ما هو الاتحاد الاوروبي

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وما لحق القارة الأوروبية من دمار وخراب كبيرين، برزت الحاجة لوجود نوع من الاتحاد ليضمن عدم تكرار مثل هذه الكارثة، وينظم أمور الدول الاوروبية بشكلٍ يحقق مصلحة الجميع، فكان ما يُعرف الآن بمنظمة الاتحاد الاوروبي، فما هو الاتحاد الاوروبي؟ ومتى تأسس؟ ومن شارك فيه؟ وما هي مبادئه والاهداف التي يسعى لتحقيقها؟

4 إجابات

الاتحاد الأوروبي هو ائتلاف من 28 دولة أوروبية، حاليًا أصبح المجموع 27 دولة بعد انسحاب بريطانيا من الاتحاد عام 2019، ويقع مقره الحالي في بروكسل، بلجيكا.

تأسس الاتحاد الأوروبي رسميًا عام 1993، لكن في الواقع يعود تأسيسه لعام 1957م بعد الحرب العالمية الثانية، حيث سعت بعض الدول الأوروبية لتعزيز الرفاهية الاقتصادية والسلام في أوروبا، وتم تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية (جماعة الفحم والفولاذ الأوروبية)، وكانت الدول الأعضاء في هذه المجموعة هي بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا الغربية (و لاحقًا الشرقية)، وإيطاليا، ولوكسمبورغ، وهولندا.

ومن ثم تحولت المجموعة الاقتصادية الأوروبية إلى الاتحاد الأوروبي، بعد معاهدة ماستريخت (معاهدة الاتحاد الأوروبي) التي تمت في 7 فبراير عام 1992، حيث وسّعت هذه المعاهدة نطاق الاتحاد الأوروبي الجديد الذي يشمل الآن كلاً من القضايا الاقتصادية و الاجتماعية (التعليم والصحة والتطوير التكنولجي وحماية البيئة وغيرها الكثير)، ووضعت هذه المعاهدة أيضًا سياسة نقدية موحدة استخدمت فيها عملة اليورو كعملة مشتركة.
من أهداف الاتحاد الأوروبي:

  • تعزيز السلام بين الدول الأعضاء.
  • تأسيس نظام اقتصادي ونقدي موحد.
  • إلغاء الحواجز والحدود بين البلدان.
  • الازدهار في كافة مجالات الحياة.

ومن شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي:

  • القدرة على الالتزام بتنفيذ أهداف الاتحاد.
  • أن تكون الدولة ديمقراطية مستقرة، قادرة على حماية حقوق الإنسان واحترام الأقليات.
  • أن تكون الدولة ذو اقتصاد تجاري فعال.

الدول التي تتألف من الاتحاد الأوروبي حاليًا هي:

بلجيكا وإستونيا وإيطاليا وهولندا وبلغاريا وفرنسا ولاتفيا والتشييك وكرواتيا وألمانيا وليتوانيا وبولندا والنمسا واليونان ولوكسمبورغ والبرتغال وقبرص وهنغاريا ومالطا ورومانيا والدنمارك وأيرلندا والسويد وسلوفاكيا وفنلندا وسلوفينيا وإسبانيا.

أكمل القراءة

بعد أن نفضت الدول الأوروبية غبار الحرب العالمية الثانية عنها، أدركت ضرورة ايجاد حل يساعدها على الخروج من الأزمات القادمة بأقل الخسائر وتحقيق الأمن والاستقرار السياسي والاجتماعي و الاقتصادي، ومن هنا بدأت فكرة الاتحاد الأوروبي.
وهذه الفكرة كاتت موجودة منذ منتصف القرن الماضي، إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى عام 1993م، حيث كانت بداية هذا الاتحاد.
الاتحاد الأوروبي هو شراكة سياسية واقتصادية بين 28 دولة أوروبية (بلجيكا وبلغاريا وكرواتيا والنمسا وقبرص والدنمارك وفنلندا واستونيا وفرنسا وألمانيا واليونان وهنغاريا وسلوفينيا وايرلندا ولاتفيا وايطاليا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا والسويد واسبانيا وهولندا والتشييك وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا)
وللإتحاد الأوروبي أهداف متعددة قام من أجلها ونصت عليها الاتفاقات والمعاهدات وأهم هذه الأهداف:

  • تحقيق التقدم و الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لدول الاتحاد.
  • الحفاظ على حقوق المواطنين واحترامها واحترام حرية الأفراد.
  • زيادة قوة دول الاتحاد عن طريق توحيد المواقف والقرارات السياسية.
  • الحفاظ على الأمن وتحقيق العدل ومكافحة الإرهاب في دول الاتحاد.

