ما هو تعريف الاستشراق ومن هم رواده

ولد الاستشراق بفعل الاهتمامات الكبرى التي أولتها أوروبا لبلدان ما وراء البحار، لكن في إطار اهتمام الغرب بالشرق فإن البدايات ترجع الى القرن 16 الميلادي وقبله بكثير، ماهو الاستشراق؟

3 إجابات

ينحدر أصل كلمة استشراق (Orientalism) من الكلمة اللاتينية (oriens) التي تعني الشرق، وهي عكس كلمة غرب (Occident). ففي مصطلحات العالم القديم، كانت تعتبر أوروبا “الغرب” والدول البعيدة هي “الشرق”.

مع مرور الزمن، استمر تغيّر الفهم الشائع للشرق، عندما سافر المستكشفون الغربيون إلى أعماق آسيا. ومنذ العصور الرومانية المبكرة حتى العصور الوسطى كان يُعتبر الشرق ما يُعتبر اليوم “الشرق الأوسط”.

والاستشراق هو دراسة الباحثين الغربيين لمجتمعات الشرق الأقصى والأدنى وثقافاتها ولغاتها وسكانها. ويمكن أن يشير إلى محاكاة أو وصف الكتّاب والمصممين والفنانين الغربيين لمظاهر الثقافات الشرقية.

اكتسب المفهوم دلالات سلبية في بعض الأوساط، وتُرجم ليشير إلى دراسة الغربيين المتأثرين بمواقف عصر الامبراطوريات الأوروبية في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للشرق.

عند استخدامه في هذا المعنى، فهو يتضمن تفسيرات قديمة ومتحيزة وغريبة عن ثقافات وسكان الشرق، ما يفسح المجال لشيوع سوء الفهم حول ثقافاتهم وعرقهم ومعتقداتهم الدينية. لكن مع تقدم الاقتصاد العالمي ووسائل الاتصال، أخذ يسود فهم أعمق وتبادل بين ثقافات الشرق والغرب.

كما يمكن أن تشير كلمة “استشراق” إلى استخدام الأفكار والأساليب الشرقية النموذجية في الفن والعمارة والتصميم، أو اتخاذها مرجعًا.

أكمل القراءة

عبر التاريخ وحتى يومنا هذا لا يزال بعض الغرب يحاولون تشويه صورة الشرق وحضارته، إذ أنه منذ القرن السادس عشر اتجه العلماء والمؤرخين الغرب نحو الشرق في محاولة لفهم ودراسة مجتمعنا الشرقي وحضارتنا العربية وهذا ما عرف بالاستشراق. إذ عمل الغرب على رؤية الثقافة الشرقية على أنها متخلفة وغريبة وغير حضارية، كما ألبسوها ثوب الضياع والظلم، وبذلك وجدوا لأنفسهم المبررات المطلوبة للتدخل في شؤوننا واستعمارنا لتخليصنا من هذا الظلم والعادات والتقاليد ونشر الديمقراطية في الشرق.

كان الدافع من الاستشراق منذ البداية هو أن الغرب لم يكونوا على علم بشيء عن الدين الإسلامي، وكان الدين الإسلامي من وجهة نظرهم هو الإيمان بالقضاء والقدر والتعصب وتعدد الزوجات فقط، لذلك حاول الكثيرون منهم تشويه صورة هذا الدين وصورة المسلمين العرب، ولكن فيما بعد بدأ العرب يشتركون بالشؤون الاقتصادية والسياسية في العالم وبدأ الغرب بالاهتمام بالشرق.

هذا الجانب السلبي الذي أخذه مفهوم الاستشراق كان واضحًا في العصور الوسطى من خلال الرسومات واللوحات التي صورت الدين الإسلامي على أنه دين متعصب، وجميعها كانت ادعاءات وتخيلات وليست واقعًا، ولكن في العصر الحديث اعتبرت جميع هذه اللوحات حرية شخصية واحتفظ بها كجزء من التاريخ فقط، كما انتشرت العلمانية وادعت العديد من الدول الغربية كفرنسا العلمانية ولكن في الواقع كانوا عكس ذلك تمامًا إذ أن الرئيس الفرنسي منع ارتداء الحجاب باعتقاده انه يعبر عن الانحطاط الفكري وليس له دلالة دينية.

وبالرغم من المحاولات الكثيرة في الوقت الحالي لتجميل مصطلح الاستشراق ومحاولة إلباسه ثوب الإيجابية اتجاه المجتمع الشرقي فإن ذلك يبدو مستحيلًا، إذ أنه في حال طلب من شخصٍ غربي دراسة الاستشراق فإنه سيأخذ منحى ديني بغض النظر عن دوافعه.

أكمل القراءة

الحضارة العربية الشرقية من أقدم الحضارات وأعرقها، شغلت الكثير من الباحثين الذين حاول استكشاف تفاصيل هذه الحضارة وأسرارها. ومن هنا جاء مصطلح الاستشراق والذي يعني دراسة الغربيين للحضارة العربية والمجتمع الشرقي من مختلف الجوانب الثقافية والدينية والأخلاقية.

الحضارة العربية مختلفة بشكل كبير عن الحضارات الأخرى، وهذا ماجعلها موضعًا للجدل والبحث لدى الغربيين لاكتشاف خفاياها، وأكثر المعلومات التي تناقلها الغربيين كانت معلومات محدودةً لا تنقل الواقع إلا من زاوية ضيقة. ومع بداية القرن الثامن عشر أُطلق مصطلح الاستشراق على المنح الدراسية التي تتلقى تعليمها باللغة الشرقية،ومع حلول القرن التاسع عشر تم تأسيس العديد من المراكز التعليمية في باريس وبريطانيا وأمريكا والتي تدرس اللغة والحضارة الشرقية،

في العصور الوسطى حمل الاستشراق الكثير من المعاني السلبية ضد الشرق وخصوصًا ضد الدين الاسلامي وصوره بأنه دين التعصب والقتل فقط، أما في العصور الحديثة تطور هذا المصطلح وتم استبداله بمصطلحات أقل تجريحًا وعنصريةً مثل “الدراسات الإقليمية” أو “دراسات المنطقة”.

وكان هناك الكثير من الباحثين الغربيين ممن حاولوا نقل الصورة الحقيقية عن الحضارة العربية وتحسين معنى الاستشراق، لكن رغم ذلك لايزال الاستشراق يحمل معاني عنصريةً لدى الكثير من الغربيين ويُشيرون به إلى دراسة الدين الاسلامي فقط.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تعريف الاستشراق ومن هم رواده"؟