرجاء المعمورة، فهل تعلم أصولها وكيفية نشأتها؟

3 إجابات

ترتبط المافيا في أذهاننا مع الجريمة والأناقة في التنظيم والكثير من الأموال، كما صورتها لنا أفلام هوليوود التي أوصلت لنا جزءًا من الحقيقة؛ لكن المافيا مجتمع كبير ومتشعب بدأت نشأته في صقلية الإيطالية، كمجموعات سرية صغيرة حاولت حماية نفسها وممتلكاتها في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها صقلية عبر التاريخ، سميت هذه المجموعات فيما بعد باسم العشائر أو العائلات وطورت نظامها الخاص من أجل العدالة والإنتقام.

بحلول القرن التاسع عشر استفادت المافيا من الظروف العنيفة والفوضوية في صقلية، وقامت بعمليات الإبتزاز من أجل الحصول على أموال لحماية أراضي وممتلكات الإقطاعيين في تلك الفترة، ومن هنا بدأت المافيا بالظهور كمجموعات من العشائر الإجرامية التي كان هدفها وجوهر عملياتها المال. وتتحكم الآن المافيا في الكثير من الأمور في أعظم الدول بدءًا من تجارة المخدرات حتى أعلى المناصب الحكومية، أبرز صفاتها التي جعلتها تحتل هذه المكانه هي العنف وعدم الرحمة أو التهاون مع أعضاءها، بالرغم من محاولات الحكومات للحد من تشعبها وانتشارها في الدولة لكن ما زال هناك طقوس سرية وقوانين معقدة تحافظ عليها.

أكمل القراءة

بالرغم من أن المافيا هي مجموعات الجريمة المنظمة المتمركزة في إيطاليا وأمريكا، إلا أن أصولها الدقيقة غير معروفة، وجاء مصطلح المافيا من تعبير عام في صقلية يعني ( الحامي من غطرسة الأقوياء)،إذ لم يكن لمصطلح المافيا في البداية  أي دلالات إجرامية، حيث بدأت كمنظمة سرية تجمَّع أعضاؤها في صقلية لحماية أنفسهم وتحقيق العدالة الخاصة بهم، وجلبت هذه المنظمة عناصرها من عدة جيوش صغيرة، فكان الإقطاعيون يستأجرونهم لحماية ممتلكانهم الخاصة.

بحلول القرن التاسع عشر تطورت هذه الجماعات  ونظمت نفسها لتصبح جيوش خاصة قويّة جداً تقوم بابتزاز ملّاكي الأراضي للحصول على المال لتنقلب بعدها على الإقطاعيين نفسهم، وأصبحت في النهاية المنظمة الإجرامية العنيفة المعروفة اليوم باسم المافيا الصقلية، وبدأوا بأعمال النهب والغش وتجارة المخدرات مما جعل الحكومة تتدخل لعقابهم وتعتقل الآلاف من أعضائها.

أما المافيا الأميركية فهي مختلفة عن الأخيرة وكيان منفصل عنها، لكنها بدأت بعد تدخل الحكومة في إيطاليا فهرب الكثير من أعضاء المافيا إلى أمريكا هرباً من السجن والاعتقال، ليتوسعوا فيها فيما بعد ويسيطروا على كل الجرائم المنظمة في أمريكا،

ضعفت المافيا في كلا البلدين، ومع ذلك لم يتم القضاء عليها بشكل كامل ولازال عملهم حتى اليوم.

أكمل القراءة

كثيرًا ما سمعنا عن المافيا أو حتى شاهدناهم في بعض الأفلام الهوليودية كمجموعةٍ من رجال العصابات، وفي الحقيقة هذا الشكل يُظهر بعضًا من حقيقتهم؛ فالمافيا هي مجتمعٌ إجراميٌ منظم موجودٌ في كلٍ من صقلية والولايات الأمريكية المتحدة.

من المعتقد أنّ نشاط المافيا كان في أوجه في نهايات العصور الوسطى وأنّ المافيا كانت عند بداية ظهورها تعمل من أجل محاربة الغزاة الأجانب في صقليا، كما كان الإقطاعيون يستأجرون رجالات المافيا ليقوموا بتوفير الحماية لممتلكاتهم من قطاع الطرق.

وقد قامت المافيا لاحقًا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بتنظيم صفوفها وتقوية نفوذها، فغدت المافيا أكثر قوةً من الإقطاعيين، وأصبحوا يفرضون القوانين التي يرغبون بها ويقومون بابتزاز السكان للحصول على الأموال مقابل حماية المحاصيل.

وعلى الرغم من إضعاف حرب موسوليني للمافيا إثر اعتقاله للكثير من أعضائهم، إلا أنّهم عاودوا تنظيم صفوفهم بعد الحرب العالمية الثانية بعد أن أفرجت الولايات الأمريكية المتحدة عنهم ليتجهوا إلى أعمالٍ أخرى مثل الصناعة والتجارة ومن ثم تجارة الهيرويين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو اصل المافيا وكيف نشأت هذه المنظمة وأين تتوزع عبر العالم"؟