وأهم الخطوات التي اتخذتها هذه الدول لتحقيق اهدافها:

  • فتح الحدود فيما بينها أمام حركة المواطنين والسلع ورؤوس الأموال.
  • الاتفاق على استخدام عملة واحدة (اليورو) في جميع دول الاتحاد.
  • تفعيل دور السلطة التشريعية بشكل جدي عن طريق محكمة العدل ومحكمة الحسابات وغيرها…

وأيضاً اتفقت دول الاتحاد على اعتماد علم واحد يمثل هذه الدول وهو عبارة عن خلفية زرقاء عليها اثنتي عشرة نجمة على شكل دائرة للدلالة على الحب والتآلف والوحدة بين شعوب دول الاتحاد الأوروبي.

أكمل القراءة

يرتكز الاتحاد الأوروبي على قيم ومبادئ معينة مثل:

  1. كرامة الإنسان: احترام كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية في دولته وجميع دول الاتحاد الأوروبي.
  2. الحرية: التي تتمثّل باحترام حرية الفرد في كافة المجالات مثل حرية الفكر والعقيدة والرأي.
  3. الديمقراطية التمثيلية: ويندرج تحتها حق الانتخاب والترشيح في برلمان الاتحاد الأوروبي لجميع مواطني دول الاتحاد سواءً في بلدهم الأصلي أو في البلد المقيمين به.
  4. المساواة: ومن ضمنها المساواة بين المواطنين جميعهم في الحقوق والواجبات، والمساواة بين الأعراق والأجناس جميعهم مثل المساواة بين المرأة والرجل.
  5. حقوق الإنسان: تتم حماية حقوق الإنسان بموجب ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، ومن هذه الحقوق مثلاً حق حماية البيانات الشخصية.
  6. سيادة القانون: حيث يعمل الاتحاد الأوروبي وفق القوانين التي تم التوقيع عليها بموجب المعاهدات بطريقة ديمقراطية بين جميع دول الاتحاد الأوروبي.

ومن أبرز مظاهر الاتحاد الأوروبي هي السعي الدائم للوحدة، الذي تمثّل بالاعتماد على عملة أوروبية واحدة وهي “اليورو”، وإلغاء الضوابط الحدودية بين جميع دول الاتحاد الأوروبي مما ساهم في التوسّع والنمو في المجال الاقتصادي وغيره من المجالات العملية والعلمية، كما تمّ أيضاً اعتماد علم واحد للاتحاد الأوروبي، وقد تكوّن هذا العلم من اثنتي عشر نجمةً اصطفّت على شكل دائرة بخلفيةٍ زرقاء.

أكمل القراءة

الاتحاد الاوروبي (European Union) واختصارًا (EU)، عبارة عن منظمة دولية تضم 27 دولة أوروبية، وتحكم السياسات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية المشتركة. لقد كان الاتحاد الاوروبي في الأصل محصورًا في أوروبا الغربية، ووسع أعضاؤه نفوذهم بقوة في وسط وشرق أوروبا في أوائل القرن الحادي والعشرين.

إن أعضاء الاتحاد هم: بلجيكا، والتشيك، والبرتغال، ورومانيا، واسبانيا، والسويد، واليونان، والنمسا، وهولندا، وليتوانيا، وايطاليا، ومالطا، وكرواتيا، ولاتفيا، وفرنسا، وفنلندا، والنمارك، واستونيا، وبلغاريا، وبولندا، والمجر، ولوكسمبورغ، وسلوفينيا، وقبرص، وألمانيا، وأيرلندا، وسلوفاكيا. كما كانت المملكة المتحدة عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الأوروبي، ولكنها تركت المنظمة عام 2020.

الاتحاد الاوروبي

حقيقةً، أُنشئ هذا الاتحاد بموجب معاهدة ماستريخت (Maastricht Treaty)، والتي دخلت حيّز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993، وقد حصل الاتحاد على جائزة نوبل للسلام عام 2012، وذلك تقديرًا لجهود المنظمة في إطار تعزيز السلام والديموقراطية في أوروبا.

إن أهم أهداف الاتحاد الأوروبي هي:

  • تعزيز التكامل السياسي والاقتصادي الأوروبي من خلال توحيد العملة (اليورو)، والسياسة الخارجية والأمنية الموحدة.
  • التركيز على حقوق المواطنة المشتركة.
  • تعزيز قيم التعاون في مجالات الهجرة واللجوء والشؤون القضائية.
  • تعزيز السلام ورفاهية المواطنين.
  • توفير الحرية والأمن والأمان والعدالة بدون حدود داخلية.
  • التنمية المستدامة على أساس النمو الاقتصادي المتوازن، الذي يشمل استقرار الأسعار وسوق شديد المنافسة، مع القدرة على التوظيف والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة.
  • مكافحة الاستبعاد والتمييز الاجتماعي.
  • تعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي، والتماسك الاقتصادي والإجتماعي والإقليمي، والتضامن بين دول الاتحاد الاوروبي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الاتحاد الاوروبي"؟